إعلان

مغازى يتفقد عددًا من مشروعات حماية الشواطئ بكفر الشيخ

06:02 م الخميس 03 مارس 2016

مغازى يتفقد عددًا من مشروعات حماية الشواطئ بكفر ال

القاهرة - (أ ش أ):

افتتح وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، خلال جولته بمحافظة كفر الشيخ، محطة زغلول الجديدة للمياه بالإضافة إلى تفقد عدد من مشروعات حماية الشواطئ بالمحافظة والتي تهدف إلى مجابهة التغيرات المناخية على طول السواحل المصرية والزيادة المتوقعة في معدلات سقوط الامطار.

وأوضح بيان أصدرته الوزارة، اليوم الخميس، أن الدكتور حسام تفقد عملية حماية مصرف الغربية الرئيسي (كوتشنر)، مؤكدًا أن المشروع يهدف إلى حماية ساحل الشاطئ المواجهه لقرى الشهابية والمعدية البحرية والصيادلة والحماد وحماية الأراضي الزراعية وتنمية الثروة السمكية والتغلب على مشكلة النحر والأرساب في مصرف الغربية الرئيسي، فضلاً عن زيادة عرض الشواطئ الرملية خلف المشروع الأمر الذي يؤدي إلى خلق منطقة شاطئية للمصطافين والسياحة الداخلية خلال فصل الصيف، كذلك زيادة فرص العمل لشباب المحافظة بطول 4 كيلو متر وبتكلفة 25 مليون جنيه.

كما تفقد الوزير أعمال الحماية للمشروع التجريبي للمنطقة المنخفضة من غرب ميناء البرلس إلى شرق الرؤوس الحجرية شرق رشيد.

وأشار مغازي، خلال الجولة، إلى أن المشروع يهدف إلى حماية المنطقة المنخفضة من هجمات البحر واستخدام أساليب حماية صديقة بالبيئة بطول 250 متر وبتكلفة أربعة ملايين جنيه.

كما قام وزير الموارد المائية والري بتفقد محطة طلمبات غرب البرلس حيث تم إنشاء المحطة القديمة عام 1991، ونظرًا لمرور ما يقرب من 25 عاما على إنشاء المحطة فقد تم إنشاء محطة جديدة نتيجة زيادة المساحة الزراعية بزمام المحطة القديمة من (13) ألف فدان إلى (20) ألف فدان 76 مليون جنية للأعمال المدنية والكهروميكانيكية بالإضافة إلى إنشاء كوبري على وصلة الطرد بتكلفة 5 مليون جنية لتكون القيمة الإجمالية للمحطة والأعمال المساعدة 81 مليون جنيه.

وأوضح وزير الري أن المشروع جاء نتيجة لتهالك محطة زغلول القديمة التي تم إنشائها عام 1952 مما تطلب إنشاء محطة جديدة وذلك نظرًا لورود كميات هائلة من مياه الصرف الزراعي حيث كانت تصرفات المحطة القديمة 432000 متر مكعب / يوم لكل وحدة بعدد 4 وحدات بإجمالي 1,8 مليون متر مكعب / يوم.

كما تم تصميم المحطة الجديدة بتصرف 518400 متر مكعب / يوم لكل وحدة من الوحدات بإجمالي 2,1 مليون متر مكعب / يوم، مشيرًا إلى أن المشروع تم تنفيذه بتكلفة تبلغ نحو 90 مليون جنيه، وقد روعي في المحطة الجديدة مواجهة زيادة كميات المياه بالمنطقة نتيجة الأمطار وبسبب التغيرات المناخية وتأثيراتها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: