10 مشاهد من القصة المأساوية للشاب الإيطالي.."خرج ولم يعد"

11:16 ص الجمعة 05 فبراير 2016

الشاب الإيطالي جوليو ريجيني

كتب- أحمد لطفي:

أثارت قضية الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، اهتماما واسعاً من قبل رواد التواصل الاجتماعي والحكومتين المصرية والإيطالية وصولاً إلي رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، حيث وجد الشاب الإيطالي، جثة هامدة بطريق مصر - إسكندرية الصحراوي بأكتوبر.

ويعد جيوليو ريجيني، البالغ من العمر 30 عاما، هو حاصل على دكتوراه بجامعة كامبريدج البريطانية، وكان في مصر لعمل دراسة عن الاقتصاد المصرى وفقًا لتصريحات وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلونى.

تعرف على 10 مشاهد من قصة الشاب الإيطالي عبر الصفحات التالية...

البداية

كانت البداية وفقًا لرؤية أصدقاء "جوليو" بنيابة حوادث جنوب الجيزة، إنه خرج يوم 25 يناير الماضي للقاء أحد أصدقائه بمنطقة وسط البلد، ولم يعد واتصلوا به هاتفيا وكان هاتفه مغلقا طوال الوقت، وذلك عقب مغادرته مقر إقامته في حي الدقي بالجيزة.

وكشفت التحقيقات أن المجني عليه كان يقيم بشقة بمنطقة الدقي مقسمة لغرف ويقيم برفقته شابين مصريين وفتاة اسبانية وأن أحد الشابين المصريين محام بشركة هو من تعرف على جثة الإيطالي بعد خروجه وعدم عودته للمنزل لأكثر من 10 أيام.

التعرف على الجثة

وقال المحامي الذي يقيم برفقته بالشقة وتعرف على جثته أنه أبلغ بقسم شرطة الدقي بتغيب جوليو جورجيني بعد اختفائه، وعدم عودته إلى المنزل، وبحثوا عنه طوال تلك الفترة حتى تلقى اتصالا يطلب منه التوجه لمشرحة زينهم للتعرف على جثة شاب أجنبي، وعندما توجه للمشرحة أكد أن الجثة لـ"جورجيني".

وكشف مصدر بمباحث أكتوبر، أن الجثة التي عُثر عليها أمس ملقاة بطريق مصر - إسكندرية الصحراوي، وبها سحجات وكدمات في جميع أنحاء الجسد وتم الإبلاغ عن اختفاءه منذ يوم 25 يناير الماضي.

وأوضح المصدر، أنه تم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم؛ لبيان سبب الوفاة ومساعدة أجهزة البحث الجنائي في كشف ملابسات الواقعة.

الخارجية الإيطالية ترد

طالبت الخارجية الإيطالية أجهزة الأمن في مصر بسرعة الكشف عن ملابسات وفاة "جوليو"، وتقديم شرح واف لما حدث له.

ووفقا لصحف إيطالية، فقد طالبت الحكومة الإيطالية السلطات المصرية بإجراء تحقيق مشترك بمشاركة خبراء إيطاليين، خاصة بعد الكشف عن آثار تعذيب على جثة الشاب الإيطالي المختطف.

وأعرب وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلونى عن تعازيه الشخصية العميقة لأسرة الشاب التي توجد في القاهرة في الوقت الراهن.

الخارجية المصرية تعلق

قال أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن وزارة الخارجية والجهات المعنية بدأت البحث عن الشاب الإيطالي فور اختفائه مباشرة، وحتى تم إعلان مقتله.

وأضاف أبوزيد - في تصريحات تلفزيونية، أن الخارجية الإيطالية استدعت السفير المصري لطلب فتح تحقيق في الحادث والوقوف على المعلومات اللازمة.

وتابع: "لا يوجد لدينا مانع في طلب الجانب الإيطالي، التعاون والتنسيق مع الجانب المصري للوقوف على أسباب الحادث".

شهادة عائلته

مثل والد ووالدة المجني عليه أمام حسام نصار - مدير نيابة حوادث جنوب الجيزة، بعد الاستعانة بمترجم لترجمة أقوالهم، وقررا في أقوالهما عدم وجود خلافات لنجلهما مع أحد، ولا يعلمان سبب تعرضه للقتل أو التعذيب بهذه الطريقة.

حادث سير

كشف اللواء علاء عزمي، نائب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، عن ملابسات العثور على جثة الطالب الإيطالي بطريق مصر - إسكندرية الصحراوي بأكتوبر.

وقال "عزمي" في تصريح لمصراوي، إن التحريات الأولية تشير إلى أن الواقعة مجرد حادث سير، وليس جنائي.

النيابة

أسفرت المناظرة التي أجرتها النيابة عن أن الجثة عثر عليها ملقاة بالقرب من مؤسسة حازم حسن بطريق مصر إسكندرية الصحراوي ونصف جسده الأسفل عاريا تماما ومصاب بسحجات وكدمات وآثار تعذيب في جميع أنحاء الجسد والوجه حيث يوجد كدمات بجوار العين بالاضافة إلى جرح قطعي أسفل شحمة الأذن، مؤكدة أن الطب الشرعي هو من يستطيع الجزم بسبب الوفاة وما إذا كان نتيجة حادث طريق أو جريمة جنائية وإنما رجحت المناظرة الأولية أن الاصابات في جسد القتيل ترجح وجود شبهة جنائية.

وكلفت نيابة حوادث جنوب الجيزة خبراء الطب الشرعي بفحص مدي تعرض الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر على جثته بطريق مصر اسكندرية الصحراوي لاعتداء جنسي من عدمه وأمرت بأخذ مسحة من جسده لتحليها وذلك بعدما تبين أن النصف الأسفل من جسده كان عاريا.

الداخلية

صرح مسئول بمركز الإعلام الأمني بأن الأجهزة الأمنية المعنية تكثف جهودها لكشف غموض العثور على جثة الشاب الإيطالى المبلغ بغيابه.

وتم إتخاذ الإجراءات القانونية، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها للوقوف على ظروف وملابسات الحادث.

اجتماع طارئ بالسفارة

وقال مصدر رفيع بالسفارة الإيطالية، إن السفير الإيطالي ماتسيريو ماساري، عقد اجتماعًا طارئًا، بمقر السفارة؛ لبحث تداعيات حادث وفاة الطالب الإيطالي جيوليو ريجيني، في ظروف غامضة بأكتوبر.

وأضافت المصدر، لمصراوي، أن وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية، فدريكا جويدي، غادرت القاهرة، صباح الخميس، لـ"أسباب طارئة"، رافضة أن توضح ما إذا كانت الوزيرة قطعت زيارتها بسبب حادث وفاة الطالب الإيطالي من عدمه.

السيسي يتدخل

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس، هاتفياً مع رئيس الوزراء الإيطالي "ماتيو رينزي"، حيث أعرب عن خالص العزاء لرئيس الوزراء الإيطالي ولحكومة وشعب إيطاليا في وفاة المواطن الإيطالي جوليو ريجيني، موجهًا خالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد وأصدقائه.

وأكد الرئيس أن هذا الحادث يحظى باهتمام بالغ من قبل الجهات المصرية المعنية، منوهاً إلى إعطاء توجيهات لوزارة الداخلية بمواصلة جهودها بالتعاون مع النيابة العامة من أجل كشف غموض الحادث والوقوف على جميع الملابسات المحيطة به، مؤكدًا على أن الجانب الإيطالي سيجد تعاوناً بناءً من قبل السلطات المصرية المعنية بشأن هذا الحادث.

ومن جانبه، شكر رئيس الوزراء الإيطالي الرئيس على تعازيه الصادقة، معرباً عن أسفه الشديد لوقوع مثل هذا الحادث، مشيدًا بروح التعاون الإيجابية التي يبديها الجانب المصري مع نظيره الإيطالي إزاء التعامل مع هذا الحادث، مؤكداً أن مثل تلك المواقف تعكس عمق علاقات الصداقة الحقيقية التي تجمع بين البلدين والشعبين المصري والإيطالي.

وأكد الجانبان على أهمية مواصلة التعاون الاقتصادي بين البلدين والعمل على تعزيزه وتنميته، والتزامهما بالعمل معاً لمكافحة الإرهاب ومواجهة الفكر المتطرف والعنيف والحيلولة دون اِنتشار الجماعات الإرهابية في عدد من دول المنطقة، مشددين على أهمية تكثيف الجهود لضمان أمن واستقرار منطقتيّ الشرق الأوسط والمتوسط.

إعلان