بعد عام من انفراد "مصراوي".. "التعليم" تحيل ملف دوري بيبسي للمدارس للنيابة

01:41 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2017
بعد عام من انفراد "مصراوي".. "التعليم" تحيل ملف دوري بيبسي للمدارس للنيابة

كتبت- ياسمين محمد:

أحالت الإدارة العامة للشؤون القانونية بوزارة التربية والتعليم، ملف "التعاون بين شركة بيبسي والوزارة" إلى النيابة الإدارية لإعمال شؤونها، وذلك بناءً على ما نشره موقع "مصراوي" بتاريخ 15 ديسمبر 2016 تحت عنوان: "وزارة التعليم ودوري بيبسي للمدارس: تعاون على الورق (مستندات)" اضغط هنا.

كان "مصراوي" نشر تقريرًا مدعمًا بالمستندات، يكشف عدم التزام شركة بيبسي ببنود بروتوكول التعاون الموقع بينها وبين وزارة التربية والتعليم عام 2015، والذي ينص على إقامة وتنفيذ دوري بيبسي للمدارس في كرة القدم بجميع المراحل التعليمية، وبجميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية مع تحمل شركة بيبسي جميع التكاليف المالية.

كما نص بروتوكول التعاون على تولي شركة بيبسي إعداد 30 مدرسة بالأدوات الرياضية لممارسة نشاط كرة القدم، وهو ما لم يتم تنفيذه.

ولفت مصدر مطلع داخل ديوان عام وزارة التربية والتعليم، إلى أن كلا البندين لم يتم تنفيذهما بالشكل المناسب، فبالنسبة للبند الأول تتحمل شركة بيبسي تكلفة تنظيم دوري المدارس، ولكن في المراحل النهائية، إذ تشترط على الوزارة تحديد 8 مدارس فقط من كل إدارة تعليمية للاشتراك في الدوري.

وأوضح المصدر، قائلًا: "لو فيه إدارة فيها 100 مدرسة وزارة التعليم هي اللي بتتحمل تكلفة التصفية بين المدارس دي علشان تطلع 8 مدارس فقط، وفي الإدارات التي يوجد بها عدد قليل من المدارس، تكون المسافة بين كل مدرسة والأخرى عدة كيلو مترات ما يكلف الوزارة مصاريف إضافية تتعلق بالتنقلات والوجبات وغير ذلك"، ما يعني أن وزارة التربية والتعليم تتحمل تكلفة عالية جدًا لتنظيم دوري "بيبسي للمدارس" مقارنةً بالتكلفة التي تتحملها الشركة نفسها، ما يترتب عليه تقصير الوزارة في الأنشطة الأخرى نظرًا لصرف الموارد المالية على دوري بيبسي.

وبالنسبة للبند الثاني الخاص بتجهيز 30 مدرسة في كل عام من الأعوام الخمسة التي يسري فيها بروتوكول التعاون، قال المصدر إنه لم يتم تجهيزالمدارس، ومع ذلك يقام الدوري في حين إنه من المفترض ألا يبدأ الدوري في أي عام قبل التأكد من الالتزام ببنود بروتوكول التعاون خلال الأعوام السابقة.
وحصل "مصراوي" على مستند موجه من الشؤون القانونية بوزارة التربية والتعليم، لنائب رئيس هيئة النيابة الإدارية للتعليم، للنظر في القضية رقم 324 لسنة 2017، بعد موافقة المشرف على الإدارة المركزية لشؤون مكتب وزير التربية والتعليم.

وتضمن الخطاب أنه بشان ما نشر بموقع مصراوي تحت عنوان "وزارة التعليم ودوري بيبسي للمدارس تعاون على الورق بالمستندات، وبعرض نتيجة التحقيق على المشرف على الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، فقد وافق بتاريخ 28/ 11/ 2017، على: إحالة كافة الأوراق إلى النيابة الإدارية للتعليم بالقاهرة القسم الأول، لإعمال شؤونها في الموضوع.

وأوضح الخطاب أن الوزارة أرفقت ملف القضية بالخطاب للنظر والتوجيه.

doc

يذكر أن دوري بيبسي للمدارس، يتم تنفيذه سنوياً منذ 15 عامًا، وأنتج الكثيرين من اللاعبين المحترفين من أمثال محمد صلاح، النني، رمضان صبحي، أحمد الشناوي، تريزيجيه، وغيرهم، من خلال التعاون بين كل من شركة "بيبسي كولا" ووزارة التربية والتعليم، لفتح الباب أمام طلاب المدارس للاحتراف في مجال كرة القدم.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 94752

    عدد المصابين

  • 45569

    عدد المتعافين

  • 4912

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 18603271

    عدد المصابين

  • 11806659

    عدد المتعافين

  • 701253

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان