إعلان

مدبولي أمام النواب: خطة لانتهاء العشوائيات.. ووالي: وصول الدعم لمن يستحقه

02:25 م السبت 02 أبريل 2016

مصطفى مدبولي وزير الإسكان

كتب- أحمد علي:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، أن الوزراء لديهم برنامج زمني واضح وتفصيلي لإنجاز ما ورد في برنامج الحكومة، موضحًا أن هناك خطة خلال سنتين و3 شهور تتضمن كافة القطاعات.

وأضاف مدبولي أن "لأول مرة يوجد تعهدات و مشروعات محددة تحدد إنجاز مشروعات كثيرة خلال مدة محددة، وكل وزارة لديها برنامج تفصيلي وتنفيذي دقيق ولو قدمنا التفاصيل سنحتاج صفحات كثيرة".

وقال مدبولي، خلال حضوره لجنة العدالة الاجتماعية التي شكلها البرلمان لمراجعة برنامج الحكومة، اليوم السبت، إن "الوزارة لديها برنامجًا لإدخال الصرف الصحي لبعض القرى وفق المدة الزمنية الخاصة بذلك، ولأول مرة لديها أهداف نستطيع من خلالها قياس القدرة على تنفيذ الخطة لمحدودي الدخل والشباب والوحدات السكنية والتي تنتهي خلال فترة محددة."

وأشار الوزير إلى أن وزارته لديها خطة للانتهاء من العشش والعشوائيات والمناطق التي تهدد حياة المواطنين، وذلك من خلال تمويل ذاتي، وموارد للصرف الصحي من خلال تمويل من البنك الدولي الاتحاد الاوربي يصل إلى مليار دولار.

ولفت مدبولي إلى أن مشروع الإسكان الاجتماعي يتم تمويله من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي دون تحميل أعباء مالية على الدولة بخلاف جزء من صندوق تحيا مصر.

وأضاف الوزير، "هناك موارد مخصصة لمشروعات بخلاف المنح والقروض وفق مدى زمني محدد وآليات لتحقيق الحماية الاجتماعية بخلاف المشروعات الخاصة بالتنمية الاقتصادية والمدن الجديدة."

وقال مدبولي إن المشروعات تسعى أيضًا لاستهداف محدودي الدخل وتفعيل مشروعات الإسكان الاجتماعي بخلاف خطط لطرح الأراضي تقوم على موارد ذاتية لنستطيع أن ننفذ البرنامج خلال المدة الزمنية المحددة."

من جانبها، أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الحماية الاجتماعية التي تهتم بها الوزارة تعتمد على آليات وشبكة للأمان الاجتماعي وتحسين البنية الأساسية، بخلاف وصول الدعم لمن يستحقه واستهداف الفئات الأولى بالرعاية.

وقالت والي، إن الوزارة تتصدى لظاهرة أطفال بلا مأوي، ولديها 2600 نقطة تجمع لهم، مشيرة إلى أنه جار التنسيق مع المؤسسات التي تعمل والجمعيات الأهلية. مضيفة "هناك برنامج دعم وتكافل الأسرة يستهدف 500 ألف لكل سنة على مدار 3 سنوات."

وأشارت والي إلى تقديم الدعم النقدي إلى أفقر 20% من المجتمع و5% للمعاقين، مضيفة: "لدينا البرامج ومصادر التمويل من خلال مخصصات وموارد بديلة ونراجع استهداف بعض القرى بعد مراجعة أوضاعها."

وأضافت أنه مع مطلع أبريل الجاري، تقلت الوزارة 4 مليون طلب من مواطنين للحصول على دعم نقدي منهم 2 مليون مستحقين.

من جانبه أكد وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية مجدي العجاتي، أن الحكومة ستوفر كافة التفاصيل الخاصة بالبرامج الحكومية، وأضاف: "لدينا سيديهات سيتم عرضها بها كافة تفاصيل البرامج".

وكشف عن أن هناك لجنة مشكلة لدراسة قانون الإدارة المحلية، ينتهى عملها آخر الأسبوع الجاري، لترسل النتائج لمجلس الوزراء، تمهيدًا لإرساله لمجلس النواب، مشيرًا إلى أن الحكومة تدرس تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات.

جاء ذلك ردًا على النائب هيثم الحريري الذي طالب ببرنامج تفصيلي على سي دي من الحكومة، قائلًا: "الدستور خط أحمر"، مشددًا على ضرورة توفير موارد لتطوير التعليم والصحة والبحث العلمي والمحليات، منتقدًا ما أسماه الجدل حول تأجيل معركة انتخابات المحليات".

يأتي حضور الوزراء بعد اتصالات تمت بين الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، ورئيس الوزراء لشرح برنامج الحكومة للنواب.

فيديو قد يعجبك: