ننفرد بنشر أكبر حركة تعديلات في الهيكل التنظيمي لهيئة السكك الحديدية

04:14 م الأحد 17 ديسمبر 2017

كتب- أحمد نجيب:

وافق مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر برئاسة المهندس السيد سالم، على المذكرة المعروضة من الدكتور محمد حسين نائب رئيس هيئة السكك الحديدية لقطاع الموارد البشرية، بخصوص التعديلات المقترحة من الموادر البشرية للهيكل التنظيمي لهيئة السكك الحديدية حتى مستوى مدير عام.

إعلان

وأرسل رئيس الهيئة التعديلات المقترحة إلى المستشار الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لإبداء الرأي على التعديل المقترح.

وحصل مصراوي، على المذكرة التي عرضها نائب الموارد البشرية بالسكك الحديدية على مجلس إدارة الهيئة، والتي تتضمن تفاصيل أكبر حركة تعديلات بالهيكل التنظيمي.

وقال نائب الموادر البشرية في مذكرته المعروضة على مجلس الإدارة، إنه بالإحالة إلى القانون رقم 81 لسنة 2016 وما تضمنته المادة 75 من الالتزام بتحديث الهياكل التنظيمية وبطاقات الوصف وما قرره مجلس المديرين بجلسته رقم 1472 في 21 اغسطس 2017، بإجراء مزيد من الدراسة، أُعيدت الدراسة مع قطاعات الهيئة لتطوير الهيكل التنظيمي وإعادة النظر في تصميمه بإجراء بعض التعديلات بوظائف الإدارة العليا طبقا لمتطلبات العمل.

وأوضح نائب المواد البشرية، في مذكرته التي وافق عليها مجلس الإدارة، إلغاء قطاع المشروعات الهندسية والتطوير وما يتبعه من إدارات مركزية، الإدارة المركزية للشئون الهندسية ودراسات الجدوى والإدارة المركزية للمشروعات.

وعلل الإلغاء، بأن القطاع لم يحقق الهدف الذي أنشئ من أجله واستمرار القطاعات الرئيسية المستفيدة من المشروعات "قطاع البنية الأساسية وقطاع الخدمات المشتركة وقطاع الصيانة والدعم الفني" في مزاولة الأعمال الخاصة بالتصميمات الهندسية ومتابعة تنفيذ المشروعات لصالح العمل.

وشملت المذكرة، نقل تبعية الإدارة المركزية للمشتريات والمخازن والتخليص الجمركي إلى قطاع الخدمات المشتركة، وإجراء بعض التعديلات بقطاع المسافات الطويلة والقصيرة والبضائع بدمج بعض التقسيمات التنظيمية لصالح العمل.

وتقرر إعادة نشاط التفتيش المالي "إيرادات ومصروفات"، بقطاع الشئون المالية وتعديل المسمى الوظيفي للإدارة المركزية للتحليل المالي إلى الإدارة المركزية للتفتيش المالي، وتختص بالحفاظ على أموال الهيئة بإحكام الرقابة على أوجه الإنفاق وتعظيم الإيرادات والمراجعة الداخلية والضبط الداخلي قبل وأثناء الصرف، وعلى الايردات المحصلة لمنع وقوع أي اختلاسات أو مخالفات وضبطها فى حالة وقوعها أولًا بأول.

ويضاف لذلك، استحداث الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية وتكون تابعة لرئيس مجلس الإدارة وتختص بمتابعة تنفيذ اشتراطات السلامة والصحة المهنية بكافة منشآت الهيئة ووضع وسائل الوقاية من مخاطر العمل.

وتم استحداث الإدارة المركزية للتخطيط الاستراتيجي والاستثماري تابعة لرئيس الهيئة وتختص بوضع الخطط والأهداف الاستراتيجية والاستثمارية بالتنسيق مع قطاعات الهيئة المختلفة، ووفقا للاستراتيجية العامة والتوجيهات الاستثمارية ومتابعة التمويل اللازم للمشروعات من القروض الممنوحه للبنك الدولي والبنوك الأخرى لرفع كفاءة العمل بالهيئة.

وتشمل المذكر أيضًا، استحداث الإدارة العامة للبنية الأساسية والتشغيل على الشبكة، 2 بالمنيا والمنصورة بقطاع البنية الأساسية تابعين لرئيس الإدارة المركزية لشئون المنطقة "الوسطى ووسط الدلتا".

واختتمت المذكرة بجدول يوضح المقارنة بين عدد الوظائف بالهيكل المعتمد والهياكل المقترحة، ويبلغ إجمالي الوظائف بالهيكل المعتمد 227 وظيفة، منها 174 مديري عموم، وإجمالي الهيكل المقترح بعد الإلغاء، بلغ 196، منهم 149 مديري عموم.

وقال المهندس السيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية، في أول تعليق له، إن اقتراحات الهيكل الجديد لم تعتمد بعد، ولكن تم إرسالها للتنظيم والإدارة للرد واعتمادها بشكل نهائي، والهدف الرئيسي منها رفع كفاءة مستوى الأداء وجودة الخدمات التي تقدمها الهيئة لعملاء الركاب والبضائع، بدمج بعض التقسيمات التنظيمية وإلغاء البعض الآخر لتتناسب مع حجم العمل وطبيعته بالقطاعات المختلفة.

وأوضح "سالم"، في تصريحات لمصراوي، أن الاقتراح راعى توزيع الكفاءات بشكل عادل لتصعيد قيادات الصف الثاني وإعادة الهيكلة لترتيب الصفوف.

إعلان