إعلان

وزير التعليم: التغيير حتمي و"نيوتن ماخدش ثانوية عامة"

05:12 م الأربعاء 08 نوفمبر 2017

طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إننا نعيش حالة من النزيف الفكري والمهاري مع كل يوم في نظام التعليم الحالي، مؤكدًا أن كل يوم يمر نخسر فيه الكثير، ولابد من تغيير جذري للمنظومة التعليمية.

وأضاف الوزير - خلال كلمته بجلسة تأثير التكنولوجيا على التعليم - بمنتدى شباب العالم، أن البعض يحاول تبسيط الأزمة واختزالها في نقص الموارد وارتفاع الكثافات، مشيرًا إلى أن هناك دولًا أقل من مصر من حيث الموارد مثل: الهند، كينيا، وباكستان، ولكنها أعلى منها في جودة التعليم، ودول أخرى كثافة الفصول بها أعلى منا، مثل الجزائر وتونس وجنوب أفريقيا، ولكنها أفضل منها كذلك.

ولفت شوقي إلى أن الأزمة أكثر تعقيدًا من ذلك التصور المبسط، موضحًا، أن الوزارة الآن تمتلك أرقامًا عن كل شيء، تؤكد حتمية التغيير.

وقال شوقي، إن أعداد المعلمين التربويين قليلة، وكثافة الفصول عالية فيما عدا بعض المداس بجنوب سيناء والوادي الجديد، موضحًا، أن متوسط الكثافات 40 طالبًا بالفصل، بحد أقصى 56 طالبًا، وأدنى 22 طالبًا.

وعن أعداد المعلمين، قال طارق شوقي إنه نظريًا لدينا مليون و300 معلم، و20 مليون طالب، بمعدل معلم لكل 15 طالبًا، ولكن الواقع يشير إلى تشوهات كبيرة في توزيع المعلمين أدت إلى عجز ببعض المحافظات: "المعلم عايز مدرسة جنب بيته، ولو اتسكن بعيد بيروح يشتغل ويقبض وبعدين يقول أنا مغترب".

وأكد أن حل الأزمة يكمن في ضرورة الالتزام بالعقود، وعدم التوقيع على أي استثناء.

وقال شوقي إننا نقف بعيدًا من المعدل المطلوب للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال، وكذلك تأهيل الطلاب بالمرحلة الثانوية للتعليم الجامعي فيما عدا 3 محافظات هي: المنوفية، الدقهلية، وبورسعيد: "الخريطة كلها حمرا، الموضوع محزن ومحتاج تغيير جذري".

وتابع، أن هناك نسبة كبيرة من الطلاب وصلوا للصف الثالث الابتدائي، ولا زالوا لا يجيدون القراءة والكتابة: "الخريطة البيانية هتوجع قلبكم".

واستنكر شوقي، فكرة الاستمرار في النظام الحالي قائلًا: "احنا بعيد أوي، الوقت سرقنا والمفروض نجري، لأن مبقاش فيه حاجة نخسرها، ولازم نعمل حاجة، لازم نغير علشان الدنيا اتغيرت".

وأشار إلى حث الرئيس عبد الفتاح السيسي على التحول لمجتمعات التعلم المستمر وليس التعليم: "الكلام كله دلوقتي بقى معرفة وابتكار، حباية الدوا اللي بنشتريها بمليارات الدولارات علم اتحول لفلوس".

ورفض شوقي نظرة أولياء الأمور إلى عوامل الأمان: "طيب خلوا ولادي يعدوا وبعدين ابدأوا التغيير، لا مصلحة الوطن محتاجة إننا نصبر على حاجة بالشكل ده، سبيلنا الوحيد إننا نلاقي حاجة تاخد مصر لقدام"، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من العظماء الذين لم يمروا بمراحل التعليم المصري: "نيوتن ماخدش ثانوية عامة".

فيديو قد يعجبك: