إعلان

أطباء التكليف يعتصمون بـ"دار الحكمة".. والصحة: قضيتهم "على مكتب الوزير"- صور

04:13 م السبت 29 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
تصوير - فريد قطب ومحمود أبو العطا:

خطوة تصعيدية جديدة اتخذها أطباء تكليف دفعة 2017 اليوم السبت، بدخولههم في اعتصام مفتوح داخل مقر نقابة الأطباء "دار الحكمة" بوسط القاهرة؛ اعتراضًا على ما ذكروه بـ"تجاهل وزارة الصحة الاستجابة لمطالبهم".

تلك المطالب تتمثل في تعديل الاحتياجات بجميع الإدارات على مستوى الجمهورية بما يتناسب مع العجز الحالي في وحدات الرعاية الأساسية، إضافة لعدم فصل نيابات هيئة المستشفيات التعليمية عن حركة التنسيق، وتجاهلها لحركة النيابات الاستثنائية المخصصة للأطباء المكلفون بالمناطق النائية، وكذلك أحقية الأطباء المكلفون بالمناطق النائية في التقديم في أول حركة نيابات استثنائية، بكامل احتياجاتها في جميع التخصصات، حسبما ذكر الطبيب أحمد إسماعيل، ممثل عن الدفعة.

يقول أحمد مجدي ممثل عن دفعة تكليف أطباء "مارس 2017"، إن ممثلين عن الدفعة يستعدون لاعتصام مفتوح كخطوة تصعيدية سبقتها خطوات كثرة في الوقت الماضي مع وزارة الصحة التي تعاند ضد مصلحة المريض المصري، حسب قوله.

ونظم الأطباء وقفات احتجاجية أمام نقابة الأطباء لمناشدة الصحة بالاستجابة لمطالبهم، كما تقدموا بشكوى إلى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل؛ لمطالبته بالتدخل وحل المشكلة.

يُضيف مجدي: "نريد تقديم خدمة صحية أفضل، وبالتالي نريد أن نتعلم بشكل جيد كي نفيد المريض، لكن الاحتياجات الموجودة في التكليف لا تتماشى مع الاحتياجات الفعلية التي قدمتها الوزارة، فالطبيب الآن سيكون معهم وحدتين صحيتين وبالتالي لن يقدم الخدمة الصحية بنفس الكفاءة".

وعن فصل هيئة المستشفيات التعليمية عن التنسيق، يؤكد مجدي أن الأطباء يريدون الحصول على تعليم أفضل يمكنهم مستقبلا من تقديم خدمة صحية جيدة للمريض، معتبرا إياها "أفضل مستشفيات تقدم تدريب للأطباء وتخرج أطباء لهم كفاءة عالية، والفصل حرم قاعدة عريضة من الأطباء أن يحصلوا على هذه الخدمة".

"الوزير متعنت ويرفض التفاوض"، حسبما يوضح ممثل دفعة تكليف "مارس 2017"، لكن الدكتور هشام عطا مساعد وزير الصحة للموارد البشرية يؤكد أن أن قضية أطباء التكليف تم معروضة أمام وزير الصحة حالياً لاتخاذ قرار بشأنهم في القريب العاجل.

ويقول عطا في تصريحات لمصراوي: "فتنحنا باب التنسيق لكن الأطباء مسجلوش. هناك سوء فهم وجلست معهم عدة مرات لتوضيح الموقف، وبعضهم سجل في حركة التنسيق وتم توزيعه بنحو 13% منهم، وفي النهاية الملف أمام وزير الصحة حالياً".

ويبلغ عدد أطباء تكليف دفعة "مارس 2017" نحو 7600 طبيبًا.

وتضامنت نقابة الأطباء مع اعتصام "أطباء التكليف"، إذ قال الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام النقابة، إن وزارة الصحة تُصدر قرارات تضر بمصلحة الأطباء وتهدم المنظومة الصحية، حيث تعمل على تفريغ الوحدات الصحية وخاصة في المناطق النائية من أجل الضغط على الأطباء.

وأوضح الطاهر أن أطباء التكليف يرغبون في الالتحاق بالمستشفيات التعليمية للحصول على فرصة أفضل في التدريب، وليس للحصول على راتب أعلى، وهذا في الأساس في مصلحة المنظومة الصحية بشكل عام.

ويعتزم أطباء التكليف التوجه إلى مقر ديوان وزارة الصحة غدًا الأحد لمقابلة وزير الصحة أحمد عماد راضي، ومناقشته في تلك المطالب.

يقول الطبيب أحمد مجدي: "مفيش أي استجابة حتى الآن، وهنروح بكره للوزير ومش عارفين هيقابلنا ولا لأ، وسنتواصل مع رئاسة الجمهورية ومجلس النواب لعرض أزمتنا".​

فيديو قد يعجبك: