إعلان

​بعد تكرار أنباء عودة السياحة الروسية.. الوزارة: لم نتلق إخطارًا رسمياً حتى الآن

07:48 م الأربعاء 20 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي:

تصريحات عدة وتوقعات عن قرب عودة السياحة الروسية من وإلى مصر منذ توقفها عقب تحطم طائرة روسية نهاية أكتوبر عام 2015، ما أسفر عن مصرع 224 راكبًا، وذلك بعد أن أوصى مدير هيئة الأمن الفدرالية الروسية "ألكسندر بورتنيكوف"، بوقف الرحلات الجوية إلى مصر؛ وهو ما وافق عليه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بعد ما أعلنت بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى وقف الرحلات إلى مدينة شرم الشيخ.

ورغم تصريحات عديدة من الجانب الروسي باقتراب موعد عودة الرحلات الروسية، إلا أن هذه التصريحات لم تتحقق حتى الآن.

وأرجع خبراء تأخر عودة الطيران إلى "أسباب سياسية" في المقام الأول، مؤكدين أن الأمر لا يتعلق بأمن المطارات في مصر التي بذلت كل ما في وسعها لتنفيذ المطالب الروسية المتعلقة بأمن المطارات، والتي تخطت حتى الشروط المعايير المتعارف عليها وفقًا لمراقبين.

وقال اللواء طيار جاد الكريم نصر، الرئيس السابق للشركة المصرية للمطارات، إن عدم عودة الرحلات الروسية لا يرجع لأمن المطارات؛ وإنما لأسباب سياسية على حد تعبيره.

وأضاف "نصر" في تصريحات لمصراوي، أن روسيا كان لها متطلبات أكثر من المعايير المحددة في أمن المطارات، ومع ذلك فإن مصر نفذت جميع مطالبها.

فيما توقع الخبير السياحي عصام علي، رئيس رابطة السياحين بالبحر الأحمر، استمرار القرار الروسي بحظر استئناف الرحلات بين البلدين إلى العام المقبل، وذلك لعدم وجود استراتيجية واضحة للعدول عن القرار من جانبهم.

وأضاف الخبير السياحي في تصريحات لمصراوي، أن وزارة الطيران المدني قامت بتطوير المطارات المصرية بقيمة 43 مليون دولار، خاصة مطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ، الأمر الذي يؤهل المطارات المصرية لمنافسة مطارات أوروبا وآسيا العالمية، كما أن جميع متطلبات الجانب الروسي تم تنفيذها وفقًا لرغبتهم، ولذلك لا يوجد سبب واضح لاستمرار روسيا في الحظر.

وأشار الخبير السياحي إلى أن روسيا تعي تماما أهمية المقصد السياحي المصري لسائحيها خاصة أنه أقدم وأشهر مقصد سياحي في شمال أفريقيا والشرق الأوسط الأمر الذي يترتب عليه رفع حظر الرحلات إلى شرم الشيخ وكذلك إلغاء حظر الأجهزة الإلكترونية على رحلاتها -على حد قوله.

ومن جانبه، أكد سامي محمود، مستشار وزير السياحة، أنه لم يصدر حتى الآن أي قرار رسمي بشأن عودة السياحة الروسية من وإلى مصر، مضيفًا أن السياحة الروسية ستعود أولاً إلى القاهرة ثم الغردقة ثم شرم الشيخ.

وأكد محمود، في تصريح لمصراوي، الأربعاء، أن الوزارة وقطاع السياحة على أتم الاستعداد لعودة السياحة الروسية بشكلٍ كامل، مشيرًا إلى أن المنتجعات والفنادق بشرم والغردقة على استعداد تام لتقديم كافة الخدمات للسائح الروسي.

يذكر أن روسيا، قررت أكتوبر 2015، تعليق حركة الملاحة الجوية مع مصر، وفرضت حظرًا مؤقتًا على رحلات شركات الطيران الروسية إليها، بعد تحطم الطائرة الروسية "إيرباص-321" التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" الروسية للطيران، والتي سقطت أثناء قيامها بالرحلة رقم (9268)، أثناء توجهها إلى مطار مدينة سان بطرسبورغ الروسية من مدينة شرم الشيخ، وتحطمت في شبه جزيرة سيناء.

وأسفر حادث تحطم الطائرة عن مصرع 217 راكباً، فضلًا عن سبعة من أفراد الطاقم، وتوصلت لجنة التحقيق الروسية إلى أن عملًا إرهابياً كان وراء تحطم الطائرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان