إعلان

قالوا عن إعفاء هشام جنينه من منصبه

10:32 ص الثلاثاء 29 مارس 2016

المستشار هشام جنينة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

أثار القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعفاء المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، من منصبه اعتبارًا من، أمس الاثنين، جدلا واسعاً داخل الرأي العام المصري.

وعلق العديد من الاعلاميين والسياسيين، على قرار اعفاء المستشار هاشم جنينه من منصبه، وتباينت الآراء ما بين مؤيد ومعارض لهذا القرار.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، قد أصدرت بيانًا صحفيًا، عن استمرار التحقيقات في واقعة تصريحات المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، بشأن تكلفة الفساد في مصر عن عام 2015.

وأوضحت النيابة، أن الجهاز المركزي للمحاسبات غير معني بتحديد الفساد، وأن البيانات الواردة من اللجنة في هذا الإطار "غير منضبطة"، وأن تصريح رئيس الجهاز بشأن تكلفة الفساد في مصر خلال 2015 يتسم بعدم الدقة، وأفاد أعضاء اللجنة المشكلة من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات بذات ما قررت به.

علاء الاسواني 

استنكر علاء الأسواني قرار إعفاء المستشار هشام جنينه من منصبه، بقرار جمهوري، أمس الاثنين، قائلا :"هذا مخالف للدستور".

وقال الأسواني عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، "كان يستطيع أن يجاريهم او يصمت لكنه قاض انحاز لضميره ووقف وحده ضد فساد الكبار، مهما تطاول عليه المخبرون والطبالون سيظل هشام جنينه رمزا للشرف".

وأضاف قائلا :" قرار إقالة المستشار هشام جنينه مخالف للدستور وللقانون، ويحمل رسالة إرهاب لكل من يدأقع عن المال العام .جماعات الفساد أثبتت أنها أقوى من الجميع".

1

مصطفى بكري 

رحب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعفاء المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، من منصبه، مؤكدًا أن القرار "تأخر كثيرًا"، وفق قوله.

وطالب بكري، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الجهات المعنية بمنعه من السفر، مضيفًا "لقد ارتكب هشام جنينه جريمة في حق هذا البلد لصالح جماعة الإخوان الإرهابية؛ ظنًا منه أن أحدًا لن يستطيع التحقيق معه او عزله".

وأكد النائب البرلماني، أن الرئيس استعمل سلطته، بعد أن أشارت الدلائل والتحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا، إلى سعيه الدؤوب إلى تشويه صورة مصر وتكدير السلم، حسب قوله.

وتابع قائلا: "بعد عزله اطلب من الجهات المعنية منعه من السفر خوفا من هروبه، لقد ارتكب هشام جنينه جريمة في حق هذا البلد لصالح جماعة الاخوان الإرهابية ظنا منه ان احدا لن يستطيع التحقيق معه او عزله".

2

سلمي صباحي 

عبرت الاعلامية سلمى صباحي، عن رفضها لقرار عزل المستشار هاشم جنينه، بقرار جمهوري، قائلة :" جنينة محترم وربنا هيظهر الحق".

وقالت صباحي، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، "هشام جنينه المحترم الشريف الوطني ربنا مع الحق دايما وهايظهر ولو بعد حين".

3

محمد عبد العزيز

اكد محمد عبد العزيز، أحد مؤسسي حركة تمرد، أن قرار إقالة هشام جنينة غير مخالف للدستور، كما يردد البعض، ولكن إقالته بهذه الطريقة خطأ سياسي كبير ومليء بالرعونة .

وقال عبد العزيز، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الثلاثاء، "في قصة هشام جنينة والدستور لأني سمعت كلام كتير مختلط على الناس، إن اقالة المستشار هشام جنينة بهذه الطريقة خطأ سياسي كبير وقرار مليئ بالرعونة والنزق خاصة أنه كان سيغادر منصبه أصلا بقوة القانون في شهر سبتمبر، ويعطي انطباعا سيئا وكأن الدولة ستطارد كل من يعمل على كشف الفساد.

وأضاف مؤسس تمرد قائلا :" القرار ليس مخالفا للدستور لأن المادة 216 من الدستور نصت على أنه لا يعفى رؤساء الأجهزة الرقابية من مناصبهم إلا في الحالات المحددة بالقانون، والقانون الذي أصدره الرئيس سابقا ووافق عليه البرلمان توسع في الحالات (هذا الأمر عيب القانون وليس الدستور) مما أتاح للرئيس اقالة هشام جنينه، وطبعا ليس من اختصاصات الدساتير الدخول في تفاصيل الحالات وحصرها الدستور بطبيعته ينظم القواعد العامة ويترك التفاصيل للقانون".

واكد أنه "لا يمكن تعيين رئيس جديد للجهاز المركزي للمحاسبات (وليس قائما بأعمال رئيس الجهاز كما تم ) إلا بعد موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب".

4

مجدي الجلاد

"منع هشام جنينه من السفر الى خارج مصر على خلفية بلاغات تصريحات الفساد".

ايمن نور

استنكر الدكتور ايمن نور، مؤسس حزب غد الثورة، قرار عزل المستشار هشام جنينه من منصبه بقرار جمهوري، قائلا :" مصر تعيش زواج متعه".

وقال نور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، " عزيزي مستشار هشام جنينه ما تتعرض له دليلا دامغا علي وهم الإصلاح من الداخل مصر تعيش زواج متعه بين الفساد والاستبداد".

وأضاف مؤسس حزب غد الثورة، "يا من مارستم كافه أشكال و ألوان المزايدة التخوين بحق هشام جنينه وفق نظريه "المؤامره" بالله عليكم أين حمره الخجل؟".

5

6

محمد محسوب

عبر محمد محسوب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية الأسبق، عن رفضه لقرار عزل المستشار هشام جنينه من منصبه، قائلا :" غير دستوري وفشل".

وقال محسوب، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس الاثنين، "إقالة جنينة خلافا للدستور متوقعة من سلطة لا تعرف دستورا ولا قانونا الفشل لا يتعايش مع من كشف جزءا من فساده ولا يتعايش وطني مع قمع وفساد الفشل".

أحمد موسى

اشاد الاعلامي احمد موسى، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعزل المستشار هشام جنينه من منصبه، مطالباً بمحاكمته فوراً.

وقال موسى عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" امس الاثنين، "تحية للرئيس البطل السيسي بعد إعفاءه هشام جنينة من منصبه، و ياريت الكل يشارك في هاشتاج حاكموا هشام جنينه ع الهواء".

7

خيري رمضان 

علق الاعلامي خيري رمضان، على قرار اعفاء المستشار هشام جنينه من منصبه، بقرار جمهوري، قائلا :" لو كان مصيباً كان حمل على الاكتاف".

وقال رمضان عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، " أنا قلت إما أن يكون المستشار هشام جنينة مصيبا فيصبح بطلا قوميا نحمله على الأكتاف وإما يكون مخطئا فيتحتم النظر في أمره".

عاصم عبد المعطي

قال عاصم عبد المعطي، وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، " إن ما حدث مع المستشار هشام جنينه اول مرة يحصل في التاريخ يتم تحويل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات للنيابة امن الدولة العليا، نتيجة بعض الاخطاء، او التصريحات العنترية التي سبق وان تحدثنا عنها في وقت ماضي".

وأضاف عبد المعطي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "البرلمان" على فضائية " اون تي في" أمس الاثنين، " أن المستشار هشام جنينه لم يحافظ على سرية تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات"، مشيراً إلى أن " لا يجوز للمراقب ان يراقب عليه".

وتابع قائلا :" إن إقالة هشام جنينه في هذا التوقيت وقبل انتهاء مدته يضع الجهاز المركزي للمحاسبات في مأزق، بموجب الاجراءات التي يقوم بها رئيسه".

https://www.youtube.com/watch?v=y86I7_srCD4

سمير صبري

قال المحامي سمير صبري، أحد مقدمي البلاغات ضد المستشار هشام جنينة، إنه تقدم بـ5 بلاغات ضد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.

وأضاف صبري - خلال اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة"، الذي يذاع على قناة "المحور"، أمس الأثنين - أنه طالب بالتحقيق مع المستشار جنينة لتسريبه معلومات لجهات أجنبية، موضحًا أنه تقدم ببلاغ ضد جنينة بسبب عقده مؤتمرًا وافشائه معلومات كاذبة، وأنه لا يحق له ذلك، مؤكدًا تواجد جنينة حاليًا في نيابة أمن الدولة للتحقيق معه.

عمرو اديب 

قال الإعلامي عمرو أديب أن قرار إقالة المستشار هشام جنينه من منصبه كرئيس للجهاز المركزي للمحاسبات، كان معد له من قبل، بسبب الجدل الذي أثاره مؤخرا.

وقال خلال برنامجه "القاهرة اليوم" على فضائية "اليوم" أمس الاثنين، "انتهى عهد هشام جنينة، وخسر معركة كبيرة، واظن انه سيعيش الفترة الباقية من حياته في قضايا، انتهت قصة هشام جنينه بطريقة حزينة مثل الزند".

وتابع "كثير من هذه البيانات التي خرجت من الجهاز اتضح عدم صدقها، ومن كشفها موظفين في الجهاز، لأن نيابة أمن الدولة العليا عندما حققت في الأمر، اعترف الموظفون بأنهم لم يجمعوا المعلومات بالطرق الصحيحة".

على طه

استنكر علي طه محامي المستشار هشام جنينة، قرار إقالة موكله بقرار رئاسي، على خلفية تصريحاته عن حجم الفساد في مصر.

وقال طه، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "90 دقيقة"، على فضائية "المحور"، إن هذا القرار مخالف تماماً للقانون والدستور والمواثيق الدولية، حيث أن القانون الخاص بالجهاز المركزي للمحاسبات لا يسمح بعزل رئيس الجهاز.

وتابع: "القاعدة القانونية تقول إن القانون الخاص يقيد القانون العام، وهذا أمر لا جدال فيه، ولكن هذا قرار سيادي ولكنه مخالف للقانون"، مشيرًا إلى أن هشام جنينة يضيف للمنصب والمنصب لا يضيف إليه.

وائل الابراشي

علق الاعلامي وائل الابراشي على قرار عزل المستشار هشام جنينه من منصبه، قائلا :" يجب محاربة الفساد في كافة مؤسسات الدولة، لان مش ممكن ابداً ان نبني وطنا وفي سوس بينخر في جسد الوطن".

وأضاف الابراشي، خلال برنامجه "العاشرة مساءاً" على فضائية "دريم" أمس الاثنين، أنه يجب ان نعرف كيف نحارب الفساد، ويجب تقديم الفاسدين للمحاكمة والمحاسبة، ونحارب الفساد بشكل واضح وبشفافية تامة".

تهاني الجبالي

قالت المستشارة تهاني الجبالي، إن قرار اعفاء المستشار هشام جنينه، بسبب تصريحات نيابة امن الدولة، والتي قالت ان جنينه جمع المستندات والتقارير واحتفظ بصورها وبعض اصولها مستغلا صلاحيات منصبه، إن التحقيق طبيعي، ولكني من انصار تحرير الفساد من شخص المستشار هاشم جنينه.

واضافت الجبالي، خلال حوارها في برنامج "الحياة اليوم" على فضائية " الحياة" أمس الاثنين، " أحنا عارفين ان في تقارير في الجهاز المركزي للمحاسبات طوال السنين السابقة، كانت تلقي بياناتها في قلب البرلمان، وكان لا احد يوليها اهتمام، وكانت توضع في الادراج، ويجب عدم شخصنة التقارير.

نجيب جبرائيل

قال نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصري لحقوق الانسان، " إذا قلنا إن جريمة الارهاب، تضر الامن والاقتصاد القومي المصري، فأعتقد أن جريمة هشام جنينه تفوق جريمة الارهاب".

وأضاف جبرائيل، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد" أمس الاثنين، "" ان تصريحات هشام جنينة تلغي كافة 

الاستثمارات والسياحة في مصر، وجريمته اخطر من الارهاب"، لافتاً إلى أن ما ارتكبه جنينه في حق الشعب المصري ترقى الي جريمة الخيانة العظمى لمصر".

وتابع قائلا :" آن الوقت ان يعلم من هو هشام جنينه ومن اتى به لهذا المنصب"، مؤكداً أنه زيف الحقائق بتقاريره الكاذبة عن فساد مؤسسات الدولة".

طارق محمود

قال طارق محمود، المحامي بالنقض، إنه رفض دعوة قضائية قبل قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعزله من منصبه، لأضراره بالاقتصاد والامن القومي، مشيراً إلى أن هذا الرجل هو اداه منفذه لتعليمات جماعة الاخوان.

وأضاف محمود، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد" أمس الاثنين، " أن هشام جنينه كان يتعامل مع جهات اجنبيه، وكان يشكل تهديد كبير على الامن المصري، ووجوده كان في خطورة ومجازفة على الجهاز المركزي للمحاسبات".

محمد ابو حامد

طالب النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب بمحاكمة المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المقال وذلك بعد صدور قرار جمهوري بعزله من منصبه، وذلك بعد إفادة نيابة أمن الدولة العليا بأن تصريحات جنينة بشأن ال600 مليار جنيه فساد في مصر خلال عام 2015 غير منضبطة.

واتهم أبو حامد في مداخلة هاتفية لبرنامج "أنا مصر" المذاع على القناة الأولى مساء أمس الإثنين المستشار هشام جنينة بتعمد الإساءة لمصر وشعبها ومؤسساتها والتسبب في طرد الاستثمارات من مصر، فضلا عن تهديد السلم العام وتهييج الرأي العام.

وشدد عضو مجلس النواب بعد ذلك على ضرورة محاكمة ومسائلة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المقال وذلك حتى لا يقوم أي مسئول في منصب عام باستغلال منصبه للإساءة لمصر، لافتًا إلى أن هشام جنينة خالف القانون بعرض تقريره لوسائل الإعلام بدلا من توجيه التقرير إما للبرلمان أو لرئيس الجمهورية.

وقام رواد مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بتدشين هاشتاج "هشان جنينه" للتعبير عن آرائهم حيال قرار عزلة، وكتب على هذا الهاشتاج 14 الف تغريده مختلفة.

فيديو قد يعجبك: