إعلان

السيسي في مصارحة حرة مع الشعب.. اعتراف وانفعال وبكاء وتهديد

04:12 م الأربعاء 24 فبراير 2016

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي وعبير القاضي:

لأكثر من ساعة ونصف، مكث الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام الميكرفون في مصارحة للشعب المصري، معترفا بالعديد من الأخطاء التي مّرت على مصر خلال الأعوام السابقة، متعهدًا بإصلاحات عاجلة باستراتيجية جديدة للتنمية المستدامة "مصر 2030" التي دشن انطلاقها اليوم، الأربعاء، من مسرح الجلاء، بحضور العديد من الوزراء والشباب والشخصيات العامة.

لم يخلُ أسلوب السيسي عن المصارحة التي يتبعها دائما في جميع خطابته، بل انفعل وهدد وكاد أن يبكي حينما ذكر الأمن المصري ومحاولات زعزعته؛ ليبوح بالعديد من الاعترافات الضمنية التي جعلت مَن حضروا يصفقون مرارًا وتكرارًا لشجاعته في الحديث، مطالبًا الجميع بالاستماع لكلامه فقط دون غيره.

بدأ السيسي، خطابه للشعب من كرسِيه الخاص حينما وجه الحديث لمحافظ البنك المركزي طارق عامر، أثناء كلمته بخصوص تمويل البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وطلب السيسي من عامر، الانتظار وعدم العودة إلى مقعده، ثم تحدث مطالبًا الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزي لتنفيذ مشروعات الشباب وتخصيص أماكن لهم في المناطق الصناعية.

وحاول عامر أن يعقب على كلام الرئيس، فقال "ممكن أقول حاجة" فرد عليه السيسي مازحًا بقوله "لا" ثم انفجر السيسي والحاضرون في الضحك.

قال السيسي أنه سيتم تخصيص 200 مليار جنيه للشباب وأن القطاع المصرفي لن يمنع إقراض الشركات والكيانات الكبرى خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن مصر قادرة على مواجهة التحديات في حال تكاتف المصريين معا ككتلة واحدة بما يحقق خير وصالح الوطن.

وطالب الرئيس السيسي، بتخصيص نشاط صيفي يجذب الطلاب خلال فترة الصيف، لافتًا لأهمية السرعة في إنجاز المشروعات قائلا :" أسألوا عليّ وأنا في الجيش.. ما عنديش في استلام المشروعات مرحلتين أو ثلاثة، ما عنديش غير مرحلة واحدة، والناس الغلابة مش هتستحمل، غير كده يتسلم المشروعات بعد سنة أو سنة ونص بالكتير".

وأضاف السيسي :"نحن بنطلع للأمام بجد، محققين حلم حقيقي رغم كل ما يقال، بدل من إجراء مليون دراسة بمليون شاب، أعمل من خلال رؤية اقتصاديين واستثماريين، ما هي الصناعات الصغيرة التي يمكن أن تقوم في مصر، غزل ونسيح وتطرير، طب أعمل كيانات من هذه الصناعات، ونجيب ماكينات من أحسن دول العالم، ويأتي الشباب المستعد للعمل، لو عملتوا ذلك في دمياط من سنة كان زمانا بنسلم للشباب دلوقتي ألف ورشة".

ابني بيتك "عشوائي"

وصف السيسي مشروع ابني بيتك بالعشوائي، مشيرًا لتوجيهاته بتخفيض الفترة الزمنية لتطوير مدينة الجلود بالروبيكي لمرحلة واحدة بدلا من ثلاث مراحل.

:"خدوا الشباب يشوف ابني بيتك العشوائي، احنا مبنعملش كده، احنا بنعمل عمل متقن ومتكامل ومحترم، يجب أن نتحمل من أجل خاطر أبنائنا وأحفادنا، ومصر دولة كبيرة وتقدر تعمل كل حاجة، والناس مش واخدة بالها بقى ولا ايه، فاكرين اني حسبها، لا والله، حفضل ابني واعمر فيها لحد ما تنتهي يا حياتي يا مدتي".

"حفضل أبني وأعمر فيها لحد ما تنتهي يا حياتي يا مدتي"

قال السيسي:"خدوا الشباب يشوف ابني بيتك العشوائي، احنا مبنعملش كده، احنا بنعمل عمل متقن ومتكامل ومحترم، يجب أن نتحمل من أجل خاطر أبنائنا وأحفادنا، ومصر دولة كبيرة وتقدر تعمل كل حاجة، والناس مش واخدة بالها بقى ولا ايه، فاكرين اني حسبها، لا والله، حفضل ابني واعمر فيها لحد ما تنتهي يا حياتي يا مدتي".

وأضاف السيسي: "نحن في تحدي كبير وعلينا أن نكون كتلة واحدة، حنقدر نعمل كل ما نريده، وهو خير وسلام وبناء، وعايز أعمل أحسن حي مال وأعمال في الشرق الأوسط في العاصمة الإدارية الجديدة، بتحبوا مصر صحيح، بقول لكل المصريين اللي بيسمعوني، اسمعوا كلامي أنا بس

وحدة المصريين يتم العبث بها

وبعد فاصل استغرق حوالي 10 دقائق، عاد السيسي من المنصة وخلفه لافتة "2016 عام الشباب"، قائلا إن وحدة المصريين يتم العبث بها من خلال إيقاع مؤسسات الدولة والمصريين معا، مؤكدا أن تحذيره من المحاولات الرامية لإسقاط مصر ليس الهدف منه البحث عن إجراءات استثنائية.

