إعلان

الضبعة النووي .. محطات الحلم حيز التنفيذ

01:57 ص الإثنين 11 ديسمبر 2017

الضبعة النووية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

على مدار ثلاثة عقود ، لم تتمكن مصر من ترجمة مشروع الضبعة إلى حقيقة ملموسة إلى أن بدء الرئيس عبدالفتاح السيسى في تنفيذه فعليًا ودخوله حيز التنفيذ بعد زيارته لروسيا في 2015، بعد أن تم الاتفاق مع شركة "روس آتوم" الروسية، على تنفيذ محطة الضبعة النووية،وتاتي زيارة فلاديمير بوتن الرئيس الروسي اليوم للترجم الأتفاقيات إلى حقيقة مع وصول وفد من شركة "روس أتوم" الروسية أمس لتوقيع عقود مفاعل الضبعة النووي خلال الزيارة،.

وكشف الدكتور إبراهيم العسيري رئيس قسم الهندسة النووية بالجامعة المصرية الروسية عن أن الشركة ستبدأ عمليات الإنشاء والبناء للمفاعلات النووية الأربعة، في أعقاب توقيع العقود النهائية، والتى تتضمن 4 عقود مع الجانب الروسي لمشروع الضبعة، متمثلة في عقد الإنشاء والتصميم، والعقد الثاني الخاص بالوقود، والعقد الثالث الخاص بالوقود بعد استخدامه وكيفية تخزينه، والعقد الرابع والأخير الذي تضمن التشغيل والصيانة،

ويرصد " مصراوي" أبرز المعلومات عن مشروع "الضبعة" النووي:

1- تقع منطقة الضبعة، التي سيتم بناء المفاعل النووي على أرضها، على شواطئ البحر المتوسط في محافظة مرسى مطروح، وتبعد عن الطريق الدولي مسافة 2 كيلومتر، وسيتم بناء المشروع في الكيلو 135، بطريق "مطروح ـ الإسكندرية" الساحلي، وسينفذ المشروع على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات.

2- بدأ المشروع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عام 1955 بتوقيع اتفاقية "الذرة من أجل السلام" للتعاون في المجال النووي السلمي مع الاتحاد السوفيتي.

3- وفي عام 1983، طرحت مصر مواصفات مناقصة لإنشاء المحطة لتوليد الكهرباء بقدرة 900 ميجا وات، إلا أنها توقفت عام 1986 بعد حادث محطة "تشيرنوبل".

4- أعلنت مصر في عام 2002 عن نية إنشاء المحطة لتوليد الطاقة النووية السلمية في غضون 8 أعوام بالتعاون مع كوريا الجنوبية والصين.

5- في شهر أكتوبر عام 2004، قام "زهير جرانة" وزير السياحة الأسبق برفقة محافظ مطروح الأسبق ووفد أجنبي بزيارة مدينة الضبعة، وصرح بعد الزيارة بأنه سيتم تحويل المدينة إلى قرى سياحية، وقضى ذلك التصريح على كل الآمال المتعلقة بحلم مصر النووي.

6- في 25 أغسطس 2007، حسم الرئيس الأسبق حسني مبارك، جدلًا يدور منذ ثلاث سنوات حول موقع أول محطة نووية لتوليد الكهرباء، وأقر اختيار منطقة الضبعة، لتكون موقعا لأول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في مصر.

7- في عام 2012، وعد الرئيس المعزول محمد مرسي بتعويض أهالي المنطقة عن الأرض التي لم يحصلوا على مقابل عادل عنها، وهو الأمر الذي لم يقتنع به أهالي المنطقة فنظموا تظاهرات عديدة أدت ذلك إلى توقف المشروع.

9- تشمل البنية التحتية للمشروع إنشاء برج الأرصاد لقياس درجات الحرارة والرطوبة واتجاهات الرياح، إضافة إلى إنشاء مباني العاملين وأجهزة قياس المياه الجوفية والزلازل والتيارات البحرية وإمداد خطوط الغاز والمياه والكهرباء والاتصالات.

10-تم الاتفاق مع شركة "روس آثوم" في 2015 على إنشاء وتشغيل 4 مفاعلات نووية بقدرات إنتاجية تتراوح من 900 إلى 1650 ميجاوات للمحطة الواحدة.

11- تكلفة المشروع التقديرية تصل إلى 45.5 مليار دولار منها 25 مليارًا قرضاً من روسيا بحسب دراسة للمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم .

12- المقرر تشغيل أول محطة من المحطات الأربعة في 2019.

فيديو قد يعجبك: