إعلان

برلماني: قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك "عشوائي"

12:10 م السبت 03 ديسمبر 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد علي:

أكد أشرف شوقي عضو مجلس النواب، أن قرار رئيس الوزارء رقم 3047 لسنة 2016 - بشأن إعفاء الدواجن المجمدة والمستوردة من الجمارك خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017- غير مدروس ويوضح مدى تخبط وزارة شريف إسماعيل، لافتًا إلى أن القرار جاء ليحدث بلبلة ويخدم رجال الأعمال على حساب الصناعة الوطنية، بحسب قوله.

وقال شوقي: "من حق الشعب أن يفهم مدى جدوى القرار؟ ولماذا تم اتخاذه؟ وإن كان الصالح هو تقديم بدائل للمواطنين نظرًا لارتفاع الأسعار أو خوفًا من عدم سيطرة الحكومة عليها، فإنه أيضًا ليس بالتصرف السليم أن يتم ضبط الأسعار بإغراق الأسواق بالمنتجات المستوردة".

وأكد أن الحل الأمثل لتوفير السلع هو إحكام السيطرة على السوق منعًا لارتفاع الأسعار، وتوفير أعلاف محلية من خلال دعم المزارعين، ودعم الأمصال واللقاحات، ، حيث يتم استيراد 90% من مستلزمات الدواجن.

ولفت إلى أن انخفاض سعر الدولار مرتبط بدعم الإنتاج المحلي والصناعة، والقرارات المتضاربة وحماية أصحاب المصالح على حساب المواطن سيزيد من الأزمة وسيظل الدولار في ارتفاع لنصل إلى مشارف كارثة بعد عدة شهور.

وتسائل شوقي: "كيف تطالب الحكومة المواطنين بدعم الصناعه الوطنية وشراء المنتج المصرى وفى المقابل لاتقدم أي تسهيلات للصناع المحليين؟".

واستنكر عضو مجلس النواب، "كيف نطالب بوقف استيراد بعض السلع وفي نفس الوقت نفتح بابًا جديدًا للاستيراد تتعدى فاتورته مليارات الجنيهات، حيث يقدر طن الدواجن بم يقرب من 2000 دولار"، متسائلًا: "كيف نطالب المواطنون بالبحث عن البدائل والحكومة نفسها تدمر البديل؟".

وأوضح شوقى أن صناعة الدواجن في مصر خلال الفترة الأخيرة وطبقًا لتصريحات سابقة لرئيس اتحاد منتجى الدواجن، كانت قد حققت اكتفاءً ذاتيًا بنحو 90% فى اللحوم، و100%فى البيض، بسبب القرار الخاص بوضع تعريفة جمركية تصل لـ30% مما ساهم فى نهضة الصناعة، لذلك فإن قرار إعفاء الجمارك يمثل انتكاسة لصناعة نحقق فيها الاكتفاء الذاتي، وفق قوله.

مجلس النواب رئيس الوزارء الجمارك الدواجن المستوردة سعر الدولار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان