• الاحتفال بخريجي المبادرة الرئاسية "رواد تكنولوجيا المستقبل" (تغطية خاصة)

    12:33 م الأحد 15 أكتوبر 2017

    القاهرة - مصراوي:

    شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد الاحتفال بخريجي مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل.

    شاهد.. السيسي يلتقط صورة تذكارية مع خريجي مبادرة رواد تكنولوجيا الاتصالات

    حضر الاحتفال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

    بالفيديو- أول ظهور لرئيس الوزراء بعد شائعة استقالته

    من جانبه، قال وزير الاتصالات ياسر القاضي إن مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل جامعة لجميع برامج الدولة لبناء قدرات وتنمية الكوادر البشرية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال التدريب على أحدث التقنيات في عدد من التخصصات التكنولوجية المتقدمة .

    وأكد القاضي - خلال حفل تخريج المشاركين في مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرواد تكنولوجيا المستقبل - على أن هذه المبادرة تتواكب مع الاحتفالات الوطنية بأعياد نصر أكتوبر المجيد الذي تحقق بعقول القادة وبأيدي الشباب من أبناء مصر من القوات المسلحة للعبور إلى آفاق النصر، مشيرا إلى أن الجميع يستلهم من انتصار الأمس القوة لصناعة المستقبل، وقال إن شباب مصر لديه من العلم والعمل ما يؤهله لتحقيق العبور الاستراتيجي والتكنولوجي والوصول بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة وإنجاز انتصارات جديدة تضاف إلى سجل هذا الوطن العظيم .

    وأشار القاضي إلى أن الرئيس السيسي أطلق مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل في أواخر عام 2015، حيث يلتقي اليوم بممثلي خريجي هذه المبادرة التي تشرف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنفيذها من خلال أذرعها المختلفة والتي توفر إطارا شاملا متكاملا يضم عدة برامج لتنمية القدرات البشرية للعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتجدد دائما محليا وإقليميا وعالميا .

    وأضاف أن هؤلاء الحضور من الخريجين يمثلون ما يزيد على 5 آلاف خريج من مختلف التخصصات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحصلوا على دورات تدريبية وتأهيلية متميزة واجتازوها بتفوق ونجاح.

    ولفت القاضي إلى أن الشباب المتواجد اليوم يمثل خريجي المبادرة الرئاسية "رواد تكنولوجيا المستقبل" التي تطبق سبل التعلم عن بعد، حيث يتم توفير المحتوى العلمي التقني من خلال أفضل منصات التعلم التفاعلي، حيث حصل هؤلاء الخريجون على شهادات عالمية بالتعاون مع الشركات الرائدة وكبرى الجامعات على مستوى العالم مثل جامعات هارفارد وستانفورد.

    وأضاف وزير الاتصالات ياسر القاضي أن شباب اليوم يمثل خريجي برامج التدريب المكثف والاحترافي لمعهد تكنولوجيا المعلومات وبرنامج المعهد القومي للاتصالات ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وبرامج تحدي الإعاقة، مشيرا إلى أن المجال اليوم لن يتسع لعرض العديد من النماذج الناجحة في القطاع ولكننا نعد أنه سيتم عرض كل مشروعات التخرج في مؤتمر ومعرض القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نهاية العام .

    وأكد القاضي أن الاستثمار في الكوادر البشرية الشابة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يترجم في حينه إلى تحقيق القطاع لأعلى معدل للنمو على مستوى الدولة، وإلى زيادة مساهمة القطاع في الناتج القومي الإجمالي، وإلى عائدات تصدير وجذب استثمارات من شركات عالمية لإنشاء مراكز تميز وبحوث وتطوير في المناطق التكنولوجية الجديدة.

    وتابع قائلا "هذا الاستثمار يترجم أيضا في تقدير عالمي من جانب المؤسسات الدولية المتخصصة،فعلى سبيل المثال أدرج تقرير "إيتي كيرلي" لعام 2017 مصر في المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمرتبة الـ14 على دول العالم، كما تم إدراج مصر في التقرير الخاص بشركة الاستشارات العالمية "جارتنر" لعامي 2016 - 2017 ضمن أفضل مقاصد هذه الصناعة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، كما حصلت مصر على جائزة أفضل مقصد لعام 2016 من "جلوبال سورسينج أسوسيشن" .

    وأشار إلى أن كل النماذج التي سيتم عرضها اليوم تثبت أهمية وتأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجتمعنا خاصة في المجالات المتعلقة بالتنمية المستدامة مثل دمج متحدي الإعاقة كعناصر فاعلة في مجتمعنا وتطوير نظم المدن الذكية أو تصميم شبكات الأجيال الحديثة أو في مجال تطبيقات الحياة اليومية التي تخدم المواطن وتحسن من جودة الخدمات المقدمة إليها، وفي تعظيم الاستفادة من الموارد وإعادة تدوير المخلفات والمحافظة على البيئة أو التطبيقات الخاصة بالرعاية الصحية والتعليمية وتكنولوجيا النقل الذكي .

    وقال القاضي إن ما نراه اليوم يشير إلى الكيفية التي تسهم بها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تغيير حياة البشر وتحقيق نقلة نوعية لهم، لافتا إلى أن النماذج الحاضرة اليوم التي حصل الكثير منهم على التقدير العالمي سواء من شركات عالمية أو منظمات دولية أو من الجهات المتخصصة في تقييم الابتكارات والإبداع خير دليل على أن الاستثمار في تأهيل الشباب هو الداعم الرئيسي في جهود الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والوصول بمصر إلى المكانة اللائقة على مستوى العالم .

    وعقب كلمة وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي..استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي لشرح عدد من المشروعات التكنولوجية عبر الفيديو كونفرانس من المنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة.

    ووجه الرئيس السيسي سؤالا إلى المدير التنفيذى لمؤسسة حلول التنمية والتدريب والاستشارات قائلا "نحن قمنا بعمل القرية الذكية أو المنطقة التكنولوجية في أسيوط الجديدة فماذا تريدون إضافته لكي نحقق نجاحات بمعدلات أكبر وأسرع"، فأجاب المدير التنفيذي "نحن بحاجة إلى برامج تدريبية مع توافر المدربين حتى يمكننا تأهيل أكبر عدد من الشباب في الصعيد ليشتركوا في المشروعات الموجودة".

    واستمع الرئيس السيسي لأحد الخريجين حول عمل "موبيل أبليكيشن" لكي يخدم السائح في المكان المتواجد فيه ويقوم بشرح الموقع المتواجد فيه صوتيا سواء كان الموقع "معبد، متحف، تمثال"، ووجه الرئيس السيسي شكره لهذه الفكرة الرائعة ومتمنيا لهم التوفيق فيها.

    بالفيديو - السيسي يشاهد روبوت يرقص على "جانجام استايل"

    ثم قدم الشاب أحمد الصاوي من ذوى الاحتياجات الخاصة شرحا حول حصوله على منحة تدريب من معهد نظم تكنولوجيا معلومات القوات المسلحة بأسيوط وتفوقه في التدريب، وطرح المعهد عليه أن يكون ضمن فريق التدريب في القوات المسلحة، ورشحته وزارة الاتصالات والمعهد للعمل في جهاز بيع لشركة من كبريات الشركات العالمية.

    ووجه الصاوي الشكر للرئيس السيسي على مبادراته ودعمه المستمر لذوى الاحتياجات الخاصة وقراره بجعل عام 2018 عاما لذوى هذه الاحتياجات، متمنيا المزيد من الدعم لبرامج وزارة الاتصالات التى تقدمها لذوى الاحتياجات الخاصة.

    كما وجه الرئيس السيسي، الشكر للصاوي لما قام به بالإضافة إلى كل الزملاء الذين التقى بهم اليوم.

    وعقب ذلك استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شرح مفصل من خلال الفيديو كونفرانس حول مجمع الإبداع بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب، حيث قدم مهندس الاتصالات والالكترونيات ياسر توفيق شرحا عن نشاط شركته التي تعمل في تنمية القدرات البرمجية والالكترونيات مع الطلاب، موضحا أن شركته استطاعت أن تشارك في مسابقات دولية متخصصة .

    ولفت إلى أن هناك تعاونا بين وزارة الاتصالات والمنطقة التكنولوجية، وتعاونا آخر مع الجامعة المصرية اليابانية ومدينة الأبحاث العملية وذلك للمساعدة في تدريب الطلاب، وأشار إلى موافقة وزارة الاتصالات على التقدم بملف للجنة المنظمة لأولمبياد الروبوت العالمية لاستضافة النهائيات في 2019 ـ 2020 وهي نهائيات يشارك فيها أكثر من 60 دولة.

    ومن جانبهم،أكد عدد من المشاركين من الطلاب أن المهارات التي اكتسبوها من خلال مبادرة الرئيس السيسي مكنتهم من الحصول على المركز الثاني على مستوى العالم في أولمبياد الروبوتس العالمية .

    واستمع الرئيس السيسي لنماذج من المشاركين في أولمبياد الروبتس، وأعرب عن شكره لمبتكري المستقبل على جهودهم.

    اقرأ أيضاً.. السيسي يداعب أصغر المشاركات بمبادرة الرئيس لرواد تكنولوجيا الاتصالات

    من جانبه، قال المهندس محمد المهدي إنه سيتم إطلاق مبادرة "هي رائدة" التي تهدف لتأهيل وتدريب رائدات الأعمال في مجال الاتصالات وتطوير خطط أولية لمشروعاتهن وتحويلها لشركات ناجحة .

    وأكد المهدي - خلال عرض شاهده الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرانس من المقر الرئيسي لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات في القرية الذكية - أن فريق المبادرة يعمل في اليوم الثاني على التوالي للتدريب على التأكيد من فاعلية الأفكار المطروحة وقابلية تنفيذها على أرض الواقع.

    وأضاف أن رائدات الأعمال المشاركات اليوم في المبادرة عملن على مجالات وتطبيقات مختلفة، فهناك تطبيقات تساعد الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في النطق من خلال طرق جديدة لمساعدتهم على حل هذه المشكلة، بالإضافة إلى طرح منصات لبيع المجوهرات والأعمال المصنوعة يدويا وطرحها داخل أو خارج مصر، كما توجد تطبيقات لتمرين الطلاب على المواد التعليمية التي يدرسونها في المنزل تساعدهم في فهم المواد التعليمية بشكل أفضل .

    وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرواد تكنولوجيا المستقبل، تضمن نماذج لتجارب عدد من الشباب المشارك من بينهم ذوى الاحتياجات الخاصة في هذه المبادرة وما اكتسبوه من خبرات في مجال التكنولوجيا.

    السيسي يوافق على إنشاء مركز برمجيات عالمي لشركة "Synopsys" بمصر

    السيسي يكرم عددًا من الناجحين في مجالات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

     

    ثم قدم الدكتور خالد حبيب مصمم برنامج تأهيل الشباب للقيادة التابع للرئاسة نماذج لشباب قدموا ابتكارات لحل مشاكل المجتمع ومنهم الشاب أحمد خالد الذي قدم حلولا لمشكلة المخلفات الصناعية، مضيفا أن المبادرة الرئاسية قدمت التدريب اللازم وساعدت لأن يكون لشركته استراتيجية للتسويق .

    ثم استمع الرئيس السيسي لتجربة الشاب مصطفى أشرف عز الدين صاحب شركة "طاقاتك" وهي تقدم حلولا مبتكرة باستخدام الطاقة المتجددة لتوفير الكهرباء.

    كما استمع الرئيس السيسي إلى الشاب محمد نبيل عبد السميع المدير التنفيذي لشركة متخصصة في إنشاء روبوتات الرد الآلى، مؤكدا أن شركته حصلت على دعم مادي وفني وأصبح لديهم أكثر من 50 عميلا في 4 دول .

    وقال الدكتور طلال العطار ممثل شركة "سينوبسيس" الأمريكية التي تعد من كبريات الشركات العالمية في مجال الاتصالات بالشرق الأوسط إنه تم تتويج الشراكة بين وزارة الاتصالات وسينوبسيس وأن هناك نتائج مثمرة حول هذه الاتفاقية.

    وأشار إلى أن هناك نقطتين في الرغبة بوجود مصر كشريك وهي العقول المبدعة الراغبة في النمو وثقة الشركة الأم في إرسال المنتج إلى مصر والحفاظ عليه داخل الدولة..موضحا أنه يدرس إنشاء مركز (سنتر أوف إكسلانس) في مصر والذي سيقوم بفتح آفاق جديدة مختلفة تأخذ مصر من مستخدم للبرمجيات إلى مطور للبرمجيات وشريكا للمستقبل يدا بيد..مؤكدا أنهم قادرون على التنفيذ في مصر بدءا من اليوم.

    ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر للدكتور طلال .. قائلا : إننا مستعدون لإنشاء هذا المركز وبأية تكلفة خاصة في ظل وجود هذه الشركة معنا".

    وقدم المهندس إيهاب مغازي شرحا حول المشروعات النظرية التي درسها في منحة وزارة الاتصالات والتي وفرت له العمل في شركة أسهمت بتشغيل قاعة مؤتمرات القوات المسلحة.

    ومن جهتها .. قدمت ولاء مختار شرحا حول مشروع تخرجها من منحة وزارة الاتصالات وهو (فور جي) حيث قاموا بعمل تقنين لأبراج شركات المحمول والسايتس في أن تكون بأماكن بقدر الاحتياج والكثافة والاستهلاك الفعلي للناس وهي تقوم بتوفير المال الوفير للدولة.

    وبدوره .قال وليد ياسر إن دراسته للمبادرة الرئاسية لرواد تكنولوجيا المستقبل أسفرت عن عمله في شركة (نوفيتورز) وهي تقوم بعمل تطبيقات تعليمية للأطفال حيث تقوم بتحويل المناهج لألعاب.

    عقب ذلك استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي - خلال حفل خريجي مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل - إلى تجربة جاكلين نادي عزيز خريجة كلية حاسبات ومعلومات جامعة أسيوط دفعة 2016، في مجال تكنولوجيا المعلومات وإمكانية العمل من المنزل، والتحاقها بالمنحة التدريبية التي قدمتها وزارة الاتصالات.

    ثم استمع الرئيس السيسي إلى تجربة وفاء عمر الشريف، خريجة معهد هندسة تكنولوجيا الطيران دفعة 2016 قسم هندسة اتصالات والكترونيات، في التحاقها بالمنح التي تقدمها وزارة الاتصالات ومشروع التخرج الذي قدمته حول تكنولوجيا الـ 5G المطورة التي يتجه لها العالم في مجال الاتصالات، وأشارت وفاء إلى تجربتها مع أصدقائها في إنشاء شركة متخصصة في مجال البيوت الذكية smart homes .

    كما استمع الرئيس السيسي إلى تجربة أندرو صادق خريج كلية هندسة شعبة حاسبات ونظم، في مجال الأنظمة المدمجة، والتحاقه بمنحة وزارة الاتصالات التي مكنته من دراسة تكنولوجيا IOT (internet of things) والتي تعني إنترنت الأشياء الذي يمكن الجماد كالسيارات وغيرها من الكلام، بواسطة عدد من التطبيقات.

    واستمع الرئيس السيسي كذلك إلى تجربة منة الله مجدي محمد ناصف والتي واجهت ضعف النظر وتحدياته وتخرجت كأول حالة خاصة من قسم الإعلام بجامعة عين شمس بتقدير عام جيد جدا، بدعم من رئيس الجامعة، كما التحقت منة بمنحة وزارة الاتصالات واجتازتها بتميز وتم ترشيحها من قبل الوزارة لوظيفة في كبرى الشركات التي تبنت فكرة توظيف ذوى الاحتياجات الخاصة، وأعربت عن أملها في أن يتوسع برنامج التدريب من أجل التوظيف الذي قدمته وزارة الاتصالات ليشمل كل ذوى الاحتياجات في كل مكان بكل فئاتهم، بما يؤكد للجميع على الإرادة القوية لذوى الاحتياجات التي تقهر المستحيل.

    ووجه الرئيس السيسي حديثه إلى منة الله..قائلا "أنا سعيد وأتشرف بك، وبجميع من قدم شرحا حول مشاريع تخرجه، ووعدها بالتوسع فى برنامج التدريب من أجل التوظيف ليشمل كل ذوى الاحتياجات وسيتم العمل على مضاعفته".

    وفي ختام الاحتفال، قام الرئيس السيسي بتكريم عدد من خريجي مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل.

    اقرأ أيضاً:

    السيسي: "يمكن منقدرش نهتم بـ100 مليون كويس لكن نقدر نهتم بالمتميزين"

    11 معلومة عن المبادرة الرئاسة لـ"رواد تكنولوجيا المستقبل"

    إعلان

    إعلان

    إعلان