إعلان

بالتفاصيل.. خطة الحكومة لتعويض أهالي "مثلث ماسبيرو"

01:06 م الثلاثاء 21 مارس 2017

مثلث ماسبيرو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

تعقد محافظة القاهرة، غدًا الأربعاء، اجتماعا موسعا بشأن سكان مثلث ماسبيرو، ضمن سلسلة اجتماعات وندوات تعقدها المحافظة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الإسكان، وهيئة المجتمعات العمرانية، وصندوق تطوير العشوائيات.

مجددا؛ أعادت الحكومة تحريك ملف سكان مثلث ماسبيرو، بعقد حوار مجتمعي بمنطقة وأبور الثلج بمنطقة بولاق أبو العلا للتحاور مع سكان مثلث ماسبيرو، وكذلك باجتماع محافظ القاهرة مع وزير الإسكان الأسبوع الماضي، لمناقشة الخطوات التنفيذية لتطوير المثلث.

وخلال اجتماع المحافظ، عاطف عبد الحميد، مع الوزير مصطفى مدبولي، تم الاتفاق على أن يتم الاعلان خلال الاسبوع القادم عن تلقي استمارات رغبات قاطني ماسبيرو في البدائل المطروحة لنقل السكان للبدء في تطوير المنطقة مع وجود فريق من المتخصصين في أماكن تلقي الرغبات لشرح ما ستحتويه الاستمارات من بدائل.

وأكد وزير الإسكان، في اجتماعه مع المحافظ أن الدولة تمنح أهالي منطقة ماسبيرو مطلق الحرية في اختيار ما يناسبهم من بدائل تتوافق مع احتياجاتهم دون إجبار، بين الحصول على تعويض مادي نظير وحداتهم السكنية أو الحصول على مسكن بديل بالأسمرات حسبما يتراءى لهم أو ابداء الرغبة في العودة للمكان بعد تطويره مع الاختيار بين الإيجار أو التمليك في المنطقة.

وأشار عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إلى أنه سيتم يتم فور انتهاء أعمال لجنة تلقي الرغبات صرف التعويضات أو النقل الي السكن البديل حسب اختيار المواطن.

وفقا لمخطط تطوير منطقة ماسبيرو الصادر عن محافظة القاهرة ووزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات، فإن خطة إعادةتسكين أهالي مثلث ماسبيرو لشاغلي الوحدات السكنية، يشمل خمسة بدائل الثلاثة الأولى منهم "التعويض بوحدة إيجار في المنطقة، والتعويض بوحدة بنظام الإيجار التمليكي في المنطقة مع حظر البيع، والتعويض بوحدة تمليك في المنطقة"، يتم بعد تطويرها خلال ثلاث سنوات، أما البديلين "لتعويض النقدي، والتعويض بوحدة بنظام الإيجار التمليكي في الأسمرات"، يكون فوري.

ويشمل المخطط اعتبارات أن "يتم تخطيط المنطقة وبناء وحدات لسكان المنطقة تليق بأهالي ماسبيرو، وأن يعوض شاغل الوحدة بوحدة داخل المنطقة بعد التطوير بعدة أنظمة سواء إيجار أو إيجار تمليكي أو تمليك، لتناسب الجميع، وأن يحصل الشاغل على الشقة الجديدة بعد الانتهاء من تطوير المنطقة وبناء وحدات قد تستغرق 3 سنوات على الأقل، و500 جنيه بدل سكن أو سكن مؤقت ببدر أو أكتوبر خلال فترة التطوير".

البديل الأول:

وعن البديل الأول "التعويض بوحدة بنظام الإيجار في المنطقة"، فإن المخطط قدم نموذجين الأول 60 متر مربع، والثاني 75 متر مربع.

وتشمل أسعار بدائل النموذج الأول الذي تبلغ قيمته الإيجارية القانونية 2500 جنيه، تعويض الغرفة الواحدة بقيمة 500 جنيه، والغرفتين 1000 جنيه، والثلاث غرف 1500 جنيه، والأربع غرف 2000 جنيه، كمساهمة التعويض شهريا، أو 1000 جنيه للغرفة الواحدة، و750 جنيه للغرفتين، و500 جنيه للثلاث غرف و300 جميه للأربع غرف كإيجار شهري يدفعه المواطن.

أما النموذج الثاني، فإن قيمته الإيجارية القانونية تقدر بـ3125 جنيه، فإن تعويض الغرفة الواحدة بقيمة 500 جنيه، والغرفتين 1000 جنيه، والثلاث غرف 1500 جنيه، والأربع غرف 2000 جنيه، كمساهمة التعويض شهريا، أو 1652 جنيه للغرفة الواحدة، و1375 للغرفتين، و1125 للثلاث غرف، و925 للأربع غرف، كإيجار شهري يدفه المواطن.

ووضع المخطط شرطين "أن يدفع الشاغل إيجار شهري بعقد يورث مرة واحدة فقط، وألا يسمح للشاغل بالتصرف في الوحدة سواء بالإيجار أو البيع وإلا تُسحب منه الوحدة".

البديل الثاني:

أما البديل الثاني الخاص بـ"التعويض بوحدة بنظام الإيجار التمليكي"، له نموذجان.

النموذج الأول، تكلفة الإنشاء 360 أل جنيه، وتقدر قيمة التكلفة بعد خصم التعويض فيه، للغرفة الواحدة 300 ألف جنيه، وللغرفتين 240 ألف جنيه، وللثلاث غرف 180 ألف جنيه، وللأربع غرف 120 ألف جنيه، أو أن يدفع المواطن قسط شهري لمدة 30 شهرا، بقيمة 1600 جنيه للغرفة الواحدة، و1300 جنيه للغرفتين، و950 للثلاث غرف، و650 جنيه للأربع غرف.

فيما تبلغ تكلفة الإنشاء للنموذج الثاني بالبديل الثاني 340 ألف جنيه، وتقدر التكلفة بعد الخصم 390 ألف جنيه للغرفة الواحدة، و330 ألف جنيه للغرفتين، و270 ألف جنيه للثلاث غرف، و210 ألف جنيه للأربع غرف، أو أن يدفع المواطن قسط شهري بقيمة 2050 جنيه للغرفة الواحدة، و1750 جنيه للغرفتين، و1400 جنيه للثلاث غرف، و1100 جنيه للأربع غرف.

ووضع المخطط أيضا شرطين "أن يدفع الشاغل إيجار تمليكي ينتهي بتملك الوحدة بعد 30 شهر، وألا يسمح للشاغل بالتصرف في الوحدة قبل 30 سنة سواء بالإيجار أو البيع وإلا تسحب منه الوحدة".

البديل الثالث:

وبشأن البديل الثالث "التعويض بوحدة تمليك"، فقيمة الوحدة في النموذج الأول تقدر قيمتها بـ600 ألف جنيه، فإن قيمة الوحدة بعد خصم التعويض يقدر بـ540 ألف للغرفة الواحدة، و٤٨٠ ألف للغرفتين، و٤٢٠ ألف للثلاث غرف و٣٦٠ ألف للأربع غرف، أو أن يدفع المواطن قسط شهري لمدة ٣٠ سنة، يقدر بـ٢٨٥٠ للغرفة الواحدة، و٢٥٠٠ للغرفتين، و٢٢٠٠ للثلاث غرف و١٩٠٠ للأربع غرف.

فيما تبلغ قيمة الوحدة في النموذج الثاني بالبديل الثالث ٧٥٠ ألف جنيه، وتقدر قيمة الوحدة بعد خصم التعويض ٦٩٠ ألف للغرفة الواحدة، و٦٣٠ ألف للغرفتين، و٥٧٠ ألف للثلاث غرف و٥١٠ ألف للأربع غرف، أو أن يدفع المواطن قسط شهري لمدة ٣٠ عاما قيمته ٣٦٥٠ للغرفة الواحدة، و٣٣٠٠ للغرفتين، و٣٠٠٠ للثلاث غرف و٢٧٠٠ للأربع غرف.

ووضع المخطط شرطان للبديل الثالث هما "أن يدفع الشاغل قسط تمليكي على مدار ٣٠ سنة، وإذا رغب الشاغل التصرف في الوحدة قبل ٣٠ سنة، يتعين عليه سداد جميع الأقساط المتبقية".

البديل الرابع:

أما البديل الرابع وهو "التعويض النقدي"، فإنه وضع تعويضا على كل غرفة ٦٠ ألف جنيه، وبدل انتقال ٤٠ ألف جنيه، و١٢٠ ألف جنيه للغرفتين للغرفتين و٤٠ ألف جنيه بدل انتقال، أو ١٨٠ ألف جنيه للثلاث غرف و٤٠ ألف جنيه بدل انتقال، أو ٢٤٠ ألف جنيه للأربع غرف و٤٠ ألف جنيه بدل انتقال.

البديل الخامس:

البديل الخامس والأخير "التعويض بوحدة بنظام الإيجار التمليكي في مدينة الأسمرات"، فإنه المخطط أوضح أن الشقة في مدينة الأسمرات غرفتين وصالة بمساحة ٦٥ م٢، ويحصل الشاغل على الشقة الجديدة بدون مقدمات أو رسوم، ويدفع الشاغل القسط التمليكي لمدة ٣٠ سنة، ويعفى شاغل الوحدة من الأقساط لمدة سنة، ولا يسمح للشاغل بالتصرف في الوحدة قبل ٣٠ سنة سواء بالإيجار أو البيع وإلا تسحب منه الوحدة.

كما تسلم شقق الأسمرات مفروشة ومجهزة للمعيشة من اليوم الأول، وتوفير خط أتوبيس ثابت من الأسمرات إلى عبد المنعم رياض، وتوفير اشتراكات في نادي شباب الأسمرات، وتوفير الخدمات اليومية "محلات، أفران، خبر، تموين.." كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية لأهالي ماسبيرو للأسمرات.

ووضع المخطط أسعار الإيجار التمليكي "٣٠٠ جنيه بزيادة ٥٪ سنويا لمدة ٣٠ سنة للغرفة الواحدة، و١١٠ جنيه بزيادة سنوية ٥٪ لمدة ٣٠ سنة للغرفتين، وشقة تمليك + ١٦ ألف جنيه للثلاث غرف، وشقة تمليك + ٧٦ ألف جنيه للأرفع غرف.

فيديو قد يعجبك: