إعلان

"شركات السياحة": الحجاج في أزمة.. ومصر للطيران: الأسعار أقل من العام الماضي

12:39 م الإثنين 24 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي:

قالت شركات سياحة إن أسعار تذاكر الحج التي أعلنت عنها شركة مصر للطيران لهذا العام، وضعت الحجاج في أزمة، خاصة أن الزيادة تتخطى 140%، والقانون يمنع الحجاج من استرداد أمولهم التي تم دفعهم كمقدم حجز لاداء مناسك الحج.

وأعلنت شركه مصر للطيران للخطوط الجوية، في وقت سابق، أن أسعار تذاكر حجاج القرعة تبدأ من عشرة آلاف و350 جنيهًا، بينما تبدأ أسعار تذاكر الحج السياحي من عشرة آلاف و600 جنيه وحتى 16 ألف و400 جنيه شاملة الرسوم والضرائب، موضحة أن هذه الأسعار تختلف وتتصاعد فقط وفقا لعدد الأيام وتوقيت الحجز وكونها أيامًا مميزة.

وقالت شركة مصر للطيران أن أسعار الحج غير مبالغ فيها كما يتردد، وذلك لطبيعة تكلفه الطيران التي تمثل المكون بالعملة الصعبة أكثر من 85% من حيث الوقود ورسوم الخدمة ورسوم مغادرة مطاري جدة والمدينة ورسوم العبور، وهي في حقيقتها تقل عن العام الماضي نظرا لتحرير سعر الصرف.

من جانبه، قال ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج، إن مصر للطيران وضعت الحجاج في أزمة كبيرة بعد الإعلان عن زيادة أسعار تذاكر الطيران تتخطى 140 %، وأنه في حال اعتذار الحاج عن السفر فإن القانون يلزمه بتحمل كافة التكاليف التي دفعتها الشركة له وعدم استرداد المقدم.

وأضاف ترك لمصراوي، أن أسعار صرف النقد الأجنبي لم تتغير بنسبة 140%، وأن مصاريف تشغيل الرحلة لا تتم بالكامل بالنقد الأجنبي - وفق قوله، مشيرًا إلى أن شركات السياحة بعيدة كل البعد عن تلك الأزمة التي سببتها شركة مصر للطيران للحجاج، وأن قطاع السياحة ينتظر عدول الشركة عن تلك الزياة.

وقال مصدر مسئول في الشركة، إن الشركة الوطنية لا تحتكر السوق حيث يوجد أكثر من ٥ شركات مصرية و٣ شركات سعودية تقوم بنقل الحجاج من مصر إلى السعودية وتكون المنافسة في تقديم أفضل المواعيد وأفضل الخدمات.

وأضاف المصدر أن شركات السياحة تفتعل الأزمات بالإعلان عن أن الأسعار تتخطى الـ ٢٥ ألف جنيه، دون توضيح أن تلك الأسعار لرحلة اليوم الواحد فقط وكان يباع في العام الماضي بـ 12 ألف و 400 جنيه.

وأوضح: "لايمكن اعتبار هذا السعر هو الأساس حيث لايتم عرض سوى ٥٠٠ مقعد على أقصى تقدير في هذا اليوم، بينما يتم عرض أكثر من ٤٠ ألف مقعد بأسعار تبدأ من عشرة آلاف و350 جنيهًا، فيما تبدأ أسعار تذاكر الحج السياحي من عشرة آلاف و600 جنيه وحتى 16 ألف و400 جنيه شاملة الرسوم والضرائب".

فيما رأي باسل السيسى، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة الدينية، أن هناك زيادة غير منطقية في أسعار تذاكر طيران الحج السياحي، وأن مجموعة من الشركات السياحية تتجه نحو الحجز على الخطوط السعودية، لأنه منخفض التكلفة.

وأضاف السيسي لمصراوي، أن الشركة الوطنية وضعت الحج المصري في مأزق، لأن الطاقة الناقلة للخطوط السعودية تبلغ 7 آلاف حاج خلال فترة السفر التي تبدأ 4 ذي الحجة، وهذا سوف يسبب أزمة لكثير من الحجاج الذين لن يستطيعوا توفير مبلغ تذكرة الطيران - وفق قوله.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان