إعلان

محافظة القاهرة: لا نية ﻹلغاء "أكشاك شراء القمامة".. ونرحب بأي عامل

12:35 م الأحد 19 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

أكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة إنه لا نية مطلقًا ﻹلغاء فكرة شراء القمامة من خلال أكشاك شراء وتجميع المخلفات الصلبة.

وقال السعيد- في بيان، الأحد- إن الفكرة لاقت قبولًا واستحسانًا من قبل المواطنين بحي مصر الجديدة، وسيتم تعميمها حال نجاحها.

وحول الإضراب الجزئي الذي قام به بعض العمال أمس، في بعض المناطق اعتراضًا على إقامة تلك الأكشاك، أشار السعيد إلى أن الأمور مستقرة والعمل يسير على قدم وساق، وأن المتعهدين جزء أساسي من المنظومة.

وأضاف "السعيد": "نرحب بأي عامل يرغب بالانضمام في تلك المنظومة، وسبق وأن تم التأكيد علي الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال الراغبين في تكرار التجربة في أحياء أخرى على ضرورة منح الأولوية للتعيين للشباب العاملين بالمهنة أوالذين يقومون بالفرز بالشوارع بشكل غير قانوني للعمل في منافذ التوزيع، كما أن إعادة بيع هذه المخلفات سيتم للمتعهدين أنفسهم الذين كانوا يتولون بيعها إلى مصانع التدوير".

وكان شحاتة المقدس، نقيب الزبالين بمحافظة القاهرة، قال أن فكرة أكشاك شراء القمامة من المواطنين التى تطبقها محافظة القاهرة حاليا بحى مصر الجديدة تقوم على التجارة وليس تطوير منظومة النظافة، مطالبا بضرورة أن يكون هناك خطة متكاملة لمنظومة النظافة بمصر، وضرورة التفكير في دمج العاملين بالنظافة في المنظومة الجديدة، وأن تراعي البعد الاجتماعيّ قبل أن تتسبب في قطع رزق الآلاف من العاملين في النظافة.

وقال المقدس- في بيان أمس- تعليقا على الإضراب الجزئي الذي يرغب العاملين بالنظافة بحى مصر الجديدة القيام به اليوم، إنه اجتمع أمس مع 1500 عامل نظافة بمنطقة الخصوص يرغبون في القيام بإضراب عن العمل ب6 مناطق بشرق القاهرة بسبب أكشاك شراء القمامة، مشيرًا إلى أنه سيلتقي في وقت لاحق اليوم باللواء السيد خليل رئيس حى منشأة ناصر للاطلاع على آخر تطورات الموقف والعمل على الوصول لحل تلك الأزمة.

وأضاف المقدس أن قيام الجمعيات الأهلية بشراء المخلفات الصلبة وتركها لباقى المواد لايمثل أي تطوير في منظومة النظافة على الإطلاق فهذه المواد ليست ذات قيمة للمواطن، لكنها مصدر رزق للعاملين في النظافة، فإذا قامت الدولة بأخذها، وتركت لجامع القمامة المواد العضوية مثل فضلات الطعام، فسيمتنع عن جمعها، مما يجعل مشكلة القمامة تتفاقم".

وقال المقدس إنه تم إعداد مذكرة للعرض على وزير التنمية المحلية، بشأن إنشاء محافظة القاهرة لأكشاك شراء القمامة للمواطنين بحي مصر الجديدة، وتم الاتفاق على عدم اتخاذ أي قرارات تصعيدية من وقفات احتجاجية وإضرابات حتى يأتي لنا الرد من جانب الجهات التي أرسلنا إليها شكوانا، موضحا أن مصلحة البلد أهم من أي شيء.

وكان المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، صرح بأن تجربة شراء القمامة من خلال منافذ شراء وتجميع المخلفات الصلبة تعد من الأفكار خارج الصندوق التي تهدف إلى تنظيم جمع المخلفات الصلبة وتشجيع المواطنين وتوعيتهم بأهمية فصل القمامة من المنبع وإمكانية تحقيق عائد اقتصادي بسيط منها مع عدم إلقاء المخلفات بالشوارع والقضاء على ظاهرة الفرز في الشوارع من قبل النباشين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان