إعلان

الزراعة: الحكومة تدعم جهود تحسين الأمن والأمان الحيوي في جميع المجالات

04:02 م الثلاثاء 09 مايو 2017

الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

افتتحت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للجمعية المصرية للأمان الحيوي، تحت شعار: "قضايا الأمن الحيوي المتعلقة بالأمراض المتوطنة والأمراض الناشئة في مصر"، والذي يعقد تحت رعاية الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقالت منى محرز لـ"مصراوي"، إنه تم إنشاء معمل درجة أمان ثالث بمقر المعمل المرجعي للرقابة علي الإنتاج الداجني بوزارة الزرعة ليكون بيئة عمل آمنة ومناسبة تصلح لعزل الميكروبات الخطرة مثل أنفلونزا الطيور وغيرها من العوامل البيولوجية، لافتة إلى أن المعمل حالياً في المراحل النهائية من التجهيزات.

وأشارت محرز، إلى أن الجمعية المصرية للأمان الحيوي، تهدف إلى حماية البيئة المصرية، وكذلك الباحثين من المخاطر البيولوجية والكيمائية، فضلاً عن التوعية المهنية المتخصصة بالممارسات والنظم الصحيحة للأمن والأمان الحيوى، وتسهل سبل التعاون مع منظمات الأمن والأمان الحيوى الدولية.

وأوضحت نائب الوزير، أن الجمعية ملتزمة بتنمية وتطوير المبادئ والمعايير المحلية، وتوفير التوعية بمبادئ وتشريعات الأمن والأمان الحيوي الحالية والمحدثة لحماية الباحثين وكذلك البيئة من المخاطر البيولوجية والكيميائية، فضلاً عن التوعية بمبادئ وتشريعات الأمن والأمان الحيوي الحالية والمحدثة، وتقديم وتوفير الاستشارات الفنية في هذا المجال.

وكشفت نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية، عن وجود تعاون في العديد من المشاريع بين الجمعية المصرية للأمان الحيوي والمعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الانتاج الحيواني، منها: مشروع الجمعية المصرية لأمان الحيوى للتعليم الالكترونى من خلال البوابة الالكترونية 2015، ورفع المستوى من خلال بناء القدرات من خلال الإعداد لكبائن الأمان الحيوى 2، ومشروع التوأمة MENA (منطقة الشرق الأوسط).

هذا بجانب مكتبة الأمن الحيوي الإلكترونية، ومشروع التوأمة من خلال البرنامج الاستشارى لإدارة المخاطر البيولوجية 2016\2017، فضلاً عن عدد من الدورات التدريبية المنفذة بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجى.

حيث أكدت نائب وزير الزراعة- في كلمتها الافتتاحية- نيابة عن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حرص الحكومة على دعم كافة الجهود المبذولة لتحسين الأمن والأمان الحيوى فى الزراعة وصحة الحيوان والصحة العامة.

وشارك في المؤتمر أكثر من 200 من خبير وباحث من المهتمين بمجالات و تطبيقات الامن الحيوي من وزارة الزراعة والصحة بالاضافة الي الاتحاد العام لمنتجى الدواجن والعديد من الجهات العلمية والبحثية المختلفة، وممثلين من كليات الطب البيطري والطب البشري والمستشفيات والقطاع الخا​ص.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان