إعلان

وزير التعليم العالي يعلن مؤشرات التكنولوجيا والابتكار لعام 2017

03:57 م الأحد 31 ديسمبر 2017

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-داليا شبل:

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2017، على المستوى الدولي، والداخلي.

وقال عبد الغفار، في بيان حصاد البحث العلمي، خلال الفترة من يناير 2017 وحتى ديسمبر2017، اليوم الأحد، إنه على المستوى الدولي، ارتفع منحنى النشر العلمي للجامعات والمراكز البحثية المصرية‏، بزيادة 16.4 %، كما احتلال النشر في مجال العلوم الطبية مرتبة متقدمة بنسبة 17.2% ثم الكيمياء والهندسة الكيميائية بنسبة 11.8%، ثم الهندسة بنسبة 10.9% خلال السنوات الخمس الماضية.

وتابع عبد الغفار: تميزت مصر في 59 تخصصًا علميًّا في أعلى قائمة 20% من دول العالم، وشغلت مصر المرتبة 24 من 106 دولة في النشر العلمي في مجال النانو تكنولوجي في عام 2017، بينما احتلت مراتب متقدمة في عدد من العلوم وفقًا لقواعد البيانات العالمية SIMAGO.

وأضاف عبد الغفار، خلال عام 2017، أصبحت مصر رئيسا للجنة الأفريقية لعلوم المحيطات، وحصلت مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات على المركز الثاني كأفضل بوستر للمدن العلمية فى المسابقة العالمية لمنظمة WTA (World Technopolis Association)

على المستوى الداخلي، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزراة مولت 86 مشروعًا بحثيًّا من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، كما تم تمويل 26 مشروعاً بحثياً و33 منحة سفر من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

وتابع عبد الغفار، هناك تمويل 54 مشروعًا بحثيًّا من صندوق العلوم والتكنولوجيا تشمل مجالات، التعاون المصري الأمريكي المشترك الدورة الثامنة عشر (22 مشروعاً)، والبحوث الأساسية والتطبيقية (11 مشروعاً)، وشباب الباحثين (11 مشروعًا)، وإعادة التوطين (7 مشروعات)، والتنمية التكنولوجية (2 مشروع)، ودعم الأبحاث (1 مشروع) والمجالات الصحية (1 مشروع).

وأضاف عبد الغفار، حصلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موافقة وزارة التخطيط على نقل مبلغ 43 مليون جنيه من ميزانية مشروع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لصالح مركز النانو تكنولوجي بجامعة كفر الشيخ لاستكمال شراء الأجهزة والمعدات المطلوبة.

وعلى جانب آخر، حصل علماء المركز القومي للبحوث على ثلاث براءات اختراع جديدة تقدم حلولا لمشاكل خاصة بالتلوث والطاقة وغيرها.

وذكر عبد الغفار، افتتاح معمل النانو الجديد التابع لقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بتكلفة إجمالية 2 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان