إعلان

مفاجأة.. عطل بأحد معامل تحاليل "الزراعة" يسمح بدخول لحوم فاسدة للأسواق

07:58 م الأحد 14 أغسطس 2016

لحوم فاسدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

كشفت مصادر بوزارة الزراعة، عن تعطل المعمل المتخصص في الكشف عن متبقيات "الدايوكسينات" السامة بمنتجات اللحوم، التابع للمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، الأمر الذي يهدد الأمن الغذائي للمصريين.

وأكدت المصادر، اليوم الأحد، حدوث عطل فني بجهاز التحاليل بالمعمل منذ 12 يوليو الماضي، الأمر الذي سيؤدي إلى تراكم شحنات اللحوم المستوردة من الخارج بالموانئ وتعرضها للفساد وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

ودعت المصادر للتحقيق في أسباب توقف المعمل عن التحليل طوال تلك الفترة، محذرة من أنه سيكون ذريعة للمستوردين للحصول على شهادات صلاحية بخلو الشحنات من المادة السامة، خاصة في ظل عدم وجود شهادات تؤكد خلو أو إصابة اللحوم بهذه المادة التي تشكل خطورة على الأمن الغذائي للمصريين، في ظل اعتماد العديد من الصناعات على اللحوم ومنتجاتها.

ولفتت المصادر إلى أن توقف جهاز التحاليل سيسبب ضغوطًا على المعمل لتمرير شحنات غير مرغوبة أو دخول رسائل مشبوهة من اللحوم.

فيما أكد الدكتور أشرف المرصفي، مدير معمل متبقيات المبيدات، التابع لمركز البحوث الزراعة، أن مصر خالية من متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية، وذلك خلال كلمته بمناسبة توقيع مذكرة تفاهم بين لجنة المبيدات وإحدى الشركات الدولية المعنية بالتداول الآمن للمبيدات وحماية المحاصيل، بينما رد خبراء في التغذية أن تصريحات المسؤول الحكومي تثير المزيد من الجدل، حيث كان يجب أن يتحري الدقة بالتأكيد على وجود متبقيات في الحدود القصوى المسموح بها طبقًا للاشتراطات الدولية، رغم أن التقارير الرسمية تؤكد وجود 12% من المبيدات المغشوشة يتم تداولها في الأسواق المصرية.

فيما أثارت التصريحات لغطًا حول دقة تصريحات مدير المعمل، في الوقت الذي أكدت فيه المدير الإقليمي للوكالة العالمية للتنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة المعروفة بـ"اليونيدو" أن الاستخدام السيئ للمبيدات أحد العوامل التي تحد من قدرة مصر على نفاذ صادراتها الزراعية للأسواق الدولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان