إعلان

ننشر لائحة جزاءات وحالات إسقاط العضوية في الاتحادات الطلابية بالجامعات

03:31 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

جامعة القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-داليا شبل:

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، الخميس الماضي، اللائحة الطلابية، وإجراءات الانتخابات بدايةً من هذا الأسبوع.

وتَسقط عضوية مجلس الاتحاد أو اللجنة عن أي عضو يتخلف عن حضور الاجتماعات لمدة ثلاث جلسات متتالية، أو خمس جلسات غير متتالية دون عذر يقبله المجلس أو الجنة.

ويجوز لمجلس الاتحاد توقيع الجزاء على أي عضو يثبت في حقه مخالفة القواعد المنظمة للاتحادات الطلابية، أو التقاليد والقيم الجامعية، أو الإخلال بنظام مجلس الاتحاد أو لجانه، أو الإضرار بمصالحة، طبقا للمادة (332) من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 25323 لسنة 2017، والخاص بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 29 لسنة 1972.

وينشر مصراوي الجزاءات التي حددتها اللائحة الطلابية، في حالة ثبوت مخالفة في حق العضو، على أن تكون على نحو:

لفت النظر

وقف العضو عن ممارسة أنشطة الاتحاد لمدة أقصاها شهران.

إسقاط العضوية عن المنصب الذي يشغله.

وأشارت المادة نفسها من اللائحة الطلابية، إلى أنه لا يعتبر الجزاء نهائيا إلا بعد اعتماده من لجنة خماسية، يصدر بتشكيلها قرار من السلطة المختصة برئاسة أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الحقوق وعضوية اثنين من أعضاء مجلس الاتحاد المعني وعضوين قانونيين من الإدارة القانونية ينتدبا لهذا الغرض.

ويجوز لثلث أعضاء مجلس الاتحاد اقتراح سحب الثقة من رئيس الاتحاد أو نائبة، وفى هذه الحالة يصدر المجلس قراره بسحب الثقة بأغلبية ثلثي أعضائه.

كما يجوز لثلث أعضاء الجمعية سحب الثقة من مجلس الاتحاد أو أحد أعضائه، وفى هذه الحالة يصدر القرار بسحب الثقة بأغلبية ثلثي أعضائها.

وتنتهي العضوية في حالة فقد أحد شروط الترشح أو الاستقالة أو التخرج أو الوفاة.

ونصت المادة (333) من اللائحة الطلابية، على أن في جميع الأحوال في حالة إسقاط العضوية أو سحب الثقة عن رؤساء الاتحادات أو نوابهم أو الأمناء أو الأمناء المساعدين أو تحقيق إحدى حالات انتهاء العضوية في شأنهم، يتم انتخاب بديل لهم خلال خمسة عشر يوما من تاريخ خلو المنصب ممن تنطبق عليهم شروط الترشح، وتعاد الانتخابات وفقا للإجراءات المنصوص غليها في هذه اللائحة.

ويشار إلى أنه من المقرر فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية وسحب الاستمارات يوم الأربعاء 29 نوفمبر، على أن تبدأ أولى الجولات الانتخابية يوم الأحد 10 ديسمبر.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان