إعلان

وزير الري للنواب: نعاني عجزًا مائيًا.. و70 مليارًا لمحطات التنقية

02:53 م الأربعاء 10 يناير 2018

محمد عبد العاطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيف سالم:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر تعاني من عجز مائي، حيث تبلغ احتياجاتنا المائية 114 مليار متر مكعب لتحقيق الاكتفاء الذاتي في ظل زيادة سكانية تقدر بحوالي 2.5 مليون شخص سنويا، في حين تبلغ الكمية المتاحة 60 مليار متر مكعب منها 55 مليار متر مكعب من مياه النيل والباقي من المياه الجوفية والأمطار.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة التي عقدها مجلس النواب اليوم الأربعاء؛ لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن مياه الري، بحضور وزير الري.

وأضاف وزير الري: "يجب أن نصارح الناس، نعم هناك أزمة في المياه وعلى أهل مصر أن يعرفوا ذلك، لسنا قادرين على حل كل المشكلات، ولكننا نعمل على ذلك"، معترفا بوجود قصور حكومي في عدم الإعلان عن المجهودات التي تقوم بها الحكومة لحل المشكلات، داعيا النواب لزيارة تلك المشروعات والاطلاع على المجهودات المبذولة.

وأشار الوزير إلى أن المهندسين والعاملين بوزارة الري يتعرضون لحوادث تصل إلى حد إطلاق النار، وهذا ما حدث بتعرض اثنين من المهندسين لـ"ضرب نار" خلال تأكدهم من جودة إحدى المنشآت والمحطات، وأن مهندسة أخرى "تم ضربها بحجر عل رأسها" وهي الآن في العناية المركزة أثناء تنفيذ إحدى حملات الإزالة على النيل، وأن سائق آخر "قطعوا بطنة" لأنه كان يدافع عن المهندسة في إحدى المرات.

وكشف وزير الري عن ميزانية ضخمة مرصودة لتنقية المياة تصل إلى 70 مليار، وتتضمن خطة كاملة تستغرق من الدولة 3 سنوات من أجل "التنقية والترشيد وتعظيم الموارد المائية"، كاشفا عن أن أحد باحثي الوزارة البارزين توصل إلى طريقة لمعالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها.

وقال: "فكرة الباحث لاقت ترحيبا حكوميا وقابل مسئولين ووزراء ضمنهم وزير الإنتاج الحربي ورئيس شركة المياه، وأنه في طريقه لتفعيل ما توصل إليه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان