إعلان

وزيرة الهجرة: نستعد لتنظيم أول مؤتمر للمرأة المصرية المهاجرة يوليو المقبل

01:13 م الخميس 13 أبريل 2017

نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورا ممدوح:

قالت السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن الوزارة بصدد تنظيم مؤتمر تحت عنوان "مصر تستطيع بالتاء المربوطة" يوليو المقبل.

وأوضحت "مكرم"، أن المؤتمر يهدف إلى توضيح صورة نساء مصر "العظيمات" حول العالم، ويُعد أول مؤتمر للمرأة المصرية المهاجرة، حيث يأتي في إطار عام 2017 الذي حدده الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعام المرأة المصرية، لافتةً إلى أن هناك بعض النماذج المشرفة للعالمات المصريات بالخارج اللاتي يشغلن مناصب علمية وسياسية مرموقة بدول متقدمة.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الخميس، مع الدكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ لبحث سُبل دعم التعاون والتكامل بين الوزارتين وآليات سُبل والاستفادة من خبرات وكفاءات العلماء المصريين المهاجرين في الخارج.

وحضر اللقاء دكتور جمال شيحة - رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، ودكتور هدى أبو شادي - عضو المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، فضلًا عن المهندس حسين فهمي - استشاري نظم المعلومات بالنمسا.

واستعرضت وزيرة الدولة للهجرة - خلال اللقاء - نتائج المؤتمر الوطني الأول لعلماء وخبراء مصر بالخارج "مصر تستطيع"، ومدى الاستفادة لعددٍ من الوزارات، ومتابعة تنفيذ التوصيات في المجالات المختلفة التي تخدم التنمية في إطار إستراتيجية الحكومة ٢٠٣٠.

ومن جانبه، أكد دكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي، أهمية الاستفادة من خبرات العلماء المصريين بالخارج، وخلق جسور للتواصل معهم دائمًا، من خلال إنشاء قاعدة بيانات لهم وفقًا لتخصصاتهم العلمية؛ حتى يمكن الاستفادة منهم في المجالات العلمية المهمة التي تحتاج إليها مصر، مثل:"صناعة الدواء، الطاقة المتجددة، الطاقة النووية، وتحلية المياه".

وأضاف "عبد الغفار"، أنه يمكن الاستفادة - أيضًا - من الأساتذة المصريين في الخارج في تطوير التعليم العالي في مصر من خلال الاستعانة بهم في الجامعات المصرية لتأهيل الطلاب، أو الإشراف على الباحثين المصريين المبتعثين للخارج، مشيرًا إلى أن هذا سيكون له مردود طيب في الارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية.

واستعرضت السفيرة نبيلة مكرم - خلال اللقاء - الخطوات التي تتخذها وزارة الهجرة لإنشاء كيان مؤسسي لخبراء وعلماء مصر بالخارج يعمل علي التواصل معهم ويكون بيت الخبرات الذي يضخ خبراتهم في شرايين المشروعات القومية وشتى مناحي الحياة بالوطن ويهدف إلى استمرارية وديمومة التواصل.

وطلبت "مكرم" من وزير التعليم العالي، الانضمام لهذا الكيان الذي يُعد "مخزن الأفكار والعلوم لمصر المستقبل"، وهو ما رحب به واطلع على الخطوات التي تم اتخاذها، مشددًا على أهمية الإعداد الجيد، واكتمال المنظومة قبل تدشينها.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان