إعلان

​الآثار تعلن البدء في ترميم حمام الشرايبي بمنطقة الأزهر

11:53 ص الخميس 21 ديسمبر 2017

المجلس الأعلى للآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

صرح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في جلستها الأخيرة وافقت على البدء في مشروع ترميم حمام الشرايبي بمنطقتي الأزهر والغوري، والمقدم من المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث.

وقال محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، إن أعمال الترميم سوف تتم تحت الإشراف الكامل لوزارة الآثار ممثلة في الإدارة العامة للقاهرة التاريخية، وبتمويل بمنحة من مؤسسة الأمير كلاوس بهولندا، دون تحمل وزارة الآثار أية أعباء مالية، وذلك في إطار النهج الذي تنتهجه الوزارة في استغلال المنح المالية الموجهة إليها من الحين إلى الآخر في ترميم المباني الأثرية وصيانتها، بما يضمن الحفاظ علي هذه المباني وعلى قيمتها التاريخية والأثرية.

وأضاف عبدالعزيز في بيان صحفي، أن المشروع سيتم على مرحلتين، المرحلة الأولى وتتضمن أعمال التدعيم والصلب الإنشائي للحمام من الداخل خاصة منطقة الفرن وإزالة أية مخلفات بالموقع، أما المرحلة الثانية تتضمن أعمال ترميم الحمام معماريا وإنشائيا.

وبني حمام الشرايبي التاجر المغربي الثري محمد دادا الشرايبي من أسرة شهيرة في أوائل القرن السابع عشر، في ذكر علي باشا مبارك أن هذا الحمام من الحمامات القديمة التي أنشأها السلطان الغوري بعد عام ١٥٠١م، وتم به عدة تجديدات في العصر العثماني.

فيديو قد يعجبك: