إعلان

​بدء حفل توقيع كتاب "أسطورة القصر والصحراء" لمحمد السيد صالح -صور

08:25 م الأحد 10 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي)

تصوير- محمود بكار:

بدأ، مساء الأحد، حفل توقيع ومناقشة كتاب "أسطورة القصر والصحراء.. أحمد حسنين باشا" للكاتب الصحفي محمد السيد صالح، رئيس تحرير "المصري اليوم" في دار "بتانة" في عمارة يعقوبيان بشارع طلعت حرب.

حضر الحفل الدكتور مصطفى الفقي والدكتور عمار علي حسن، والشاعر أحمد الشهاوي.

وقال الشاعر أحمد الشهاوي، الذي يدير المناقشة، إن الكتاب يعد سيرة ذاتية لأحمد حسنين باشا لم يكتبه بنفسه، وإنما كتبه أحد المبدعين وهو أحمد السيد صالح.

وأضاف الشهاوي: "لسنا أمام كتاب صحفي حتى نتعامل معه بخفة وإنما كتاب أدبي من العيار الثقيل له مصادر وأسلوب خاص نجح المؤلف فيه أن يستخدم اللغة الروائية في السرد والكتابة وهو أمر فريد في هذا الصدد"، موضحا أن المؤلف استفاد من رواية الحب في المنفى في كتابته للكتاب.

وتابع الشهاوي: "الكاتب استخدم تقنيات قديمة وجديدة القديم منها أسلوب التنبيه".

ويحقق كتاب صالح عن حسنين باشا، والذي نشرت حلقاته في جريدة "المصرى اليوم" في الفترة بين يونيو ويوليو 2016، إضافة فعلية وجديدة لسيرة الرجل موضوع الكتاب، فهناك كتب تناولت حياة رجل القصر أو دون جوان السراى الحاكمة والوسط الملكى أحمد حسنين باشا ومن أبرزها كتاب أمير الصحافة "محمد التابعي" عن أحمد حسنين باشا، لكن صالح لم يقتصر على كون الكتاب توثيقا أو تحليلا تاريخيا، وإنما حقق معادلة مختلفة في التأريخ والتوثيق لسيرة ومسيرة أحمد حسنين باشا، فقد انطلق ليس من المراجع المتاحة أو اقتصر جهده على هذا المصدر وإنما اعتمد مصدرا جديدا وهو الشهادات الحية التي انفرد بها واقتنصها من مصادرها من أفراد ينتمون لعائلة أحمد حسنين، فضلا عن مطبوعات ومجلات نادرة.

ومن الشهادات الحية التي استعان بها صالح، شهادة الابنة الوحيدة الباقية من أبناء أحمد حسنين باشا، حتى إن كثيرين لم يكونوا يعرفون أن بعضا من عائلة حسنين باشا مازالوا على قيد الحياة وأن لديهم الكثير من التفاصيل التي ستضيف جديدا لسيرة الرجل المجنى عليه.

 

فيديو قد يعجبك: