إعلان

نقيب الفلاحين يطالب برفع سعر قصب السكر.. والبرلمان يخاطب الحكومة

03:37 م الأربعاء 28 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عايدة رضوان:

قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة اجتمعت مع الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ لمناقشة رفع سعر طن قصب السكر من 500 جنيه إلى 800 جنيه، والبنجر إلى 500 جنيه، والقمح إلى 600 جنيه.

جاء ذلك بعد أن طالب فلاحون بزيادة سعر قصب السكر إلى 800 جنيه، بعد أن أقرت وزارة التموين السعر عند حد 500 جنيه، بزيادة 100 جنيه عن الموسم الماضي، بحسب ما صرح به فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين.

وأضاف تمراز، أن الاجتماع حضره عدد من نواب لجنة الزراعة، ورئيس الجمعية العامة للأراضي المستصلحة، ورئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، ورئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي، ورئيس الاتحاد التعاوني للفلاحين، فضلًا عن ممثل عن وزارة المالية.

وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على طرح الأمر على المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وفقًا لوكيل لجنة الزراعة.

وأشار "تمراز" في تصريحات لمصراوي، إلى أنه من المقرر تحديد موعد للاجتماع برئيس مجلس الوزراء، واللجنة الاقتصادية؛ لمناقشة إمكانية رفع سعر قصب السكر، والبنجر، والقمح.

كان فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، طالب بزيادة سعر طن قصب السكر من 500 جنيه لـ 800 جنيه، مشيرًا إلى أنه في حال عدم رفع السعر، سيضطر الفلاحين إلى بيع قصب السكر كأعلاف، نظرًا لارتفاع سعر الأعلاف، وهو ما قد يخلق أزمة كبيرة يصعب احتوائها.

يُذكر أن إحصائيات وزارة التموين تشير إلى أن معدلات الاستهلاك من السكر سنويًّا تصل إلى حوالي 3 ملايين و100 ألف طن، وأن الإنتاج المحلي يكفي حوالي 75% من الاحتياجات، وأن شركة السكر والصناعات التكاملية تنتج منها مليونًا و100 ألف طن من قصب السكر، وتنتج حوالي 400 ألف طن سكر مكرر بالمشاركة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى مليون و200 ألف طن من البنجر، ويتم تلبية باقي الاحتياجات من الاستيراد من الخارج لتعويض الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج التي تتراوح بين 800 ألف ومليون طن سنويًّا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان