إعلان

"اقتراحات البرلمان" تؤجل مناقشة تعديل قانون المحكمة الدستورية

01:26 م الإثنين 13 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قررت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلي، تأجيل الاقتراح بمشروع قانون المقدم من النائب محمد أنور السادات، بشأن تعديل بعض أحكام قانون المحكمة الدستورية العليا رقم 48 لسنة 1979، لحين أخذ رأي المحكمة الدستورية.

وقال المستشار الدكتور حسن بسيوني، عضو اللجنة: "إن مشروع القانون المقدم لن نستطيع الحديث فيه إلا بعد الاستماع لرأي المحكمة الدستورية العليا، مثل هذا التشريع يؤدي لنتائج خطيرة، وإساءة للتشريع في مصر".

وتناول التعديل المقدم المادة 49 من قانون المحكمة الدستورية العليا، بإضافة فقرة لنص المادة، حيث جاء نص المادة 49 كالتالي "أحكام المحكمة في الدعاوى الدستورية وقراراتها بالتفسير ملزمة لجميع سلطات الدولة وللكافة.. ويترتب على الحكم بعدم دستورية نص في قانون أو لائحة عدم جواز تطبيقه من اليوم التالي لنشر الحكم.. فإذا كان الحكم بعدم الدستورية متعلقًا بنص جنائي تعتبر الأحكام التي صدرت بالإدانة استنادًا إلى ذلك النص كأن لم تكن.. ويقوم رئيس هيئة المفوضين بتبليغ النائب العام بالحكم فور النطق به لإجراء مقتضاه".

وجاء نص الفقرة المطلوب إضافتها والمقترحة بمشروع السادات كالتالي: "بالنسبة للدعاوى التي قد يترتب عليها بطلان تشكيل مجلس النواب بسبب عدم دستورية نص أو أكثر من القوانين أو اللوائح المنظمة لذلك، فلا يطبق أثر حكم المحكمة الدستورية العليا في هذه الحالة إلا عند التشكيل التالي للمجلس، وذلك دون الإخلال بحق مقيم الدعوى في التعويض".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان