إعلان

برلماني يُطالب شركات قطاع الأعمال بتخصيص 100 مليار جنيه من إيراداتها للدولة

11:25 م الخميس 23 نوفمبر 2017

النائب عمرو الجوهري عضو مجلس النواب

كتب- إسلام ضيف:

علق النائب عمرو الجوهري، عضو مجلس النواب، على تصريحات رئيس بعثة صندوق النقد الدولي سوبير لال، التي توقع فيها انخفاض الدين بشكل كبير في السنوات القادمة حال استمرار الحكومة في تنفيذ برنامجها الاقتصادي، قائلاً: "لا توجد مؤشرات لانخفاض الدين، لكن لابد أن يطمئن المستثمرين لأن الاقتصاد المصري يسير في اتجاه صحيح".

وقال الجوهري، في تصريحات لمصراوي، الخميس: "رئيس بعثة الصندوق تكلم في المطلق، ولم يحدد سنة محددة"، لافتًا إلى أن الدين في الموازنة الحالية، مرتفع عن العام الماضي.

وبرر الجوهري تصريحات سوبير لال، قائلاً: "الصندوق اعتمد برنامج معين قائم على انخفاض الموازنة، وتسديد الديون وطبيعي، لأنه منح مصر قرض يقول كدا".

وأضاف: "يجب توفير فرص عمل، وتحصيل الضرائب بشكل جيد، ووجود إنتاج يتم تصديره يجلب عملة صعبة"، مؤكدًا أنه يجب على شركات قطاع الأعمال توفير على الأقل 100 مليار جنيه للدولة سنويا من إيراداتها.

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان إلى أن مصر تحتاج جهدًا كبيرًا، وتكاتفًا من الوزارات المختلفة، وتوفير البيئة الملائمة لعلاقات الدولة الخارجية، حتى لا يزداد التضخم أو ترفع الأسعار.

ولفت الجوهري، إلى أن الحكومة لم تنتهج برنامج إصلاح اقتصادي، لكنها انتهجت إصلاح مالي، يُصلح جوانب التشوهات في الموازنة، مؤكدًا أن الإصلاح الاقتصادي يحتاج جهدًا من الحكومة لإنتاج وزيادة الصادرات، وجذب الاستثمارات وفتح مشروعات جديدة، وإصلاح الجهاز الإداري للدولة.​

وكان رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر سوبير لال، توقع في تصريحات صحفية، انخفاض الدين بشكل كبير في السنوات القادمة.

 

فيديو قد يعجبك: