• التموين في عام ونصف.. ماذا قدمت الوزارة للمواطن؟

    09:46 م السبت 11 نوفمبر 2017
    التموين في عام ونصف.. ماذا قدمت الوزارة للمواطن؟

    الدكتور علي المصيلحي

    كتب - محمد غايات:

    أعد مجلس الوزراء تقريره لأداء الحكومة تحت عنوان "الشفافية والمواجهة دعائم الإصلاح لمستقبل واعد وطموحات عريضة".

    ويشمل التقرير 7 محاور هم: الحفاظ على الأمن القومي، واستعادة الدور المصري الرائد إقليميا ودوليا، الإصلاح الإداري، تحقيق مزيد من آليات الشفافية والنزاهة، العدالة الاجتماعية، خدمات المواطنين، ترسيخ الديمقراطية وتدعيمها، والرؤية والبرنامج الاقتصادي.

    وقال التقرير إن رؤية محور الخدمات التموينية الهدف منه تنقية البطاقات التموينية، وإلغاء البطاقات غير المستحقة، وخصم غير المستحقين "الوفاة، السفر للخارج، ازدواج الصرف"، وخفض الدعم المنصرف بقيمة البطاقات والأفراد الذين تم حذفهم.

    كما يتضمن ذلك المحور رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من جانب المكاتب التموينية، وزيادة قيمة الدعم المقررة للمواطنين مستحقي الدعم، وفتح منافذ جديدة لتوزيع السلع التموينية بما يحقق صالح المواطنين، وخلق روح المنافسة بين التجار لأداء خدمات تموينية أفضل.

    وأضاف التقرير أنه جاري استكمال مشروع تنقية البطاقات الذكية، وبناء قاعدة بيانات موحدة لاستهداف الأسر المستحقة للدعم، والانتهاء من قاعدة بيانات موحدة للدولة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمؤتمر شباب الإسكندرية.

    كما لفت التقرير إلى أنه تم الانتهاء من مشروع ميكنة الخدمات التموينية المقدمة لأصحاب البطاقات من خلال مشروع "حدث بيانات بطاقتك بنسبة 100%"، واستخراج 994723 بطاقة جديدة بالإضافة إلى زيادة قيمة الدعم الممنوح للمواطنين مستحقي الدعم من 18 لـ 50 جنيها حتى الفرد الرابع، ومازاد عن ذلك يكون بقيمة 25 جنيها شهريا.

    وذكر التقرير أنه جاري تجديد عقود الشركات الثلاثة المنفذة لمنظومة صرف المستحقات التموينية في 30 / 9 / 2017 ، وذلك بضوابط جديدة.

    كما تم الانتهاء من تطوير واستلام 16 مكتبا في القاهرة، و10 مكاتب في الجيزة، و9 مكاتب في القليوبية، و4 مكاتب في الإسكندرية.

    وحول مشروعات إنشاء الصوامع، أوضح التقرير أن الهدف منها توفير قدرة تخزينية عالية تصل إلى 9 ملايين طن قمح سنويا، والقضاء على نسبة الفاقد التي تصل لـ 10%، وصيانة المخزون، وذلك بإنشاء 57 صومعة بالتعاون مع الصندوق السعودي وصندوق الأوبك ودولة الإمارات.

    وعن أبرز ما تحقق في مجال التموين خلال عام ونصف، لفت التقرير إلى أنها تتلخص في تطوير وميكنة وربط نظم المعلومات للشركة والشركات التابعة "العامة والمصرية والنيل والأهرام"، وفتح 2775 منفذ جديد على مستوى الجمهورية منهم 1101 منفذ بالتمويل الذاتي، و1674 بالقروض.

    وأكد التقرير استمرار العمل للانتهاء من فتح 1217 منفذا جديدًا في الأماكن الأكثر احتياجا على مستوي المراكز بالمحافظات، ورفع كفاءة مصانع السكر، وزيادة قدرة توليد الكهرباء بنحو 850 ك وات يوميا، وتشغيل منظومة فلاتر بمصنع كوم أمبو بتمويل ذاتي 2.2 مليون جنيه، وإنشاء محطة لتأمين شبكة إطفاء بمصنع الحواميدية بتكلفة 30 مليون جنيه.

    إعلان

    إعلان

    إعلان