إعلان

قيادي بـ"فتح": إعلان وثيقة حماس من الدوحة ثمن سياسي نظير ما تقدمه قطر

03:42 م الثلاثاء 02 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محفوظ:

انتفد الدكتور جهاد الحرازين، القيادي بحركة فتح، الوثيقة التي أعلنت عنها حركة حماس أمس من دولة قطر، ورأى انها لم تأت بجديد باستثناء محاولة حماس إيجاد وجه جديد لها يكون مقبول دوليا، مشيرا إلى أن إعلان الوثيقة من الدوحة ثمن سياسي نظير ما تقدمه قطر.

وقال "الحرازين" لمصراوي: الوثيقة تهدف لفتح أبواب جديدة مع العالم لتكون حماس عنصرا فاعلا في النظام السياسي الفلسطيني، عبر قبولها بفكرة إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران، رغم أن هذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها الحركة عن قبولها بدولة علي حدود 67.

وأكد القيادي بحركة فتح الفلسطينية أن الوثيقة التي أعلنها خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، تم إعدادها منذ عامين وليس من 4 أعوام كما ادعى، لافتًا إلى أن إعلانها رسالة للمجتمع الدولي بأن حماس تقبل بشروطه فضلا على انها تطرح نفسها كبديل عن منظمة التحرير الفلسطينية بعيدا عن مفهوم الشراكة الوطنية الحقيقية.

وتابع: ما طرحته وثيقة حماس وما تضمنته من بنود سبق طرحه من قبل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح عام 1988 ضمن وثيقة الاستقلال، فهل احتاجت حماس 30 عاما حتي تفهم الوضع السياسي في الوقت التي كانت فيه تُكفر وتُخون منظمة التحرير وحركة فتح لقبولهما بإقامة دولة علي حدود 4 حزيران؟

واتهم "الحرازين" حركة حماس بالازدواجية، وقال: الوثيقة نصت على وجوب الشراكة وإنهاء الانقسام، وإعادة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، إلا أن ما تقوم به الحركة على أرض الواقع يختلف تماما عما نادت به في وثيقتها، فالحركة تواصل تحركاتها التي تعزز الانقسام مثل رفضها تسليم حكومة الوفاق الوطني المسؤولية الكاملة على قطاع غزة رغم مشاركتها في تشكيل هذه الحكومة، إضافة لرفضها إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، ووأدها كل محاولات تحقيق المصالحة والرد علي كل هذه المحاولات بصورة سلبية.

وعن تنصل وثيقة حماس من تنظيم الاخوان قال "الحرازين": الوثيقة لم تتطرق لقضية الانفصال عن تنظيم الإخوان بل تحدث مشعل بأنهم كـ"حركة" جزء من المدرسة الفكرية للإخوان ولكنها حركة وطنية اسلامية.

وأرجع القيادي بحركة فتح سبب إعلان الوثيقة من قطر إلى دفع الحركة الفلسطينية الثمن السياسي لاستضافة الدوحة المكتب السياسي لحركة حماس وتقديمها الدعم اللوجستي للحركة، مشيرا إلى أن قطر تمارس سلطة على حركة حماس لممارسة دور في المنطقة عبرها.

كان خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أعلن في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة أمس الاثنين وثيقة حماس الجديدة، وأيدت الوثيقة إقامة دولة فلسطينية انتقالية على حدود 1967، وكشفت عن فك الارتباط بين الحركة والإخوان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان