إعلان

أستاذ بطب عين شمس: 63% من مرضى القلب مصابون بالاكتئاب

04:18 م الجمعة 13 أكتوبر 2017

الدكتور سامح شاهين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مادي غيث:

قال الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، إن حوالي 63% من مرضى قصور عضلة القلب يعانون من أعراض الاكتئاب.

جاء ذلك خلال مؤتمر إطلاق حملة "حِبْ الحياة" للتوعية بمرض قصور عضلة القلب، اليوم الجمعة.

وقال الدكتور محمود حسنين، أستاذ أمراض القلب بجامعة الإسكندرية، إن قصور عضلة القلب أحد أكثر أمراض القلب انتشارًا في مصر، ويعاني منه حوالي 1.8 مليون شخص، منهم 1.2 مليون مصابين بقصور عضلة القلب الانقباضي.

وأشار إلى الجمعية المصرية لأمراض القلب أجرت دراسة موسعة على مستوى الدولة لمدة عامين بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، بمشاركة أكثر من 2.145 مريض، كشفت أن مرضى قصور القلب المصريين يصابون بالمرض قبل نظرائهم الأوروبيين بحوالي 10-13 عامًا، وحوالي 60% من المرضى مدخنون.

ونوه الدكتور مجدي عبد الحميد، أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة، أن حوالي 50% من مرضى قصور عضلة القلب في المستشفيات معرضون للوفاة خلال خمس سنوات من التشخيص، ويهدف علاج المصابين لتحسين حالتهم الإكلينيكية.

وقال الدكتور حسام قنديل، أستاذ ورئيس قسم أمراض القلب بجامعة القاهرة، إن قصور عضلة القلب مرض خطير جدًا، ومعدل وفيات المصابين بهذا المرض يتجاوز معدل وفيات مرضى السرطان.

وأضاف، "على مدار الأعوام الماضية، فشلت معظم التجارب الإكلينيكية في الحد من معدل الوفيات أو تحسين جودة الحياة، الأمر الذي جعل الكثيرين في المجال الطبي يعتقدون أن تطوير علاجات جديدة بات مستحيلاً.

يذكر أن مؤسسة مجدي يعقوب للقلب، أطلقت حملة "حِب الحياة" بالتعاون مع الجمعية المصرية لرعاية مرضى قصور عضلة القلب، ومؤسسة كارديو أليكس، والجمعية المصرية لأمراض القلب، وشركة نوفارتس للأدوية.

تهدف الحملة إلى تسليط الضوء على مرض قصور عضلة القلب وأحدث التطورات العلاجية؛ لتمنح الحملة أملاً جديدًا للمرضى نحو حياة أفضل وتشجع المصابين ومن يتولى رعايتهم على مناقشة أعراض المرض مع أطبائهم.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان