إعلان

وزير البيئة يشهد توقيع عقد "الوطنية" لتنفيذ منظومة النظافة شمال الجيزة

11:37 م الإثنين 11 أبريل 2016

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

شهد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، والدكتورة فاطمة محسن الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، مساء اليوم الاثنين، توقيع عقد نظافة بين هيئة نظافة وتجميل الجيزة والشركة الوطنية لتنفيذ آليات منظومة النظافة بحى شمال الجيزة.

ويعد هذا العقد تفعيلاً للبروتوكول الذي تم توقيعه بين وزارة البيئة ومحافظة الجيزة لتطوير منظومة إدارة المخلفات بحي شمال الجيزة (إمبابة).

وحضر توقيع العقد اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، وعددًا من نواب البرلمان عن محافظة الجيزة، ورئيس هيئة نظافة وتجميل الجيزة وفريق عمل المشروع القومى لإدارة المخلفات البلدية، وذلك بالمركز الثقافى التعليمى ببيت القاهرة.

وأوضح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أن منظومة الجمع والنقل والتخلص من القمامة بإمبابة سيتم تنفيذها من خلال الاستعانة بجامعى القمامة المنتظمة بالشركات، مضيفا أن الجمع عبر الوحدة السكنية وذلك بالعودة للنظام القديم للجمع علاوة على إتاحة نظام للمحاسبة يعتمد على عدد الأطنان التى سيتم نقلها للمحطة الوسيطة.

وأضاف وزير البيئة، أن هيئة النظافة ستتولى نقل القمامة للمقلب العمومي بشبرامنت، مشيرًا إلى أنه سيتم الاستعانة بأجهزة التتبع كأحد آليات المراقبة المشددة وأن الوزارة ستتغلب على أية معوقات تطرأ على التنفيذ بالتعاون مع الجهات المعنية والجمعيات الأهلية والمجتمع المدني.

كما أشار إلى أن العقد يتضمن القيام بتنفيذ أعمال جمع ونقل المخلفات من الوحدات السكنية والتجارية وتجميعها داخل سيارات الشركة المتعاقد معها، حيث تلتزم الشركة بخدمة الجمع والنقل من جميع الوحدات السكنية والتجارية داخل نطاق الخدمة محل العقد يومياً مع الالتزام برفع التراكمات الناتجة عن أية أعمال للجمع، وتوفير معدات وسيارات الجمع اللازمة، مع الالتزام بتوافر اشتراطات الصحة والسلامة المهنية.

وتلتزم الشركة تبعا للعقد بغطاء السيارات بغطاء محكم مناسب لضمان عدم بعثرة المخلفات أثناء النقل من مناطق الجمع لمحطة المناولة والمحافظة على المواقع التى يقوم بنظافتها، وتدريب العاملين على كيفية التعامل مع متلقي الخدمة" الساكن أو مالك أو المستغل المحل التجارى" وأداء العمل بما لا يزعج المواطنين، بالإضافة الى الالتزام بكتابة البيانات الأساسية للشركة على السيارات والمعدات التابعة له موضح عليها أرقام الشكاوى، وعدم فرز المخلفات بعد جمعها نهائياً إلا فى أماكن محددة وبعد موافقة الهيئة، ويتم نقل المخلفات إلى المحطة الوسيطة بالوراق.

كما يتضمن العقد التزام الهيئة العامة لنظافة وتجميل الجيزة برفع تراكمات الهدم والبناء بنطاق الحدود الإدارية للحى محل التعاقد ونقلها إلي المقلب المحكوم بشبرامنت وبتسليم مواقع العمل المحدده بالعقد خالية من التراكمات للشركة، ووضع مكابس مناسبة عند مناطق الأسواق والسويقات للتعامل مع المخلفات المتولدة عنها، وكذلك الالتزام بتزويد المقلب المحكوم بشبرامنت ومحطات مناولة الوراق بكاميرات مراقبة للتأكد من وصول سيارات الخدمة بالتوقيتات المحددة، وتزويد سيارات مقدم الخدمة بأجهزة تتبع GPS (طبقاً لاتفاقية اتعاون الموقعة بين وزارة البيئة ومحافظة الجيزة).

وتتولى وزارة البيئة المتابعة الدورية للمنظومة، حيث تشكل لجنة برئاسة وزارة البيئة وعضوية وزارة التنمية المحلية ومحافظة الجيزة والهيئة العامة لنظافة وتجميل الجيزة وممثلين عن المجتمع المدنى لمتابعة عملية الرصد مع الأخذ فى الاعتبار تقرير وحدة الرصد والمراقبة بالهيئة وتقرير التفتيش العشوائى من خلال مندوبى وزارة البيئة وشكاوى المواطنين، والتأكد على الطبيعة من الشكاوى المقدمة من المواطنين واتخاذ الاجراءات اللازمة بتوقيع الغرامات حال التأكد من صحتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان