إعلان

مدير محتوى "نفهم": نسعى لتبسيط امتحانات الثانوية.. وهذه خدماتنا للطلاب -(حوار)

07:19 م الأربعاء 31 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

قبل أيام من انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، أجرى مصراوي حوارًا مع مدير المحتوى بموقع "نفهم" الإلكتروني محمد جودة، باعتباره خدمة تعليمية إلكترونية، توفر شروحًا مبسطة للمناهج، وعدة خدمات أخرى لطلاب الثانوية العامة.

تحدث جودة عن استعدادات الموقع لبدء الامتحانات، وكيف يمكن لطلاب الثانوية العامة الاستفادة من الخدمات التي يقدمها الموقع للحصول على أعلى الدرجات.. وإلى نص الحوار:

* ما الخدمات التي يقدمها الموقع لطلاب الثانوية العامة؟

طلاب الثانوية العامة فئة يستهدفها الموقع بشكل خاص، فبشكل أساسي نقدم "فيديوهات" تعليمية تتضمن شرح الدروس المختلفة، إلى جانب تقييم للطلاب يحتوي على عدة أسئلة يستطيع من خلالها فهم مدى استيعابه للمادة.

ومع اقتراب الامتحانات، يقدم الموقع الإجابة النموذجية لكل أسئلة النماذج الامتحانية التي أتاحتها الوزارة عبر موقعها، للتسهيل على الطلاب، من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

إلى جانب "الفيديوهات"، نقدم نماذج للامتحانات بإجاباتها بصيغة "PDF" تسهيلًا على الطلاب الذين يريدون مراجعة سريعة للمناهج من خلال الهاتف المحمول.

وفي أول يونيو، سنطلق "بنك الأسئلة" في كل مادة، ويتضمن عددًا كبيرًا من الأسئلة التي تتغير باستمرار بحيث يجد الطالب أسئلة جديدة عند كل مرة يدخل فيها على "البنك" المزود بخاصية حساب الوقت لمعايشة جو الامتحان.

* ما مصادر "الفيديوهات" التي يقدمها الموقع؟

لدينا 3 مصادر للمواد العلمية التي نقدمها، أولها "الفيديوهات" المتاحة على الإنترنت بصفة عامة، حيث نستهدف تسهيل وصول الطالب إلى أي منتج تعليمي يساعده على الفهم والاستيعاب.

أما المصدر الثاني للمحتوى، فهي "الفيديوهات" التي ننتجها نحن في الموقع من خلال الاستعانة بمعلمين يحضرون المادة العلمية ويقدموها، ولكن عدد هذه "الفيديوهات" يكون محدودًا.

والمصدر الثالث، هو "الفيديوهات" التي يشارك بها المجتمع، فلدينا نحو 1000 شخص ما بين أولياء أمور، معلمين، طلاب جامعة، وطلاب متفوقين، متطوعين بمشاركة محتوى المواد التي يرون أنفسهم متميزين فيها عبر الموقع، وذلك لأن هدف "نفهم" في الأساس، جعل المجتمع شريكًا في المنظومة التعليمية

ماذا عن التعاون مع وزارة التربية والتعليم؟

نحاول منذ إطلاق الموقع في 2012، إقامة تعاون مع الوزارة، إلا أن "الروتين بيعطل الدنيا"، وفي هذه الفترة نحاول التواصل مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم خاصة أننا لمسنا لديه حب الأفكار الجديدة.

ما الهدف من التعاون مع الوزارة؟

نحتاج وصول محتوى "نفهم" للطلاب الذي يتجاوز عددهم 19 مليون طالبًا، من خلال: مشاركة المحتوى عبر موقع الوازرة، استخدام "الفيديوهات" في الفصول، إرشاد الطلاب إلى الموقع، فأعداد الطلاب الذين يستفيدون من المحتوى حتى الآن لا يتجاوز المليون طالب، في حين أن محتواه ثري.

ماذا عن نسبة المشاهدات للموقع؟

لدينا نحو 80 مليون مشاهدة على القناة الخاصة بـ"نفهم" على "اليوتيوب"، و400 ألف مشارك على القناة، ويزور الموقع نحو 700 ألف طالب شهريًا، ونحو مليون ونصف طالبًا يستخدمون تطبيق "نفهم" من خلال الهواتف.

وإجمالًا، نحو مليون طالب يستفيدون شهريًا من خدمات الموقع، وفي حين يقدم الموقع خدمته لـ5 بلدان عربية هي: مصر، السعودية، الجزائر، الكويت، وسوريا، إلا أن 90% من زوار الموقع مصريين.

وماذا عن التمويل؟

تمويل الموقع يعتمد على الإعلانات، والتعاون مع الممولين، خاصة أننا نقدم الخدمة التعليمية للطلاب مجانًا، ومن حسن الحظ إن فريقنا صغير جدا مكون من 7 أفراد فقط، ويعتمد في صناعة المحتوى على المتطوعين، لذا فتمويل الموقع ليس كبيرًا.

ماذا عن رؤية الموقع للمستقبل؟

الفريق مكون من 7 أفراد تخصصاتهم فنية تكنولوجية، وحاولنا تقديم خدمة للمجتمع، ولا جدال على أهمية التعليم، وبالاستفادة من انتشار خدمة الإنترنت، ووصول الهواتف المحمولة إلى أيدي الطلاب، فكرنا في توصيل الخدمة التعليمية التي قد لا تستطيع المدارس توفيرها بسبب الكثافات ونقص الإمكانات من خلال الانترنت.

وإذا تمكنا من وصول الخدمة إلى 5 مليون طالبًا سنكون قد ساهمنا بشكل جيد في "تبسيط" التعليم للطلاب. لا نطمع في الوصول إلى الـ19 مليون طالب، خاصة أن بعضهم لا تتوافر لديه خدمات الانترنت.

ما رؤيتكم للنظام التعليمي الجديد الذي أعلنه الوزير؟

بالتأكيد إذا نفذ الوزير خطته سيكون شيئًا عظيمًا، فالتعليم التفاعلي وتحول الطالب إلى باحث، هو المستقبل، وفي كل الأحوال نسعى إلى تسهيل عملية التعليم على الطلاب انطلاقنًا من شعارنا: "نتعلم ببساطة".

ماذا عن الجوائز التي حصل عليها الموقع؟

منذ انطلاق الموقع في 2012، حصلنا على عدد كبير من الجوائز أهمها: جائزة "وايز 2015" للابتكار في التعليم في قطر، وجائزة الشيخ الصباح للمعلوماتية عام 2014 بالكويت، كأفضل موقع عربي، كما حصلنا على جائزة "سامسونج انطلق" للشركات الناشئة في 2015 بمصر.

موقع نفهم: https://www.nafham.com/

 

 

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان