بالفيديو.. مصطفى بكري يُطالب بسماع شهادة مبارك في قضية "تيران وصنافير"

10:32 م الأحد 11 يونيو 2017

القاهرة- (مصراوي):

قال الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب، مصطفى بكري، إن جلسة اليوم الأحد، حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية "تيران وصنافير"، شهدت حالة من الهرج والمرج بسبب تباين وجهات النظر في قضية مهمة، لافتًا إلى وجود محاولات من البعض لفرض كلمته والتقدم نحو المنصة إلا الأمر انتهى سريعاً.

إعلان

وأضاف بكري، خلال مداخلة لبرنامج "ساعة من مصر" على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أنه تقدم بطلب للاستماع لشهادة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، في القضية، إذ تم التوقيع في عهده على اتفاقية "الجاميكا وقانون البحار" عام 1982، متابعاً أنه تقدم باقتراح بتشكيل لجنة لمقابلة مبارك؛ لأنه كان المسئول بالأساس عن الاتفاق والذي بمقتضاه كانت بداية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية عام 1990.

إعلان

وأكد بكري، أن الاتفاقية تقوم بالأساس على الخطوط الأساسية التي تم تحديدها في عهد مبارك، مشددًا على وجود حاجة للإطلاع على حقيقة الاتصالات بين البلدين حول الجزر من الرئيس الأسبق، واصفاً شهادة مبارك بـ"المهمة جدًا".

وأوضح بكري أن المناقشات ستسمر لجلسة الغد، وربما تكون هناك جلسات صباحية ومسائية، خاصة مع وجود حاجة للاستماع إلى كافة وجهات النظر، لافتًا إلى أن هناك حاجة إلى استقدام المزيد من خبراء علوم البحار وأساتذة التاريخ والجغرافيا للتوصل إلى الحقيقة.

وتابع بكري، أنه لا يوجد زمن محدد للانتهاء من المناقشات، وأن اللجنة الدستورية ستظل منعقدة إلى أن تنهي مناقشاتها في ظرف أسبوع كما حُدد في اللائحة، ومن ثم تُرفع بعدها إلى رئيس المجلس لإحالة الأمر إلى اللجنة المختصة، وهي لجنة الدفاع والأمن القومي، وبعد ذلك تدخل الاتفاقية إلى الجلسة العامة لمناقشتها، واتخاذ قرار نهائي بصددها.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن حضور رئيس البرلمان، اجتماع اللجنة التشريعية جاء لكونه في الأساس أستاذ في القانون الدستوري، إذ كان هناك حديث عن مدى دستورية المناقشات في ظل صدور حكم قضائي.

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة