إعلان

التموين: رصيد الزيوت يكفي 6 أشهر.. والحكومة ملتزمة بتوفير السلع بأسعار مناسبة

01:43 م الخميس 05 يناير 2017

محمد علي مصيلحي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عايدة رضوان:

أعلن اللواء محمد علي مصيلحي- وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الأرصدة من السلع الأساسية تكفي لسد الاحتياجات مدة تتراوح بين 5 و10 أشهر، مشيرًا إلى أن الحكومة مستمرة في توفير أرصدة كافة السلع للمواطنين بأسعار مناسبة.

وتابع مصيلحي: "أرصدة الزيت تكفي 6 أشهر، وتتضمن 72 ألف طن موجودة بمحطة الماكس بالأسكندرية، 90 ألف طن في 6 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بواقع 15 ألف طن في كل شركة، بالإضافة إلى 4 مراكب تقوم حاليًا بالتفريغ في ميناء الـأسكندرية بكميات تصل إلى 65 ألف طن".

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير اليوم الخميس، بمجمع مصانع كفر الزيات التابع لشركة الأسكندرية للزيوت والصابون، والذي تصل مساحته إلى 220 ألف متر مربع. ويضم مصانع لإنتاج وتعبئة الزيوت والأعلاف والمنظفات الصناعية وإنتاج الصابون السائل، فضلًا عن مصانع لإنتاج السالفونيك المستخدم في تصنيع المنظفات بحضور اللواء أحمد ضيف، محافظ الغربية، ورؤساء الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، فضلًا عن ممثلي الوزارة.

وأعلن وزير التموين- خلال الجولة- أنه تم الاتفاق على استيراد كميات تصل إلى 50 ألف طن تصل خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدًا قيام الوزارة بطرح الزيوت على بطاقات التموين بكميات لاتقل عن ألفي طن يوميًا بسعر 10 جنيهات للعبوة، على أن تتحمل الوزارة فارق سعر يصل إلى 7 جنيهات في كل عبوة.

وأضاف أن الوزارة تقوم يوميًا بضخ ما يتراوح بين ٨ آلاف و١٠ آلاف طن سكر، بالإضافة إلى المكرونة بسعر ٢٢٥ قرشًا للعبوة 350 جرامًا، والعدس بسعر ٢٠ جنيهًا للكيلو، والفول بسعر ٧ جنيهات، فضلًا عن المنظفات الصناعية بأسعار مخفضة على بطاقات التموين للتخفيف عن المواطنين، وخاصةً محدودي الدخل.

وطالب اللواء محمد مصيلحي، القطاع الخاص واتحادي الغرف التجارية والصناعات المصرية بالقيام بدورهم في الإنتاج وزيادة الاستثمارات في مجالات توفير السلع للمواطنين، على أن يستفيدوا من التيسيرات التي تقدمها الدولة للقطاع الخاص، للمساهمة مع الحكومة في ضبط الأسواق من خلال زيادة الإنتاج والذي ينعكس على خفض الأسعار للسلع.

وأكد مصيلحي، أن الحكومة قامت بدورها خلال الأشهر الماضية في توفير السلع الأساسية لتقليل الآثار السلبية لتحرير سعر الصرف من خلال ضخ كميات كبيرة من السلع بعد إحجام القطاع الخاص عن الاستيراد، حيث تم مضاعفة حصص السلع مثل:"السكر، الزيت، الأرز، وباقي السلع الأخرى"، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعاونًا مع القطاع الخاص لزيادة المعروض.

وقال الوزير إنه بدأ تنفيذ خطة متكاملة لتطوير وتحديث الشركات والمصانع التابعة على مستوى الجمهورية من خلال الإمكانيات المحلية، لزيادة الطاقات الإنتاجية للمصانع والحد من الاستيراد، خاصةً وأنه يتم استيراد نسبة كبيرة من السلع الأساسية.

كما قال ممدوح عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن الطاقة الإنتاجية لمصانع الزيوت التابعة لشركة الأسكندرية التي تصل إلى 5 مصانع تصل إلى 350 طن، والمستهدف زيادتها لتصل إلى 500 طن خلال 5 أشهر بعد رفع طاقات التكرير والتعبئة، مشيرًا إلى أن الشركة بدأت في تصنيع ماكينات للتعبئة، ومن المقرر أن يتم الاستفادة منها في باقي المصانع التابعة للشركة القابضة لتوفير العملات الأجنبية.

وأكد أحمد عبد الوهاب، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الأسكندرية للزيوت والصابون، أن المستهدف زيادة الأنتاج ومعدلات التشغيل للشركات والمصانع، وأن الإيرادات المتوقعة حتى نهاية العام المالي الحالي تصل إلى حوالي مليار و300 مليون جنيه، خاصةً وأنه تم تحقيق حوالي 615 مليون جنيه خلال الأشهر الستة الماضية، فضلًا عن أن نتاج مصانع كفر الزيات يعادل 60% من إنتاج شركة الأسكندرية للزيوت والصابون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان