إعلان

"فايد" يستقبل بعثة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لبحث مشروع الري الحقلي

09:40 ص الخميس 01 سبتمبر 2016

عصام فايد وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

استقبل الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، بعثة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد"، برئاسة الدكتورعبد الحق حنفى المدير القطرى للبرنامج بمصر، وذلك لمناقشة نتائج زيارة البعثة وخبراء المنظمة الى مصر والمشروعات التي يتم تنفيذها بمشاركة الجانبين.

وأثني وزير الزراعة على الدور الذي يقوم به الصندوق في مصر، للمساهمة في خطة الوزارة في تحقيق تنمية زراعية مستدامة خاصة، فضلاً عن مشروع تطوير الري الحقلي والذي يموله الصندوق لرفع كفاءة الري الحقلي من 45% إلى 75% باستخدام أساليب حديثة مما يوفر حوالي 25% من المياه المستخدمة في الري.

وقال فايد إن المشروع يساهم بشكل كبير في محاربة مشكلة البطالة، وزيادة الانتاج الزراعى ورفع مستوى دخول الفئات المستهدفة والتي تشمل صغار المزارعين، والشباب، والمرأة المعيلة، بمناطق عمل المشروع من خلال تحسين شبكات الري الحقلي، وتحسين الانتاج الزراعي لصغار الملاك، ودعم التسويق، وتوفير وظائف جديدة من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وغيرها.

وأشار وزير الزراعة الى ان المشروع يقدم أيضا خدمات التمويل الريفى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بالتعاون مع كل من الصندوق الاجتماعي للتنمية والاتحاد العام للجمعيات التعاونية بتمويل قدره 10 مليون دولار تعادل 88 مليون جنيه.

وأوضح فايد أن البعثة خلال زيارتها الأخيرة الى مصر أجرت مقابلات بالمحافظات مع المزارعين وممثلي الجمعيات التعاونية ووكلاء وزارتي الزراعة والري، لافتاً الى انه تم علاج عدد كبير من المعوقات بالتنسيق المشترك بين الوزارتين والصندوق لدفع أعمال المشروع.

ومن جانبه استعرض الدكتور عبد الحق حنفى المدير القطرى للبرنامج بمصر نتائج زيارة البعثة الاستكشافية التى قام بها مكتب الايفاد بالقاهرة خلال شهر أغسطس 2016 بالتنسيق مع العلاقات الخارجية الزراعية ومركز بحوث الصحراء الى محافظة مطروح، بتكليف من وزير الزراعة، لإعداد مقترح لتمويل مشروع جديد لخدمة صغار المزارعين والبدو بالمناطق التى تحتاج الى الدعم بمحافظة مطروح وتقديم الدعم الفنى وخدمات التمويل لاهالى وصغار المزارعين بهذه المناطق، بهدف تدعيم خطة التنمية الزراعية المصرية والتى تتفق مع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة

فيديو قد يعجبك: