بالصور- اتفاق بين غرفة صناعة الدواء والعامة للصيدليات لسحب الأدوية منتهية الصلاحية

06:54 م الثلاثاء 17 يناير 2017

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت غرفة صناعة الدواء توصلها لاتفاق مع الشعبة العامة للصيدليات باتحاد الغرف التجارية بشأن سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق المحلي في غضون ٦ شهور.

إعلان

وقال أسامة رستم- نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، إن الاتفاق يقضي بسحب الأدوية منتهية الصلاحية في غضون ٦ شهور، على أن يتم مد المهلة ٦ شهور جديدة على مرحلتين حال عدم الانتهاء من سحب "الاكسبير" خلال الفترة الأولى.

وأوضح رستم في كلمته للإعلان عن الاتفاقية باتحاد الغرف التجارية، اليوم الثلاثاء، أنه سبق وتم التوصل لاتفاق مماثل مع شعبة الصيادلة بشأن سحب الأدوية منتهية الصلاحية في مرتين سابقتين، لكن الاتفاق لم يفعل آنذاك نظرا لعدم وجود آلية واضحة للتنفيذ وتعاملت الأطراف دون تناسق.

حضر المؤتمر، أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وأحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء، ورشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، وفاتن عبدالعزيز مستشار وزير الصحة للصيدلة.

وأضاف رستم "الأدوية منتهية الصلاحية لها آثار سلبية على المواطن واقتصاديات الصيدليات، كما أن لها تأثير على سمعة الدواء المصري. نتوجه بالشكر إلى وزير الصحة لإشرافه على هذه الخطوة".

ويرى رستم أن وجود وزارة الصحة كجهة حاكمة للاتفاق هو الضمان لتنفيذها.

وينص الاتفاق على سحب جميع الأدوية بدون أن أي قيد أو شرط ، خلال ٦ شهور، على ألا يتضمن ذلك الأدوية المستوردة أو المصنعة من قبل الغير (التول) أو الألبان، حيث يختص الاتفاق فقط على أدوية الشركات والمصانع المحلية والأجنبية التي تصنع في مصر.

وأضاف رستم: "الموزع سيتم فحص الأدويةالتي لم تنتج في المصنع، واي مشكلة ستختص اللجنة المشكلة من الغرفة والنقابة والشعبة بحلها".

وأكد نائب رئيس غرفة صناعة الدواء أنه بعد انتهاء فترة سحب الأدوية سيتم تنفيذ السياسة العامة للمرتجعات ، وأهمها وجود الفاتورة ومن غيرها لن نقبل بوجود مراجعات لضمان وجود المصدر.

وأوضح رستم انه سيتم تشكيل لجنة تجتمع اسبوعيا لدراسة المعوقات ووضع الحلول لها لضمان نجاح تنفيذ عملية غسيل السوق، لافتا الى ان اللجنة ستعمل على التنسيق بين جميع الأطراف لتحديد موعد بدء التنفيذ وإعلانه بكافة الوسائل المتاحة مع إبلاغ الصيدليات بجميع الوسائل المتاحة بخطوات وأليات التنفيذ.

من جانبها، قالت الدكتورة فاتن عبد العزيز مستشار وزير الصحة، إننا نسعى لتوفير المستحضرات الدوائية بطريقة آمنة وفعالة ، مشيرة إلى أن الاتفاق تم مع كافة الجهات المعنية ومنها الشركات متعددة الجنسيات.

وأكدت عبد العزيز أن عملية التخلص من المرتجعات تعد خطوة ناجحة لتخليص السوق من الأدوية منتهية الصلاحية والتي من شأنها أن تؤثر على صحة المواطنين، منوهة إلى انه يتم التفتيش على تلك الصيدليات بصورة دورية.

من جانبه قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ، إن حل مشاكل الصيدليات يجب أن تتم في الغرف المغلقة بعيدة عن وسائل الأعلام، موجها شكره لأصحاب الصيدليات على رفض دعوات الإغلاق التي كان مقرر لها منتصف يناير الحالي ، حرصا على مصلحة الوطن والمواطن .

إعلان