إعلان

بالصور - التعليم تطلق مبادرة "لا للعنف والدماء" بالمدارس الثانوية

03:47 م السبت 17 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد:

دشن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم السبت، مبادرة البرنامج الإذاعي لطابور الصباح تحت عنوان: "باسم أديان السماء ـ لا للعنف ـ لا للدماء"، بحضور الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، والأنبا آرميا رئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسي، والأمين المساعد لبيت العائلة المصرية، بمدرسة زين العابدين الثانوية الفنية المشتركة للتعليم والتدريب المزدوج، التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية.

يأتي هذا تزامنًا مع أحداثًا إرهابية وقعت في مصر خلال الأسبوع الماضي، تمثلت في عمليتين إرهابيتين أحدهما بجوار مسجد السلام بالهرم استهدفت كمينًا أمنياً، والأخرى داخل الكنيسة البطرسية وأسفرت عن مقتل 25 وإصابة 49 آخرين.

وخلال كلمته، أكد الهلالي أن هذه المبادرة انطلقت من أجل التأكيد على أن كافة الأديان السماوية ترفض كافة أشكال العنف والتطرف، وسفك الدماء، وتؤكد على قيم العدل، والتسامح، ونبذ العنف، وقبول الآخر، والرفق، والصدق، والأمانة، وعدم الغدر، أو الخيانة، وحب الوطن، والاعتزاز به، والحفاظ عليه، وعلى كل نفس بشرية تنتمى إليه.

وأشار الوزير إلى أن من يخرج عن هذه القيم لا يخرج على ما نادت به أديان السماء فحسب، ولكنه يخرج عن إنسانيته، وفطرته السليمة التى فطر الله الناس عليها.

ووجه الوزير بالتعاون على نشر معانى الرحمة والإنسانية، وقبول الآخر، ومحاربة كافة أشكال التعصب، والالتفاف حول الوطن، والعمل على إعلاء كلمته، والحفاظ عليه، ورعاية مصالحه، قائلًا: لا قيمة لنا بدون وطن.

وقال الهلالى: إن الإرهاب أحمق الخطى أعمى البصر، والبصيرة، لايفرق بين أبناء الوطن، أو مؤسساته، نساءً كانوا أم رجالًا، كبارًا، أم صغارًا، مسلمين أو مسيحيين، مسجدًا أو كنيسة، فيده طالت أرواحًا بريئة، ونفوسًا حالمة من أحبائنا وذوينا، فأدمت قلوبنا جميعًا، وآلمت الوطن. 

وأضاف أنه على يقين من أن المستقبل يحمل لهذا الوطن غدًا مشرقًا، وأن سماءه ستعود صافية، وستظل شمس الأمل تشرق فيها على الدوام.

ومن جهته أكد الدكتور عباس شومان أن الشعب الأزهر والكنيسة يعملان معًا على وحدة الشعب المصري، وأن ما تمر به مصر من أحداث دامية تجعلنا نتوحد ضد المجرمين باسم الأديان، مشددًا على أن الأديان السماوية لا علاقة لها بالأعمال الإجرامية، ولن تنال من وحدة المصريين.

وأكد الأنبا آرميا أن ما يجرى على أرض مصر من سفك للدماء ليس من طبيعة المصريين، مؤكدًا أنه لا دين يسمح بالقتل أو سفك الدماء، وكل الأديان لها قواسم مشتركة مثل: التسامح، والمغفرة، والمحبة، ولابد لنا من النظر إلى مستقبلنا، وتعزيز الانتماء إلى هذا الوطن من خلال المساهمة فى بنائه.

جدير بالذكر أن هذه المبادرة تم تدشينها بالتنسيق مع الأزهر الشريف، والتى تبدأ فعالياتها اليوم، وتستمر لمدة أسبوع كامل بكافة المدارس الثانوية، والمعاهد الأزهرية.

وعلى هامش المبادرة حرص الوزير على لقاء هيئة التدريس بالمدرسة؛ للتأكيد على تفعيل هذه المبادرة، وتوعية الطلاب بها، بالإضافة إلى التعرف على الواقع الميدانى، ومتابعة سير العملية التعليمية.​

فيديو قد يعجبك: