إعلان

قيادي عمالي: قوات الأمن ألقت القبض على عاملين بالشركة المصرية للأسمدة

10:45 ص الإثنين 05 ديسمبر 2016

الشركة المصرية للأسمدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

قال سعود عمر، النقابي و القيادي العمالي بالسويس، إن قوات الأمن ألقت القبض على اثنين من ممثلي العمال في الشركة المصرية للأسمدة، هما محمد هاشم وياسر جنيدي، بدعوى تنفيذ أمر ضبط وإحضار، وذلك عقب اقتحام مقر اعتصام العمال بالشركة لفضه بالقوة، في الساعات الأولى من صباح الإثنين.

وأضاف عمر أن قوات الأمن حاصرت مقر الاعتصام ومنعت دخول العمال إلى داخل الشركة بالسويس، وقاموا بتهديدهم باقتحام الاعتصام إذا لم يتم فضه، مؤكدًا أن قوات الأمن نفذت تهديدها وفضت الاعتصام، بحسب قوله.

وبدأت أزمة العمال عندما اتخذ مدير عام الشركة ـ وفقاً لبيان لعدد من العمال ـ إجراءات ترتب عليها "تراجع كبير فى مستويات الدخول للعمال إضافة إلى تراجع الخدمة الطبية المقدمة وكذالك الوجبة الغذائية التي يحصلون عليها".

وتابع العمال "أن هذه الإجراءات لم تراعي مخاطر المهنة على حياتهم."

وأوضح العمال أن من بين هذه الإجراءات التي اتخذها من قبل مدير الشركة "خصم 10% من المكافئة التحفيزية، إعادة هيكلة الشجرة الوظيفية على النحو الذى وضع حدا للتطور الوظيفى لأعداد كبيرة منهم بالاضافة للتنزيل الوظيفى لعدد أخر، تخفيض العلاوة الدورية إلى نسبة 4% بالمخالفة لنص المادة 34 من القانون 12 لسنة 2002 والذى يحدد 7% كحد ادنى للعلاوة الدورية المقررة، فضلاً عن تراجع قيمة وجودة الوجبة الغذائية المقدمة للعاملين" معتبرين ذلك يشكل مساساً بسلامة العمال وسلامة صحتهم وقدرتهم على مواجهة مخاطر العمل.
وأكد العمال أن مطالبهم الأساسية هي تعويضهم عن التراجع الذى ترتب على انخفاض القيمة الشرائية للجنية المصرى بعد تعويمه بما يعادل مستوى الانخفاض فى قيمة الجنية، مشيرين إلى أنهم قد قاموا بإبلاغ جميع الجهات ومن بينها القوى العاملة، ومديرية الأمن دون استجابة لمطالبهم، وهو مادفعهم للدخول في اعتصام مفتوح.

وأصدرت وزارة القوى العاملة بيان أهابت فيه عمال الشركة بالالتزام بأحكام القانون وفض الإضراب والعودة لاستئناف العمل بدون شروط منعاً لتعرضهم للمساءلة القانونية وحفاظاً على شركتهم.

وجاء بنص البيان " يعتبر الإضراب غير المنظم طبقا للقانون بمثابة الخطأ الجسيم الذي يجيز الفصل من العمل طبقا لنص المادة 69 فقرة 9 من قانون العمل وفي ضوء ذلك ولما كان إضراب العاملين بالشركة منذ 24 نوفمبر قد تم دون اتباع الضوابط والشروط التي وضعها القانون ومن ثم يعتبر اضراب غير قانوني ومن قبيل الخطأ الجسيم الذي يستوجب الفصل".

وكان أحد العمال بالشركة المصرية للأسمدة، قال في تصريحات سابقة لمصراوي إن قوات الأمن اقتحمت مقر اعتصام العمال بالشركة بعد منتصف الليل؛ بهدف فضه، مؤكداً أنه "تم القبض على عدد من العمال."
وأضاف أن قوات الأمن حاصرت مقر الاعتصام ومنعت دخول العمال إلى داخل الشركة، وقاموا بتحذيرهم بسرعة فض الاعتصام، ولكن العمال لم يستجيبوا ما دفع القوات للفض بالقوة.

فيديو قد يعجبك: