12 قرارًا في اجتماع مساعد وزير الصحة بأطباء التكليف

09:23 م الأربعاء 09 مارس 2016
12 قرارًا في اجتماع مساعد وزير الصحة بأطباء التكليف

12 قرارًا في اجتماع مساعد وزير الصحة بأطباء التكلي

 

كتب - مصطفى الجريتلي:

اجتمع وفد من أطباء تكليف مارس، اليوم الأربعاء، بصحبة أعضاء مجلس النقابة العامة ونقابة أطباء القاهرة والغربية مع الدكتور هشام عطا، مساعد وزير الصحة ورئيس اللجنة العليا للتكليف لعرض مطالب أطباء التكليف.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على 12 نقطة جاءت كالتالي:

1- الموافقة على تعديل الاحتياجات المعلنة، خصوصًا في المناطق النائية التي تعانى من عجز واضح بحيث يتم إضافة750 طبيب في حركة التكليف إلى العدد المُعلن عنه سابقًا.

2- الموافقة على استمرار مميزات المكلفين بالمناطق النائية وخاصة التقدم على كافة احتياجات حركة مايو 2016 بتنسيق منفصل أسوة بزملائهم في الدفعة السابقة وحق الحصول على ترشيح وزاري استثنائي فور إعلان نتيجة النيابات.

3- دراسة وضع مميزات إدارية للمناطق ذات الطبيعة الخاصة (التي لا يوجد لها أى مميزات مالية أو إدارية) مثـل: البدارى بأسيوط، أبو المطامير بالبحيرة، والحسينية بالشرقية.. وغيرها؛ بحيث تشمل السماح للأطباء بالتقدم مبكراً لحركة النيابات.

4 - مخاطبة وزارة الصحة للمحافظين بالمحافظات التي خرجت من المميزات المالية للمناطق النائية ( الأقصر ، وقنا ، وسوهاج)؛ لرصد حافز جذب لشباب الأطباء للمساعدة في تقليل العجز بهذه المحافظات و توفير وسيلة انتقال أو بدل انتقال و سكن ملائم بالوحدات الصحية مع اتخاذ إجراءات حقيقية لتأمين جميع الوحدات الصحية .

5- تفعيل نظام بدل الراحات عن النوبتجيات غير مدفوعة الأجر .

6- إصدار قرار وزاري ينظم عمليات الانتداب لسد حاجة العمل بالمحافظات المختلفة بحيث يتم ذلك عبر الانتدابات الدورية محددة المدة من إدارات الاكتفاء إلى إدارات العجز بسقف انتداب ثلاثة أشهر لكل طبيب على أن يكون الانتداب تبادليًا بين الأطباء بما يضمن خفض نسبة العجز دون الجور على حق الطبيب في موقعه الأصلي الذي تم تكليفه عليه بتنسيق معلن طبقاً لتقديره.

7- رفض طلب الأطباء بإضافة شروط جديدة للتظلمات المعلن عنها حالياً.

8- إصدار قرار يمنع تكليف الأطباء على أي جهات خارجية لم تقم بإخطار وزارة الصحة باحتياجاتها بالأرقام و إدراجها في التنسيق الموحد المعلن لرغبات التكليف و مخاطبة كافة الجامعات لإبلاغها بذلك القرار حتى تبلغ الوزارة باحتياجات الإدارات الطبية و مستشفيات الطلبة لإدراجها بحركة التكليف الرسمية .

9- إصدار قرار يمنع التكليف على المستشفيات التعليمية أو مستشفيات أمانة المراكز المتخصصة و مطالبتهم بإبلاغ الوزارة بأي احتياجات قد تحتاجها تلك المستشفيات لإدراجها مباشرة بأول حركة نيابات قادمة أو في حالة العجز الشديد يتم إدراجها بحركة نيابات استثنائية يتم إعلانها و عمل تنسيق موحد للتقدم إليها .

10 - إقرار نفس قواعد الحركة السابقة بشأن عودة الطبيب من الجهات الخارجية إلى مديريات الصحة .

11- إعلان برنامج واضح لنظام التدريب و أهدافه و منهج موحد للمهارات التي يجب أن يكتسبها الطبيب خلال فترة التدريب التي أعلنت الوزارة عن عقدها خلال الشهر الأول من التكليف حتى يتسنى له الاستفادة الحقيقية من فترة التدريب على أن يكون هناك أسبوع مخصص للتدريب على إداريات العمل بالوحدات الصحية .

12 - بند أساسي بطلب الأطباء لفتح موقع تسجيل الرغبات من جديد، حيث قام الدكتور هشام عطا بعرض احتمال فتح الموقع للتسجيل من جديد إلا أنه عرض احتمال آخر قد يتم العمل به وهو قبول طلبات التسجيل الحالية ( حوالى 500 طلب ) ، مع قيام الأطباء الذين لم يسجلوا حتى الآن بالتسجيل فى حركة التظلمات مع إمكانية فتح حركة تظلمات أخرى ، وهو ما قوبل بالرفض من جميع أعضاء الوفد الذين أفادوا بأن فتح باب التسجيل من جديد هو شىء أساسى خاصة أن تعديل الإحتياجات التى تم الاتفاق عليها بالبند رقم 1 تستلزم بدء العمل بموقع تسجيل الرغبات من جديد وإلغاء أى طلبات تسجيل سابقة .

وأفاد الدكتور هشام عطا بأنه سيعرض جميع هذه البنود على وزير الصحة وسوف يتم إخطار النقابة بالرأى النهائي.

وفي ختام الاجتماع، اعتبر الوفد اللقاء إيجابيًا ولكن بشرط تفعيل جميع بنوده بقرارات رسمية .

 

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 158963

    عدد المصابين

  • 124605

    عدد المتعافين

  • 8747

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 97230307

    عدد المصابين

  • 69732361

    عدد المتعافين

  • 2080304

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي