إعلان

نائب النور يعترض على تشكيل هيئة مكتب البرلمان باللائحة.. وأبو هميلة : قابلة للتعديل

01:37 م الإثنين 22 فبراير 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -أحمد على :

شهدت الجلسة العامة المخصصة لمناقشة اللائحة الداخلية للبرلمان، بمجلس النواب، انقسامًا بين النواب، حيث أشاد بها بعضهم، فيما قدم البعض الآخر عددًا من المقترحات لتعديلها.

وقال النائب محمد صلاح عضو لجنة إعداد اللائحة الداخلية وعضو المجلس عن حزب النور، إن الدستور اشترط عدة أمور يجب أن يتم مراعاتها باللائحة الداخلية للبرلمان، مشيرًا إلى أنه تم مراعاة ذلك عند إصدار اللائحة، موضحًا أنها تضمنت بعض المواد الجيدة مثل معهد تدريب النواب. 

وأوضح صلاح أن هناك بعض الملاحظات على اللائحة يتم حسمها من خلال الأغلبية صاحبة الحق في ذلك منها: تشكيل هيئة المكتب، مشيرًا إلى أن التشكيل الحالي محدود جدًا، بينما في دول أخرى يوجد تشكيل واسع لذلك يجب توسيع هيئة المكتب.

وأضاف أن جدول أعمال المجلس يجب ألا يكون مقتصرًا على هيئة المكتب فقط، ولكن لا بد من إشراك ممثلين من الأحزاب.

ومن جانبه قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة عضو مجلس النواب، إن التعديلات التي أدخلتها لجنة اللائحة الداخلية للبرلمان ليست قرآنًا، وأنها قابلة للتعديل.

واوضح ابو هميلة أن اللجنة راعت أن تكون اللائحة متماشية مع الدستور ولا يوجد عليها أى طعون بعدم الدستورية، لافتًا إلى أن اللجنة أعطت فرصة كبيرة لمناقشة اللائحة، حيث كانت المادة الواحدة تستغرق أكثر من ساعة ونصف.

وأضاف النائب كمال عامر، أن اللائحة الداخلية التى اعدتها اللجنة المشكلة تتماشى مع قيمة ذلك المجلس العظيم، لافتًا إلى أن 150 مادة من اللائحة القديمة ظلت كما هى وتم تعديل 112 مادة فقط.

واوضح عامر خلال كلمته فى الجلسة العامة، أن اللجنة بذلت جهودا كبيرة لاخراج اللائحة بالصورة المطلوبة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان