رسالة دكتور​اه تطرح حلًا لضعف مهارات اللغة الانجليزية لطلاب المدارس -صور

12:07 ص الخميس 06 أبريل 2017

القاهرة- مصراوي:

ناقشت كلية التربية بجامعة حلوان، رسالة دكتوراه للباحث عبدالعال محمد عبدالرحيم، الباحث بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء " NAQAAE"، عالجت الاستراتيجيات الحديثة فى التعليم والتدريس باللغة الانجليزية وأثرها على الطلاب والمناهج في مصر.

وضمت لجنة المناقشة برئاسة حسنين الكامل، أستاذ علم النفس التربوى بكلية التربية جامعة حلوان ونائب رئيس الجامعة السابق، وسهير سليم رئيس شعبة اللغة الانجليزية، وعضوية كلًا من أحمد سيف الدين رئيس شعبة اللغة الانجليزية بكلية الآداب بجامعة المنوفية، ومنال فاروق الأستاذ المساعد بقسم المناهج جامعة حلوان .

وقدم الباحث، رسالته باللغة الانجليزية، مؤكدًا أنه ارتكز على تحديد للمشكلة على جوانب عدة منها نتائج وتوصيات دراسات وأبحاث أكدت على وجود ضعف فى مهارات اللغة الانجليزية، وأن هناك صعوبة فى تقديمها بالطريقة التقليدية؛ على الرغم من أهمية إكساب الطلاب هذه المهارات.

وأوضح الباحث أنه "قام بإعداد دراسة استطلاعية حول واقع تعليم مهارات اللغة الانجليزية تضمنت توجيه بعض الأسئلة الحديثة للطلاب داخل المراحل الدراسية الثلاث، مصحوبًا بمقابلات شخصية غير مققنة".

وأظهرت الدراسة على انخفاض مستوى الطلاب في المهارات الخاصة باللغة الانجليزية، ومن هنا استخدم الباحث نظرية حديثة قائمة على أبحاث حديثة أسسها العالم الأمريكي جيفري كاين من جامعه ستانفورد وتسمى "Brain based learning"، وأدت هذه النظرية إلى تفوق الطلاب محل الدراسة بنسبة 97%، بحسب الباحث.

وأشادت لجنة مناقشة الدكتوراة، بالرسالة وعدتها بـ"الهامة والمتميزة من ناحية موضوع البحث"، فضلا عن الجهد الكبير الذي قام به الباحث من أجل إخراجها بهذه الصورة.

وأوصت اللجنة بضرورة اهتمام وزارة التربية التعليم بمبادئ وتوصيات الرسالة وتطبيقها على نطاق واسع داخل المدارس المصرية .

ومنحت لجنة المناقشة، الباحث عبدالعال، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف مع التوصية بتداول الرسالة مع الجامعات المصرية والأجنبية الأخرى.

إعلان

إعلان

إعلان