إعلان

عضو لجنة العفو الرئاسي يكشف كواليس اجتماع البرلمان.. ويؤكد: "الغارمين والغارمات في القوائم"

03:31 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت-ياسمين محفوظ:

اجتمعت لجنة العفو الرئاسي مع لجنة حقوق الانسان بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، لمناقشة سبل التنسيق والدعم بين اللجنتين، فضلا عن مناقشة قائمة العفو الثانية عن شباب المحبوسين والتي بصدد تقديمها للرئيس عبد الفتاح السيسي قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وقال كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي لـ"مصراوي"، الثلاثاء، إن أبرز ما تم طرح في اجتماع اليوم مع لجنة الحقوق الانسان بالبرلمان إصدار تشريع للعفو الشامل خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد ضم الغارمين والغارمات الي قوائم العفو الرئاسي ولن يقتصر فقط على شباب المحبوسين، موضحا أنه سيتم الاستعانة بكل الجهات التي كان لها مبادرات في دفع ديون الغارمات بمشاركة مجلس النواب والحكومة.

كان المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية أعلن تشكيل اللجنة رسميًا في الأول من نوفمبر الماضي مكونة من الدكتور أسامة الغزالي حرب ونشوى الحوفي ومحمد عبد العزيز وطارق الخولي وكريم السقا، مختصة بفحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا وعرضها على رئاسة الجمهورية.

وأردف "السقا" أن أعضاء النواب بشكل عام ولجنة حقوق الانسان بشكل خاص لهم دور كبير في جمع طلبات العفو وتقديمها للجنة العفو وهذا أمر جيد يُحسب لهم .

وعن شباب المحبوسين احتياطيا والاجراءات اللازمة للعفو عنهم، وقال "السقا" إن هناك ثلاث حالات أمام لجنة العفو وتشمل الحالات التي صدرت عليهم أحكام نهائية وهؤلاء يتم العفو عنهم بعفو رئاسي، والحالة الثانية وهي تشمل حالات المحبوسين احتياطيا وتنظر قضاياهم من خلال دورات قضائية وهؤلاء في حاجة الي تشريع خاص للعفو عنهم، إما الحالة الأخيرة تشمل المحبوسين على ذمة النيابة وتكون السلطة فقط للنائب العام للبت في امكانية العفو عنهم، لافتا الي أن كل هذه الحالات يتم عرضها علي الرئيس السيسي ومن ثم يتولى هو مخاطبة الجهات المختصة من أجل البحث عن امكانية العفو عنهم .

فيديو قد يعجبك: