إعلان

فلكي: كوكب المشتري يلتقي مع ألمع نجوم برج العذراء الثلاثاء المقبل

01:36 م الأحد 12 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة- (ا ش أ):

قال الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة، إن بدر شهر جمادي الآخرة الذى سيكتمل يوم غد الاثنين سيشرق الثلاثاء المقبل، بمصاحبة عملاق المجموعة الشمسية "كوكب المشترى"، ونجم سبيكا (ألمع نجوم برج العذراء) مكونًا ظاهرة تعرف علميا باسم "إشراق بدر القمر"، مشيرًا إلى أنها ظاهرة تستحق الرؤية و الرصد والتصوير.

وأضاف تادرس فى تصريح - لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم- أنه يمكن رؤية الأجرام السماوية الثلاثة مجتمعة وعلى استقامة واحدة تقريبا بالعين المجردة، وذلك من الساعة ٨ مساءا وحتى بزوغ فجر اليوم التالى (الأربعاء المقبل)، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.

وأوضح تادرس أن تلك الظاهرة التي تتكرر ٣ مرات سنويًا تبدأ بظهور بدر القمر مكتملًا، ثم كوكب المشتري الذى يمتلك جاذبية هائلة وأخيرًا نجم سبيكا الارزق، حيث يكون كوكب المشتري يمين بدر القمر، وأسفلهما يقع نجم سبيكا، ثم تصبح الأجرام السماوية الثلاثة على استقامة واحدة تقريبا.

ولفت تادرس إلى أن هذه الظاهرة يمكن رؤيتها في دول النصف الشمالى من الكرة الأرضية لتزامن حدوثها مع حلول الليل بمايسهل على الراصدين وهواة علم الفلك من رؤيتها ، مؤكدا أن تكرارها يحدث عندما يتصادف وجود القمر مع أحد الكواكب مثل المريخ أو الزهرة و أحد النجوم على نفس استقامة القمر والكواكب.

وأشار الفلكي إلى إن هذه الظاهرة حدثت يوم ١٥ فبراير الماضى، حيث أمكن رصد القمر وكوكب المشترى ، ونجم سبيكا، باتجاة الشرق من الساعة ١١ مساءً تقريبا وحتى فجر الخميس 16 فبراير الماضى.

فيديو قد يعجبك: