إعلان

خبير قانون دولي.. وساطة البنك الدولي إلزامية لأطراف نزاع سد النهضة في حالة واحدة فقط

01:31 ص الخميس 28 ديسمبر 2017

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي العام، إن البنك الدولي سبق أن دعي لتسوية نزاعات دولية حول تفسير أو تنفيذ اتفاقيات دولية متعلقة بمشروعات مزمع إقامتها على أنهار دولية.

وأضاف سلامة، لمصراوي، أن البنك الدولي له سابقة وساطة بين الهند والباكستان، وهي معاهدة الأندوز عام 1960، موضحاً أنها أبرز النزاعات الدولية في مجال الانتفاع بالمياه الدولية توسط فيها البنك لتسوية النزاعات بين الدول والذي كاد أن يتفاقم إلى حد النزاع المسلح بين اللدودين (الهند وباكستان).

وأوضح أن الوساطة أحد أدوات تسوية النزاع بين الدول الثلاثة مصر وأثيوبيا والسودان وفقا للبند العاشر من اتفاقية إعلان المبادئ لسد النهضة الموقعة في الخرطوم عام 2015.

وأكد سلامة، أن الوساطة يمكن أن تقوم بها دولة أو مجموعة دول أو منظمة دولية أو أكثر من منظمة دولية، بشرط موافقة أطراف النزاع علي الوساطة.

وأشار الخبير القانوني، إلى أن تلك الوساطة غير ألزمية إلا في حالة واحدة هي تطبيق بنود الوساطة في محضر أعمال رسمي كتابيا بين الأطراف المتنزعة .

يذكر أن اقترحت مصر مبادرة جديدة على إثيوبيا خلال زيارة سامح شكري وزير الخارجية ،أمس، لأديس بابا ولقائة رئيس الوزراء الإثيوبي مقترحاً بمشاركة البنك الدولي في أعمال اللجنة الثلاثية، التي تبحث في تأثيرات سد النهضة الإثيوبي على دولتي المص

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان