إعلان

وزير الزراعة: زيادة سعر طن قصب السكر لـ620 جنيها.. وربط سعر القمح بالأسعار العالمية

02:45 م الأربعاء 04 يناير 2017

عصام فايد وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد غايات:

قال عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مجلس الوزراء وافق على زيادة سعر توريد طن قصب السكر إلى 620 جنيها، وذلك بعد موافقة المجموعة الوزارية الاقتصادية .

وأضاف وزير الزراعة - في مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء اليوم الأربعاء- أن المجلس أكد أهمية على ضمان التدفقات النقدية بين وزارة التموين والفلاحين وبنك التنمية والائتمان الزراعي، على أن يستلم المزارع 80% من مستحقاته خلال فترة توريد قصب السكر للمصانع، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل لجنة لتداول السكر تتولي عمليات التداول والاستيراد لوضع الضوابط المتعلقة بتنظيم تداول واستيراد السكر المنتج من قصب السكر وتضم اللجنة كل من وزارات المالية والتموين والتجارة الخارجية والصحة وممثل من هيئة الرقابة الإدارية .

وأضاف وزير الزراعة أنه تم الاستقرار على تفعيل اللجنة الخاصة بتنظيم تداول واستيراد السكر، كما تم الاتفاق على مراجعة تكاليف الإنتاج بلجنة مشكلة من وزارة التموين ، والمالية، والتجارة والصناعة وممثل عن الرقابة الإدارية، موضحا أن سعر طن القصب الخام 620 جنيها بنسبة استخلاص 9,5%، بالإضافة إلى أن تكلفة التصنيع تساوي 2250 جنيها للطن وتشمل تكلفة الاَلات وعناصر الإنتاج والأجور.

وأشار إلى أن الهدف من مشروع القانون هو رفع العبء عن الفلاح المصري وتجنب التأخير في دفع مستحقاته من الشركات وأنه تقرر وفقا للمشروع أن يتم دفع 80 في المائة من مستحقا المزارع من يوم 15 إلى 31 مايو من بداية التوريد علي ان يتم سداد ال20 في المائة الباقية خلال شهري يوليو وأغسطس .

وحول سعر توريد القمح المحلي ، أكد وزير الزراعة أن سعر القمح المحلي سيكون طبقا للسعر العالمي المعلن الذي تشتري به هيئة السلع التموينية من الخارج، وذلك بمتوسط سعر الدولار وفقا لآخر شهرين سابقين من سعر الشراء، موضحا أن سعر القمح من قبل كان 420 جنيها للطن ويمكن أن يصل الآن إلى حوالي 520 للطن .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان