مصريون بالسعودية يروون معاناتهم بسبب "بصمة الحج" .. 4 سنوات "الحياة واقفة"

05:24 م الأربعاء 29 مارس 2017

مصريون بالسعودية

كتبت - نورا ممدوح :

عامان قضتهما "آية" بالمملكة السعودية بشكل "غير قانوني" بعد تعرضها للنصب هي وزوجها من قبل شركة تسفير للحج بدون تصريح، اضطرت خلالهما للتعايش مع هذا الوضع الذي حرمها من الاستنفاع بخدمات الوافدين كغيرها بسبب ما عُرف إعلامياً بـ" بصمة الحج".

إعلان

بصمة الحج هي، نظام بالمملكة العربية السعودية يطبق على من قدموا إلى ارضها منذ 4 سنوات، لأداء فريضة الحج او العمرة بشكل مخالف بدون تصريح، فيتم "تبصيمهم" لمنعهم من العودة مرة أخرى إلى السعودية بالإضافة إلى فرض غرامة أو عقوبة قد تصل إلى توقيف 10 سنوات، ليس هؤلاء فقط من يطبق عليهم ذلك فهو ينطبق أيضاً على من قدم إلى المملكة بتأشيرة عمل ولم يصدر له إقامة نظامية بعد 90 يوم من قدومه، والمتسللون عبر اراضي المملكة، بالإضافة إلى من عليهم بلاغ هروب من صاحب العمل، والمتأخرون عن المغادرة من القادمين بتأشيرة حج وعمرة او زيارة.

تروي آية، زوجة محاسب بإحدى الشركات بالسعودية وأم لطفلين، أنهم عندما وصلوا إلى أراضي المملكة تم توقيفهم من قبل الشرطة وتبصيمهم، تقول: "جينا السعودية مع شركة حج نصبت علينا ومكناش نعرف وادونا تصاريح وهمية واستوقفتنا الشرطة وبصمونا " ، هذه البصمة تسببت في وقف جميع الخدمات التي تقدم لأي من الوافدين " خدماتنا كلها وقفت وقتها كنت حامل وولدت ولم نتمكن من تسجيل المولود ودفعنا 11 الف ريال في الولادة لان مفيش تأمين طبي علينا، وحاولنا تسجيل الطفل في مصر ولكن غير معترف بذلك بالسعودية.

منذ أيام أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين قراراً ملكياً بالعفو السامي على كافة المخالفين سواء كانوا مصريين أو غيرهم، بالإضافة إلى منحهم مهلة 90 يوم لمغادرة المملكة العربية السعودية دون أي توقيع غرامات او عقوبات عليهم، وتمكينهم من العودة مرة أخرى إلى المملكة بشرط الحصول على تأشيرة جديدة.

وقع هذا العفو على المصريين بالسعودية لم يكن واحداً، فمنهم من كان له بمثابة "المُنقذ" حيث أنه سيعود إلى السعودية مرة أخرى لعمله وحياته التي بدأها هناك، أما البعض الأخر فكان ذلك أشبه بترحيل جبري – كما وصفوه، لخوفهم من عدم العودة مرة أخرى لصعوبة الحصول على تأشيرة جديدة، فضلا عن عدم تأكده من أن عمله بالمملكة سيوافق على إعادته مرة أخرى..

فترى آية أن هذا العفو بمثابة "ترحيل" لهم، فهم لا يملكون عمل أخر ولن يتمكنوا من الحصول على تأشيرة جديدة، وبنبرة يخالطها الحسرة، تؤكد أنهم لم يتمكنوا من العودة مرة أخرى إلى السعودية وأن زوجها بذلك فقد عمله ولم يتمكن من العودة إليه مرة أخرى " زوجي نظره ضعيف جدا مش هيقدر يرجع تانى لان بيبقى في فحص قبلها ولو رجع مش هيوافقوا يرجعوه شغله تانى والظروف اللى بتمر بيها الملكة مش هتخليه يلاقي شغل في مكان تاني".

"الأرزاق على الله" ، تقولها الزوجة وهي لا تعلم مصيرهم كيف سيكون وما سيواجهونه عند رجوعهم إلى مصر، "إحنا بنصرف اللى قدامنا واللي ورانا علشان خرج ابنى معانا ونعمله جواز سفر، بس طبعا زوجي مش هيقدر يرجع لأن مش هيبقى معانا فلوس لفيزا جديدة وتذاكر طيران وسكن ومصاريف وياعالم هيلاقي شغل تانى او لا".

محمد سعفان وزير القوى العاملة، كان قد صرح لمصراوي في وقت سابق أن الوزارة تطرح وظائف بشكل مستمر وعلى من يرغب في شغل وظيفة من العائدين من الخارج التوجه إلى مقر الوزارة للعمل في مجاله.

ما يقرب من 30 ألف مصري بالسعودية عليهم مغادرة المملكة خلال 90 يوم - بحسب بيان القوى العاملة، خالفوا قانون السعودية وتمكنوا من الدخول إلى أراضيها بشكل غير قانوني، نتيجة لتعرضهم لعمليات النصب من قبل بعض شركات الحج، بالإضافة إلى من انتهت اقامتهم ويستمرون في المملكة بشكل غير قانوني، فواجهوا مقابل ذلك تبعات مخالفاتهم في العيش بالمملكة بدون الحصول على أي خدمات .

طبيب الأطفال عبد الفتاح محجوب، يري أن هذا القرار جاء بعد 4 سنوات من العذاب والقلق، خلال اقامته في السعودية، حيث قدم إلى السعودية، لأداء فريضة الحج إلا أنه تعرض للنصب من قبل الشركة التي قامت بتسفيره، يقول " كان معانا تصريح وهمي واحنا منعرفش وتم حجزنا عند المنافذ وقالوا اننا مخالفين وقاموا بتبصيمنا وسلمونا للشرطة بمخالفة الحج بدون تصريح".

لم يكن ذلك هين على "محجوب" وغيره ممن تم تبصيمهم، فذلك يوقف جميع الخدمات لهم فلا يتمكنون من إدخال ابنائهم المدارس أو الاستنفاع بالتأمين الطبي أو تسجيل المواليد الجدد، فهو كان بمثابة توقف للحياة كما يقول طبيب الأطفال، إلا أنه يري أن قرار العفو هو السبيل الوحيد لهم لممارسة حياتهم بشكل قانوني يقول " هنزل مصر وارجع اكمل شغلي في المستشفى فهي تحتاجني وقاموا بعمل تأشيرة جديدة لي فوراً".

هذا ليس حال محجوب وحده، حيث يصف محمد محمد أدمن صفحة بصمة الحج على "فيسبوك"، قرار العفو عن الاستبعاد بـ"الممتاز" ، فبعد أن كان غرامة وتوقيف 10 سنوات أصبح من السهل العودة مرة أخرى ومباشرة الأعمال.

"شوفنا الويل والعذاب" يقولها محمد ، الذي قضى 3 سنوات بالسعودية ، وتمكن خلالهم من تأسيس عمل خاص به ،" كنت بجدد اقامتي كل سنة بدفع مبلغ مالي لشخص ما ونزلت مصر مرتين ورجعت بواسطة مالية وانا راضي بالحل جدا لاني هرجع لشغلي تاني ". ويضيف " دلوقتى اقدر انزل مصر وارجع بشكل طبيعي واعود لاستمر في عملي وهبدأ في اجراءات السفر ".

يوضح عادل حنفي ، نائب رئيس اتحاد المصريين بالخارج والمتحدث الرسمي باسم اتحاد المصريين بالسعودية، إن هناك إجراءات يتبعها المصري بالسعودية الذي ينطبق عليه قرار المغادرة، للعودة لبلده، أولها الحصول على موعد من خدمة تم تدشينها للمقيمين داخل المملكة تسمي "ابشر" وهي خدمة الكترونية خاصة بجميع الجنسيات، وعندما يتم تحديد الموعد في ادارة الوافدين الخاصة بالمنطقة المتواجد بها، يتم اصدار بيان سفرله وتأشيرة خروج، ومن ثم يستطيع التوجه إلى أي مطار للسفر إلى مصر.​

 

إعلان