وأضاف السيسي، "سأتكلم بكل صدق وأمانة وعلم، هدفنا الحفاظ على الدولة المصرية، أي دولة غايتها القومية بقاء الدولة والحفاظ على الدولة، وهذا معناه أن الدولة المصرية خلال السنوات الماضية كانت معرضة لتهديد حقيقي ومازال، يا ترى من كانوا يتمنوا ويعملوا من أجل أن يكون مصر كمصير الآخرين، هل مازال ذلك قائما، مازالت الجهود تبذل لكي تسقط مصر".

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن سياسة مصر تقوم على المحافظة على الدولة والبناء فيها، لافتًا لوجود نقص في البنية الأساسية في مصر.

قال السيسي، إنه سيتم الانتهاء نهاية العام الحالي من تطوير 6آلاف كيلو متر طرق، لافتًا إلى أنه تم إنشاء 133 كوبري في 20 شهرا.

وأضاف السيسي، "انتوا كنتوا عايشين جوا مصر ومش واخدين بالكم إن مفيش ضعف ونقص في البنية الأساسية، احنا بنحاول نعمل دولة حقيقية، اسمعوا مصر فيها أكثر من 70 ألف كيلو موجودين على مدار تاريخها، لو حبيتوا تعملوا صيانة لهم، يعني يخلصوا على عشر سنين".

"اللي هيقرب من مصر هشيله من فوق وش الأرض"

وتابع الرئيس السيسي :" لو سمحتوا متسعموش كلام حد غيري، أنا بتكلم بمنتهى الجدية، لا تسمعوا كلام حد غيري، أنا لا بكذب ولا بلف ولا بدور وليس لي مصلحة سوى بلدي، وفاهم أنا بقول ايه، إحنا بنقطع مصر ولا ايه، أنا مش هسمح بكده، محدش يفكر إن طولة بالي وخلقي الحسن إن البلد تقع، قسما بالله اللي حيقرب ليها حشيله من فوق وش الأرض، انتوا فاكرين الحكاية ايه، انتوا مين، دول 90 مليون وأنا مسئول أمام ربنا أقول إن خليتي بالي منهم".

وأشار السيسي، بعد ذلك لنجاح مصر في حل مشكلة الكهرباء في عام واحد، بتكلفة تصل ل150 مليار جنيه، لافتًا إلى أن تكلفة تطوير الطرق تصل ل50 مليار جنيه.

2017 بشرة خير على الكهرباء

قال الرئيس، إن مصر بنهاية 2017 ستكون أنتجت كهرباء بما يعادل ما أنتجته مصر في تاريخها، لافتًا إلى أن مصر عاكفة الآن على تطوير الموانئ والمطارات.

وأضاف السيسي، بأن ميناء شرق التفريعة يتم تجهيزه على أعلى مستوى للانتهاء منه خلال عامين بمشاركة 10 شركات مصرية، مشيرًا لتطوير 3 مطارات سعة استقبال صالة الركاب في كل مطار 1.7 مليون.

وعبر الرئيس السيسي بعد ذلك عن مشاركته للشباب في قلقهم من فقر المياه، لافتًا لإنشاء مصر محطات لمعالجة المياه تضاهي ما تم إنشاءه خلال عامين ونصف.

50% من مساحة مصر عشوائيات

قال الرئيس، إن مصر تحتاج لمعالجة مياه بما يقدر ب10 مليون متر مكعب خلال عامين، لافتًا إلى أن تكلفة المعالجة سيصل ل50 مليار جنيه وأن مصر ستنفذ ذلك بنصف هذا الرقم.

وأضاف السيسي، "هل مصر من 50 ولا 100 عام بنفس عدد السكان، حجم المياه التي تصل لمصر لم يتغير كثيرا، نحن مستهدفون 500 ألف متر مكعب يوميا، ولو الأمور قدرنا نصل لأسعار مناسبة قد نصل للمليون".

وأشار الرئيس السيسي بعد ذلك إلى أن 50% من مساحة مصر عشوائيات، مطالبا المصريين بالبناء والتعمير والعمل خلال الفترة المقبلة.

"والله العظيم أنا لو انفع اتباع هتباع"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الدولة تنفذ مشروعات سكنية تليق بالمواطنين، مشروع إلى أن إجمالي ما جمعه صندوق تحيا مصر حتى الآن هو 4.7 مليار جنيه من بينهم مليار جنيه من الجيش.

وأضاف السيسي، "والله العظيم أنا لو انفع اتباع هتباع، كل من سيتقدم على شقة وتنطبق عليه الشروط سنقدم له شقة، ونحتاج 165 مليار جنيه لإنشاء مليون وحدة سكنية".

ووجه الرئيس السيسي الشكر للأشقاء في دول الخليج على مساعداتهم لمصر بعد 30 يونيو، مؤكدا أنه لا يصح أن تستمر مصر على هذا الوضع.

الدين الداخلي وصل لـ 2 تريليون جنيه

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن مصر استهلكت وقود خلال عامين ونصف بالأسعار العالمية يصل ل533 مليار جنيه وبأسعار مصر ب384 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن دول الخليج ساهمت في هذه الفاتورة ب51 مليار جنيه.

وأضاف السيسي، "حتى الآن نأخذ من أشقائنا في الخليج حتى الآن بتعاقدات تجارية بالأجل، نشتري الوقود بالأجل وليس منحة".

وأوضح الرئيس السيسي بعد ذلك أنه تم افتعال أزمة لضرب اقتصاد مصر وضرب القطاع السياحي، لافتًا إلى أن حجم الدين الداخلي لمصر خلال السنوات الأربع الماضية ارتفع ل2 تريليون جنيه بما يعادل ألفين مليار جنيه، وذلك بعد أن كان تريليون جنيه عام 2011.

"حتعرفوا الحكومة أكثر مني"

استنكر السيسي الانتقادات التي توجه للحكومة الحالية، مشيرًا لتعدد التحديات التي تواجه مصر ولأهمية تناول أداء الحكومة بشكل موضوعي.

وقال السيسي، "انتوا حتعرفوا الحكومة أكثر مني الحكومة دي كويسة ولا لا، أنا بقعد معهم كل يوم، أنا مش بدافع عن أحد".

وأشار الرئيس السيسي إلى أن نسبة تمثيل المرأة المصرية في البرلمان الحالي تعد نسبة محترمة بالنسبة للعالم كله وأن ثلث البرلمان الحالي من الشباب، فضلا عن كون نصف أعضاءه يفتقدون الخبرة لخوضهم التجربة البرلمانية للمرة الأولى.

السجادة الحمراء والديمقراطية

وأكد السيسي أن الديمقراطية والنقد المفتوح يحتاج المزيد من الوقت، لمتابعتها وتحليلها قائلا: "لسة شوية على الديمقراطية والنقد المفتوح ومين يمشي ومين يقعد".

وسخر من الحديث حول السجادة الحمراء في مدينة السادس من أكتوبر حيث افتتح في الأول من شهر فبراير الجاري عدد من المشروعات السكنية والخدمية والشبابية.

وقال السيسي ضاحكا:" خلي بالكم الـ100 ألف شقة بيتكلفوا 16.5 مليار جنيه، بالشكل الذي افتتحناه اللي كان فيه السجادة الحمراء، اللي كان فيه السجادة الحمراء، وبالمناسبة كل من سيتقدم ويقدم على شقة وتنطبق عليه الشروط حعمله شقة".

"احترام سيادة القانون"

طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بالحفاظ على التوافق المجتمعي الذي تحقق في مصر بعد 30 يونيو وتقوية وتحسين هذا التوافق، مشيرًا لضرورة احترام سيادة القانون.

وأشار السيسي، لوجود تجاوزات لا يرضى عنها في مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن مجابهة الإرهاب لم تنتهي حتى الآن وأنه أمام معادلة صعبة بألا تقع مصر وتجنب حدوث تجاوزات.

وأكد الرئيس السيسي أن من قام بإسقاط الطائرة الروسية في سيناء أواخر شهر أكتوبر من العام الماضي كان يستهدف ضرب السياحة والعلاقات مع روسيا وعزل مصر. مشددا على أن التحديات التي تواجهها مصر مازالت قائمة.

"صبّح على مصر بجنيه"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه "لو 10 مليون مصري ممن يمتلكون موبيلات صبح على مصر بجنيه واحد هنجمع في اليوم 10 مليون وفي السنة مليارات، لدعم مصر".

"أخطاء أفراد الشرطة لا يجب تعميمها"

قال الرئيس السيسي إن أخطاء بعض أفراد الشرطة لا يجب تعميمها على كل وزارة الداخلية، مؤكدا أن من أخطأ يحاسب وأن هذا الأمر ينطبق على الجميع.

وأضاف السيسي، "مش حينفع إن إحنا نهين المصريين، ولازم نعرف إن كلنا واحد، والحق ليس في نصرة الظالم، ومن أخطأ يحاسب وهذا ينطبق علينا جميعا، ما حدث في مصر بجهد المصريين في عام ونصف ميتعملش في 20 سنة".

ولفت السيسي لعدم وجود قنوات اتصال حقيقية بين الدولة ومؤسسات الإعلام، مشددا على أنه لن يستطيع أحد النيل من مصر طالما المصريين كتلة واحدة، كما وجه الرئيس رسالة للمطالبين بحقوقهم بأن مصر تحتاج أمن وعلاج، وذلك في إشارة منه لتظاهرات نقابة الأطباء ضد أمناء شرطة المطرية.

واختتم الرئيس حديثه للشعب: "بعد للي بقوله وبحكيه ما فيش كلام تاني يتقال". وانتهي اللقاء بالوقوف تحية للسلام الوطني.

فيديو قد يعجبك: