إعلان

وزير القوى العاملة: قطر لم تخفض رواتب المصريين.. والشركات المتعثرة غير ملزمة بصرف العلاوة

02:16 م الخميس 27 يوليه 2017

محمد سعفان وزير القوى العاملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

نفى محمد سعفان وزير القوى العاملة، ما تردد في الأيام الماضية حول سوء معاملة العمالة المصرية في قطر من خلال تخفيض رواتبهم أو الامتناع عن صرفها، مؤكدًا أنه لم ترد للوزارة أي تقارير بشأن ذلك

وقال سعفان لمصراوي: "أنا وعدت أنه لما يكون في أي حاجة ضد العمالة المصرية هناك سيتم الإعلان عنها، وإحنا مش بنخبي حاجة لأن الناس لازم تعيش معانا الحدث"، مشددًا على أنه لا يوجد أي حالات استغناء عن العمالة المصرية في قطر حتى الآن.

وتأتي تلك التصريحات على خلفية قطع مصر و3 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر؛ لاتهامها بدعم الإرهاب.

وفيما يخص متابعة صرف علاوة القطاع الخاص، أكد وزير القوى العاملة أنه تجري المتابعة حالياً من خلال مديريات القوى العاملة في المحافظات لانتظام صرف تلك العلاوة حتى يتم حل أي موقف قد يحدث بين العمال وأصحاب الشركات من خلال التفاوض، مضيفًا: "الأسبوع المقبل سيتم الإعلان عن عدد الشركات التى التزمت بتطبيق الاتفاقية".

ووقعت وزارة القوى العاملة، اتفاقية العمل الجماعية مع ممثلي منظمات أصحاب الأعمال والعمال بقواعد صرف علاوة اجتماعية من أول يوليو الجاري.

وعن وجود إجراءات عقابية للشركات التي لم تلتزم بصرف العلاوة، قال سعفان: "إحنا في مناخ بنشجع المستثمرين وأصحاب الأعمال أن يقوموا بتوسيع النطاق الخاص بهم حتى يتم التوسع في طلب العمالة، لذلك نحاول أن يكون هناك توافق دائمًا مع أصحاب الأعمال".

ولم تُلزم الاتفاقية جميع الشركات بصرف علاوة الـ 10%، لكن وزير القوى العاملة أكد أن الشركات التي تواجه أزمات متعثرة ستقوم بتوضيح موقف التعثر لمديرية القوى العاملة التابعة لها، وفي حال إثبات ذلك لن تُجبر بصرف العلاوة للعاملين.

ورداً على تنظيم موظفو الوزارة وقفة احتجاجية وعقد لقاء معهم للتفاوض حول مطالبهم، قال سعفان إنه من المعروف أن الرواتب في الجهاز الإداري ضعيفة وتحتاج إعادة نظر، في الوقت الذي يمر فيه المجتمع بزيادة في الأسعار نتيجة القرارات الاقتصادية الأخيرة، ونحاول من خلال الوزارات المعنية إقرار بعض الزيادات وبعض الحوافز الخاصة بهم حتى يكون هناك إضافة جيدة لهم.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع وزير المالية منذ أسبوعين لإنهاء هذا الأمر، وأن هناك لوائح تنظم العمل داخل الوزارة وتحدد مواعيد الانصراف، ولابد أن يكون هناك تفرقة لتحديد مكافآت السهر للعاملين.

وعن معايير اختيار العمالة للسفر إلى الخارج، قال الوزير إن الوزارة تعلن عن الوظائف التي توفرها في الخارج، ثم يتقدم الشباب وفقًا للأوراق المطلوبة وبعدها يتم تحديد موعد مع الشركة لإجراء المقابلات بالاشتراك مع مسؤولي الوزارة لاختيار أفضل المتقدمين، ويعقبها توثيق العقود، ويستمر ذلك لما يقرب من 3 شهور من العمل.

وأوضح سعفان أن وزارة القوى العاملة ستُعلن قريباً عن فرص عمل في الخارج للأطباء والمهندسين.

وأضاف: "الوزارة تبعث رسالة للشباب بأن هناك فرص عمل متاحة من خلال تنظيم ملتقيات التوظيف بالمحافظات، فيوم الثلاثاء وفرنا 7340 فرصة عمل خلال الملتقى التوظيفي الأول لشباب بورسعيد"، موجهاً حديثه للشباب: "لو تعبت وحضرت الملتقيات هتلاقي الفرصة اللي تناسبك، وإحنا بنشجع الشباب أنه يكون متواجد في الملتقيات، كما أن الوزارة تشجع المشروعات الصغيرة كي تساعد على توفير فرص عمل لشباب أخرين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان