إعلان

رئيس وزراء المجر يسأل عن علاقة المسيحيين والمسلمين.. ونائب البابا يرد

07:29 م الخميس 02 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني سمير:

أعرب الأنبا دانيال - أسقف المعادي والنائب البابوي -خلال فترة سفر البابا- عن ترحيبه بزيارة فيكتور أوربان - رئيس وزراء المجر، للكنيسة القبطية مقدما اعتذارا باسم البابا تواضرورس لوجود الأخير في النمسا حاليا للعلاج.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس وزراء المجر بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية صباح اليوم.

ومن جانبه أعرب أوربان عن تمنياته بالشفاء العاجل لقداسة البابا وعبر عن امتنانه لحفاوة الاستقبال الذي قوبل بها.

وأضاف رئيس الوزراء المجري: كنت هنا منذ 5 سنوات قبل انهيار النظام، واستقبلنا أسرا قبطية فى بودابست تعرفت عليهم وهم أناس رائعين وساعدناهم بقدر استطاعتنا.

وعن الرئيس السيسي قال: نحن ننظر إلى القيادة السياسية فى مصر على أنها القيادة القادرة على تأمين الاستقرار، وأضاف: ليس لنا نفوذ على مستوى السياسة العالمية ولكن كل ما نستطيع عمله سندعم به مصر.

وأكمل: لسنا خبراء فى السياسة المصرية لكن نرى أن الأمور تسير بشكل جيد، نريد للمجتمع المصري الاستقرار والقيادة الحالية قادرة على تأمين هذا الاستقرار.

وعلق الأنبا دانيال قائلا: الأقباط فى مصر لهم محبة كبيرة للرئيس عبد الفتاح السيسى وهو له مكانة كبيرة فى قلوبهم ظهرت بوضوح فى 30 يونيو حين كان البابا من الحاضرين فى المشهد.

وأشار إلى أن الأقباط تغير وضعهم بعد مجيء الرئيس السيسي وهناك احساس بالأمان و الأمل فى الاستقرار حتى أن كثيرين ممن سافروا قبل 30 يونيو بدأوا فى العودة إلى مصر.

وختم قائلا: نشكر المجر فى استقبال هؤلاءالذين ذهبوا الى هناك ونشكرسيادتكم لزيارتكم للأزهر وذلك يعمل على توحيد العلاقات بين المصريين جميعا.

ورد رئيس الوزراء قائلا : أنتم تستطيعون الاعتماد على المجر فى المستقبل اطمئنكم سيكون هناك موقف داعم لكم

وسأل الضيف المجري: ما هى أولوياتكم؟ فأجاب الأنبا دانيال: الدعم السياسي لمصر وكذلك الدعم الاقتصادي، الكنيسة وعلى رأسها البابا يساندون الهدوء والاستقرار من أجل النمو الاقتصادي، وتشجع رجال الأعمال للقيام بمشروعات اقتصادية.

وعن سؤال لأوربان: علاقة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع الكنائس المسيحية، قال نيافة الأنبا دانيال: يوجد تعاون قوى بين الطوائف ويوجد ما يسمى بمجلس كنائس مصر يضم الخمس الكنائس المسيحية في مصر، ويوجد حوار للاتفاق على الأمور العامة التي تخص المسيحين للخروج برأي موحد، وفيما يتعلق بالخارج يوجد تعاون وتبادل وزيارات مع الكنائس الأخرى في الخارج.

وسأل رئيس وزراء المجر عن العلاقة مع المسلمين، فأجاب النائب البابوي قائلا: إن على المستوى الرسمى جيدة وبين قداسة البابا وفضيلة شيخ الأزهر متميزة والأنبا إرميا مشترك فى بيت العائلة الذى يجمع المصريين مسلمين ومسيحين لتعزيز العلاقات فى الشارع، أما على مستوى البسطاء لابد أن يحدث مشاكل نتيجة لتراكم الشحن منذ سنوات قديمة. وأضاف اعتقد اصلاحه يتم عن طريق التعليم والإعلام.

وسأل أوربان عن موضوع الهجرة غير الشرعية إلى أوربا فأجاب نيافة الأنبا دانيال: إذا تحقق الاستقرار ونمو الاقتصاد لن تكون هناك هجرة غير شرعية لأن المصرى مرتبط بأرضه ولن يتركها إلا إذا هدده شيء أصعب لا يستطيع احتماله، والتعاون الاقتصادى مع مصر سيكون له أثرا وكلما زاد التعاون الاقتصادى الناس تشعر بالأمان و المستقبل.

وفي ختام الزيارة تبادل رئيس وزراء المجر ونيافة الأنبا دانيال الهدايا التذكارية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان