إعلان

١٠٩ طلبات.. حصيلة اليوم الأول لتلقي بدائل أهالي "ماسبيرو" ومعظمها "تعويض مادي"

02:27 م الأحد 26 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

١٠٩ أسر من سكان مثلث ماسبيرو تقدمت بأوراق اختياراتهم من البدائل الخمسة التي عرضتها عليهم الحكومة في اليوم الأول لتلقي الطلبات.

وأقامت محافظة القاهرة "بارافانات" ضخمة في منطقة وأبور التلج لاستقبال طلبات الأهالي من ضمن البدائل الخمسة التي عرضتها عليهم الحكومة والمتمثلة في "التعويض بوحدة إيجار في المنطقة، والتعويض بوحدة بنظام الإيجار التمليكي في المنطقة مع حظر البيع، والتعويض بوحدة تمليك في المنطقة"، يتم بعد تطويرها خلال ثلاث سنوات، أما البديلين "لتعويض النقدي، والتعويض بوحدة بنظام الإيجار التمليكي في الأسمرات"، يكون فوري.

وقال اللواء أيمن عبد التواب، نائب محافظة القاهرة للمنطقة الشمالية، إن حصيلة اليوم الأول لفتح باب تلقي الطلبات تقدر بـ١٠٩ حالة من ضمنهم ٧٥ طلبوا الحصول على البديل النقدي، مقابل ٢٦ طلبوا الحصول على بدائل وحدات سكنية في الأسمرات، و٨ فقط قرروا البقاء.

وأكد عبد التواب أن تلقي الطلبات مستمر لمدة شهر كامل، من السبت للخميس من كل أسبوع، على أن ينتهي الحصر بانتهاء المهلة، وبدء التنفيذ الفعلي لمخطط البدائل وفقا لاختيارات الأهالي البالغ عددهم حوالي ٤٥٠٠ أسرة.

ورفض نائب محافظ القاهرة قراءة المؤشرات الأولى لرغبات الأهالي من حصيلة اليوم الأول؛ حتى لا يؤثر على اختيارات السكان، ولا يعطي انطباعا مسبقا لأعداد المتقدمين التي تتغير بين لحظة وأخرى.

من جانبه، قال سيد لابي، عضو لجنة سكان أهالي ماسبيرو، أن هناك خلط بين سكان مثلث ماسبيرو، موضحا "هناك سكان أصليين وسكان غير أصليين، يعيشون بالإيجار أو في محيط المنطقة".

وتابع لابي "السكان الأصليين رافضين الانتقال من المنطقة بشكل قاطع، بينما غير الأصليين يدرسون بدائل الحكومة وعددهم حوالي ١٨ ألف أسرة من إجمالي الأسر في مثلث ماسبيرو".

وعن أسباب وفض السكان للانتقال، أوضح لابي "القيم المادية التي عرضتها الحكومة عليهم من خلال الخمسة بدائل، قليلة جدا مقابل تخليهم عن محل إقامتهم"، وفسر "ناس ساكنة بـ٦ و٧ جنيه، عاوزين يخرجوه ويدفع ألف جنيه، أو يسيب مكانه ويقعد في بدر والأسمرات لمدة ٣ سنين ويسيب حاله وشغله ومدارس عياله".

كان مصطفى مدبولي، وزير الإسكان قد أعلن تجهيز 8 مجموعات عمل، لتجميع الرغبات، فى منطقة "وابور التلج"، لاستقبال الشاغلين ومساعدتهم على اختيار البديل الذي يناسبهم، عن طريق شرح تفاصيل البدائل المختلفة، لمن يرغب، وتوجيههم على الشباك المخصص لإبداء رغباتهم، وذلك عن طريق متخصصين فى هذا الملف من الوزارة والمحافظة.

وكلَّف الوزير بإعداد مذكرة تفصيلية عن خطوات تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، وآليات التعامل مع الشاغلين، لسرعة عرضها على المجلس الأعلى للتخطيط العمراني، برئاسة شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

وفقا لمخطط تطوير منطقة ماسبيرو الصادر عن محافظة القاهرة ووزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات، فإن خطة إعادةتسكين أهالي مثلث ماسبيرو لشاغلي الوحدات السكنية، يشمل خمسة بدائل الثلاثة الأولى منهم "التعويض بوحدة إيجار في المنطقة، والتعويض بوحدة بنظام الإيجار التمليكي في المنطقة مع حظر البيع، والتعويض بوحدة تمليك في المنطقة"، يتم بعد تطويرها خلال ثلاث سنوات، أما البديلين "لتعويض النقدي، والتعويض بوحدة بنظام الإيجار التمليكي في الأسمرات"، يكون فوري.

ويشمل المخطط اعتبارات أن "يتم تخطيط المنطقة وبناء وحدات لسكان المنطقة تليق بأهالي ماسبيرو، وأن يعوض شاغل الوحدة بوحدة داخل المنطقة بعد التطوير بعدة أنظمة سواء إيجار أو إيجار تمليكي أو تمليك، لتناسب الجميع، وأن يحصل الشاغل على الشقة الجديدة بعد الانتهاء من تطوير المنطقة وبناء وحدات قد تستغرق 3 سنوات على الأقل، و500 جنيه بدل سكن أو سكن مؤقت ببدر أو أكتوبر خلال فترة التطوير".

فيديو قد يعجبك: