إعلان

​8 أسئلة عن زيادة أسعار مياه الشرب

02:50 م الجمعة 04 أغسطس 2017

المهندس شريف اسماعيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

قرر مجلس الوزراء، أول أمس الأربعاء، رفع أسعار مياه الشرب والصرف الصحي، اعتبارًا من أول أغسطس الجاري، ونُشر القرار بالجريدة الرسمية الأربعاء الماضي.

- ما هي الأسعار الجديدة لمياه الشرب والصرف الصحي؟

بحسب التعريفة الجديدة المنشورة في الجريدة الرسمية أمس الأول الأربعاء، فإنه تقرر رفع سعر مياه الشرب للاستخدام المنزلي إلى 45 قرشًا للمتر المكعب بدلًا من 30 قرشًا في شريحة الاستهلاك الأولى بين صفر وعشرة أمتار مكعبة. وإلى 120 قرشًا بدلًا من 70 قرشًا للمتر المكعب في الشريحة الثانية (11-20 مترا مكعبًا)، كما تقرر رفع التعريفة إلى 165 قرشًا بدلًا من 155 قرشا للشريحة الثالثة (21-30 مترًا مكعبًا).

كما تقرر رفع تكلفة الصرف الصحي التي تحسب كنسبة من فاتورة المياه لتصبح 63% بدلا من 57%، وزيادة رسوم 200 قرش للمتر المكعب لاستهلاك الشريحة التي تصل إلى 40 مترًا مكعبًا و215 قرشًا للشريحة التي يزيد استهلاكها على 40 مترًا مكعبًا.

وتضمن القرار زيادة أسعار المياه للأغراض غير المنزلية إلى 220 قرشًا للمؤسسات الحكومية، مقارنة مع 180 قرشًا في السابق. وإلى 240 قرشًا من 200 قرش للاستهلاك التجاري وإلى 335 قرشًا من 285 قرشًا.

- لماذا ترفع الحكومة تعريفة مياه الشرب والصرف الصحي؟

قال ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن هناك عجز في الشركة القابضة يقدر بقيمة ٢ مليار جنيه، مقابل تعريفة مياه ضعيفة يتم فرضها على المواطنين.

وأكد رسلان، أن الدعم الذي تقدمه الدولة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي، لا يكفي لتغطية احتياجاتها، مقابل الخسائر الكبيرة التي تتعرض لها الشركة في الفترة الأخيرة.

وقال مصدر مطلع في الجهاز القومي لتنظيم مياه الشرب والصرف الصحي التابع لوزارة الإسكان، إن الزيادة الجديدة ترجع لزيادة أسعار المواد المستخدمة في تنقية المياه، وغازي الكلور والشبة، اللذين شهدا زيادة حوالي 50% في أسعارها، فضلا عن زيادة أسعار الكهرباء التي اقتربت من 200%، بعد قرار تعويم سعر الصرف".

- كيف يتم تحديد قيمة الزيادات؟

 

كانت مصر قد وقعت على اتفاقية مع الاتحاد الأوربي ضمن برنامج سياسات الجوار، بناء عليه؛ تلتزم الحكومة المصرية، بزيادة سنوية على تعريفة مياه الشرب للاستخدامات المنزلة والتجارية، بشكل تدريجي لمدة خمس سنوات متتالية، تنتهي بحصول المستهلك على المتر المكعب من المياه بسعر التكلفة الحقيقية بحلول 2019.

- ما هي التكلفة الحقيقية التي تنفقها الحكومة على مياه الشرب والصرف الصحي؟

كانت تكلفة إنتاج المتر المكعب من المياه النقية قبل تحرير سعر الصرف، تقدر بـ160 قرشًا. أما بعد قرار تحرير سعر الصرف، ارتفعت تكلفة إنتاج المتر المكعب من المياه النقية بنسبة تقارب الـ50% خلال الأشهر الأولى من العام الجاري.

- ما هو تسلسل رفع تعريفات مياه الشرب والصرف الصحي؟

أقرت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى زيادة تعريفات مياه الشرب والصرف الصحي في يناير 2016، بنسبة 25%.

وبدأ تطبيق نظام تحصيل فاتورة المياه شهريًّا مارس 2016، بدلًا مما كان يتم تحصيلها كل شهرين.

ثم أقر مجلس الوزراء التعريفة الجديدة، ونشرت في الجريدة الرسمية، الأربعاء الماضي، على ان يتم زيادة تعريفة المياه بمعدل سنوي.

- ما هي شرائح استهلاك مياه الشرب والصرف الصحي؟

هناك ست شرائح وأنشطة لاستهلاك المياه، وهي "منزلي وتجاري وصناعي وخدمي وحكومي وسياحي".

وتستهلك مصر 9.1 مليار متر مكعب من مياه الشرب سنويًا، إذ تقدر قيمة الاستهلاك اليومي 25 مليون متر مياه. وتمثل نسبة الفاقد حوالي 30% من مياه الشرب المصروفة للمواطنين سنويا.

- كيف يتم نظام المحاسبة الجديد؟

أوضح العميد محي الصيرفي، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن نظام المحاسبة الجديد لفواتير المياه يصب في صالح المواطن، مفسرًا:

- أول 5 متر من الشرائح الأولى والثانية والثالثة، ستقل قيمتها في الفتورة".

- سابقًا كان استهلالك 11 متر يساوي 7.7 قرش، وحاليًا سيتم محاسبة أول 10 متر بـ4.5 قرش لحساب سعر المتر بـ1.2 قرش، أي أن الاستهلاك أقل من السابق.

- استهلاك 12 متر، يتم حساب الـ10 امتر الأولى بـ4.5، و والـ2 متر الزيادة يتم محاسبتهم فقط بـ70 قرشا للمتر.

- حساب استهلال 15 متر، يعادل قيمته السابقة.

- أكثر من 16 متر، تم زيادة 50 قرش.

- أكثر من 17 متر، تم زيادة جنيه.

فيديو قد يعجبك: